منوعات

تعلم بعض النصائح حول ايتيكيت قيادة السيارة

ثمّة العديد من قواعد الإتيكيت التي ينبغي عليك أن تراعيها  اثناء تعودك وتعلمك قيادة السيارة،  وحين التنقل في السيارة الخاصة والقيادة على الطريق، نذكر ونناقش معك عزيزي القاري الكريم والمتابع لموقعنا المتميز Autovx،  بعض النصائح الهامة والخاصة بالاتيكيت التى يجب عليك اتباعها واتخاذها كمبدأ عند تعلمك القيادة لاول مرة على اى طريق ايا كان نوعه وباستخدام اى نوع من انواع السيارات، ويجب عليك ايضا ان تتبع هذه النصائح ابدا مدى الحياة عند قيادتك للسيارة .

ايتيكيت قيادة السيارة

القيادة اثناء الليل

– عند وجود سائق خاص للسيارة الخاصة بك فينبغي علىك كصاحب أو صاحبة السيارة ان تجلس  على الجانب الأيمن من المقعد الخلفي.فهذا هو المكان المناسب لك،  اما إذا كان برفقتك ضيف، فإن علىك الجلوس في الناحية اليسرى من المقعد الخلفي، وذلك حتى تترك مجالاً للضيف كي يجلس إلى الجهة اليمنى منك وهذا هو المكان المناسب له.

-اما  إذا كان عدد الضيوف أكثر من شخص واحد معك في السيارة ، ينبغي عليك كصاحب السيارة أن تقوم بالجلوس في جوار السائق، حتى تترك للضيوف  المقعد الخلفي. أما إذا كان صاحب السيّارة هو الذي يقود السيارة، فمن الطبيعى ان يكون مكان الشرف دوماً جواره.

– من الإتيكيت ايضا عزيزي القاريء أن تجلس الأم او الزوجة في مكان الشرف إذا كانت برفقة ابنها وزوجته او زوجها ايضا ومن الممكن ايضا ان تجلس الزوجة في المقعد الخلفي.

– اما إذا كنت تحب ارتداء  قبعة على رأسك، فعليك خلعها من راسك عندما تركب السيارة فهذا الاتيكيت هام.

– عزيزي يجب عليك ايضا ان تستأذن عندما ترغب في رفع النافذة أو خفضها .

– يجب عليك ايها القاريء ان لا تقم باستعمال بوق السيارة إلا في الحالات الطارئة فقط.

– ويجب ان تعلم انه من أصول الإتيكيت، ان تقم بفتح باب السيارة للسيدة التى معك عندما تهم بالركوب للسيارة.

– يفضّل ، وهو من اصول الاتيكيت ايضا  أن تخرج المرأة من جهة السيارة أو تركب السيارة بطريقة أنيقة ومريحة لها في كل الاحوال،  (حيث بهذه الجهه ينساب الجسم بالدخول أول جذع الجسد ومن ثم الرجلين مع بعض أو رجل وتليها الأخرى، أما عند الخروج من السيارة فيستحسن ان تخرج المراة الرجل أولاً ومن ثم الجسد وبانسياب).

القيادة على الطرق الوعرة

– من المهم ايضا ان تقوم بالاستئذان في حالة الرغبة في فتح الشباك أو غلقه، تذكر انه يجب ان تتجنب فعل هذا السلوك من دون استئذان، لانه قد يزعج بعض الناس.
– اعلم انه من الإتيكيت عند الجلوس في السيارة وعند تحركها  ان لا تقم  برفع رأسك أو يدك خارج السيارة فإن ذلك مناف للذوق العام والاتيكيت .
-اعلم انه ليس من اللائق استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، كما انه يهدد حياتك ايضا.
– من الاتيكيت الواجب ايضا ان تقم بوضع حزام الأمان واتباع القانون بذلك.
– يجب ان تقم بوضع حزام الأمان والطلب بادب من الضيف المرافق لك في السيارة القيام بذلك.
– يتوجب عليك لاحتياطات الامان عدم القيادة أثناء المرض وفي حالة الشعور بالاضطراب او القلق بل عليك عدم القيادة، ويمكنك الاستعانة بأحد أفراد أسرتك للقيام بذلك.

– من آداب اللباقة والاتيكيت ايضا انه على  السيدات ان تجلس دائماً في المقعد الخلفي من السيارة  ولا تجلس على المقعد الأمامي بجوار سائق السيارة على ايه حال ما لم تكن أمه أو زوجته أو ابنته.
-اعلم عزيزي انه من الضروري الاهتمام بنظافة السيارة الخاصة بك وهورها بشكل لائق، وعدم التدخين فيها أو السماح للآخرين بالتدخين داخلها ايضا.

– من الإتيكيت ايضا انه عند استعارة سيارة أحد من اصدقائك او اقاربك لا تتأخر في إرجاعها له بحالة جيدة ايضا.وفي حالة التاخر  يجب عليك الاتصال بصاحب السيارة في حالة التأخير في إرجاعها في الوقت المناسب.

القيادة اثناء الليل

– عليك ايها السائق الكريم أن تعيد السيارة التى قمت باستعارتها كما هي نظيفة من الخارج والداخل وأن نتجنب المأكولات وشرب القهوة في داخل السيارة وتاكد من عدم  نترك أي بقايا من الطعام والشراب حتى لو كانت ملابس أو أحذية داخل السيارة.

  • يجب عليك ايضا ان تلتزم عدم التجول بالسيارة والتباهي بها.
    – يجب  أن نعيد السيارة التى استعرتها وخزان الوقود مملوء.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى