أخبار السيارات

كيف يؤثر تكبير الجنوط على استهلاك الوقود في السيارة

يقدم لكم موقع اوتوفكس في هذا المقال كيفية تكبير الجنوط واثرها علي استهلاك الوقود في السيارة، فيلجأ الكثير من الشباب لتغيير وتكبير الجنوط لتعطي سياراتهم مظهر جمالي ورياضي اكثر، وكلما زاد حجم الجنوط كلما زاد وزن السيارة فوزن السيارة وهي تتحرك 4 أضعاف وزنها الثابت بدون تحرك، بمعني أن وزن الجنوط يكون 4 أضعاف في حال تحرك السيارة، وعملية تكبير الجنوط تزيد من حجم الإطار مما يؤدي إلى جهد اكبر للمحرك مما يسبب زيادة اكثر في استهلاك الوقود .

تاثير تكبير الجنوط على استهلاك الوقود في السيارة

يعتبر زيادة حجم الإطار و تكبير الجنوط له تأثير سلبي على السيارة خاصة في زيادة استهلاك الوقود وقوة سحب السيارة، الأمر الذي يؤثر على قراءة عداد السرعة والمسافة الحقيقية المقطوعة وعلى عملية نقل السرعات مما يؤدي إلى تغيير تروس الدفرنس .

فعداد السرعة يقوم بحساب السرعة من عدد لفات الإطارات في الساعة، فإذا كان القطر الكلي للإطار اكبر من الأصلي للسيارة يقوم عداد السرعة بقراءة سرعة أكبر من السرعة الحقيقية، وتقليل القطر الكلي يقلل من ارتفاع السيارة عن الارض ويسبب احتكاك للإطارات بهيكل السيارة على المطبات وبالتالي يؤثر على شاسية وعفشة السيارة، ومع السرعات العالية في المطبات والانعطافات يؤدي لانقلاب السيارة .

وتكبير الجنوط أو تغيير مقاس الجنوط يقلل من عزم مكينة السيارة ويؤثر علي المساعدين وتسارع السيارة بشكل سلبي .

تزيد من الاهتزازت الناتجة عن حركة السيارة على الطريق، وتؤثر على نظام التعليق بالسيارة مما يزيد من عملية الاهتزاز والتحميل على المنطقة الأمامية للسيارة .

وتؤدي زيادة ارتفاع السيارة عن الأرض بسبب تكبير الجنوط إلى قلة ثبات السيارة خاصة عند السرعات العالية لزيادة كمية الهواء التي تمر اسفل السيارة .

الطريقة الصحيحة لتغيير حجم الاطارات و تكبير الجنوط

 

وتختلف أشكال الإطارات حسب طبيعة الطرق والمناخ التي توجد به، فيوجد إطارات خشنة تستخدم في التضاريس والطرق الوعرة، والإطارات الناعمة تستخدم في المناطق الرملية، وأخيرا الإطارات طولية متقطعة في المناطق الرطبة .

عند تغيير حجم الجنوط يجب تركيب إطار مختلف يتناسب مع حجم الجنط، فيجب الاحتفاظ بقطر الجنط والإطار الكلي حتى لا يؤثر على السيارة مما لا يغير من ارتفاع السيارة ويؤثر سلبا عليها على الطريق .

فعندما يزيد حجم الجنط بشكل اعرض يجب تقليل ارتفاع الإطار ليزيد من ثبات وتماسك السيارة على الطريق بشكل أفضل خاصة عند المنعطفات ولا يؤثر على استهلاك الوقود بشكل سلبي .

والهدف من تكبير الجنوط  الحصول على ثبات أعلى للسيارة، فإطار السيارة يتكون من الجنط والكاوتش المطاط .

فيحب الحفاظ على إجمالي القطر الكلي للإطار الجديد بألا يزيد ولا يقل عن القطر الكلي الأصلي عند تكبير الجنوط مما يعطي ثبات للسيارة بكفاءة عالية على الطريق .

وتوجد حاسبة لحساب وتناسب حجم الجنوط والإطارات المراد تغييرهم حتي لا تؤثر على السيارة بشكل سلبي، فتقوم بإدخال حجم الجنوط والإطارات الجديدة والأصلية في الحاسبة لمعرفه إذا كانت مناسبة للسيارة، فإذا كان نسبة الفرق في القطر اقل أو اكثر من 25% فيجب ألا تزيد عن هذه النسبة كحد أقصى فعند الزيادة أو النقصان لا يتم التغيير حفاظا على سلامة السيارة .

وفي النهاية عندما تريد تكبير الجنوط فسوف تكبر العجلات وتؤثر سلبيا على السيارة وتزيد من جهد المحرك، فيجب الالتزام بالأرقام والنسب التي تنصح بها الشركة المصنعة للسيارة حتى لا تؤثر على سلامة وأداء السيارة على الطريق.

وإذا كان لديكم أي استفسار سيجيب عليكم فريق عمل موقعكم autovx .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى