منوعات

مشكلة خروج دخان ابيض وماء من الشكمان وحلها

نتحدث اليوم عن مشكلة  شائعة جدا ومن الممكن ان تحدث لمعظم الناس اثناء القيادة على الطريق، هى مشكلة من اكثر المشكلات التى تتسبب في احراج سائق السيارة اثناء القيادة على الطريق، فهيا بنا اعزائنا الكرام متابعينن موقع Autovx لنناقش اسباب حدوث مشكلة  خروج  دخان ابيض وماء من الشكمان الخاص بسيارتك. فلا تتردد في قرائة هذه السطور القليلة القادمة لتتعرف على اسباب هذه المشكلة وكيف تعمل في سبيل حل مشكلة خروج  دخان ابيض وماء من الشكمان والسيطرة عليها قبل ان تتفاقم وتتسبب في حدوث اى شيء ضار بك او بسيارتك.

مشكلة خروج دخان ابيض وماء من الشكمان

انسداد الشكمان

 

يؤكد الخبراء في مجال ميكانيكا السيارات ان خروج دخان ابيض وماء من الشكمان في السيارة هو دليل  علي  ضعف  المحرك الخاص بالسيارة، وقد يكون هذا الضعف لاى سبب من الاسباب   واليكم بعض هذه الاسباب . اولا قد يكون خروج دخان ابيض وماء من الشكمان بسبب  ضعف الشمبر  او بسبب تلفه  نتيجة الاحتكاك  الكثير داخل  غرفة البستم في محرك السيارة وايضا  قد يكون خروج دخان ابيض وماء من الشكمان بسبب  عدم  غيار  زيت  المحرك  في  موعده يقصر   عمر المحرك  او يساعد في تلف المحرك بشكل اسرع  .

 

والسبب  الأخر في خروج دخان ابيض وماء من الشكمان هو حدوث تلف في المحرك او في الجزء العلوي  من  المحرك او  الماكينة  وهو  في  صمامات  الرأس في محرك السيارة وتيبس  ( الطرابيش ) كما  نسميها  هنا  ،  والطرابيش  هي  عبارة  عن لساتك  صغيرة  بها  ياي  واذا  نشفت تعمل على تسريب  الزيت من المحرك  الي  غرفة  الاحتراق  وتسبب هذه الحالة في خروج  دخان ابيض وماء من الشكمان في السيارة الخاصة بك. فانتبه عزيزي القاريء لحدوث مشكلة دخان ابيض وماء من الشكمان  قبل فوات الاوان. وينصح لتجنب حدوث ذلك ان تقوم بتفقد زيت المحرك باستمرار حتى تعرف متى عليك تزويده ؟ ومتى يمكنك تغييره.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

 

ويقول بعض الخبراء ايضا انه هناك ثلاث حالات  تؤدى الى خروج دخان ابيض وماء من الشكمان.

الحالة الاولى لخروج  دخان ابيض وماء من الشكمان هى ظهور  دخان ازرق مائل الى السواد من الشكمان في سيارتك ، ومن الممكن ان يعنى هذا  زيادة نسبة الوقود في المزيج  الثانية دخان عادي لا تكاد تراه اي نسبة الوقود و الهواء تتناسيان في المزيج اما الحالة الثالثة لحدوث مشكلة خروج دخان ابيض وماء من الشكمان فهذا  من الممكن او الاحتمال الاكبر ان يعني وجود نقص حقيقي في الوقود في المزيج مثال (1 غرام هواء مقابل حوالى 15 غرام وقود ، ولعل هذا يعد مزيج ملائم الى حد كبير ) اما في حالة ان زادت نسبة الوقود او نقصت هنا تكمن المشكلة التى تؤدى الى خروج دخان ابيض وماء من الشكمان في سيارتك.

زيت المحرك

ومن الجدير بالذكر ان خروج دخان ابيض وماء من الشكمان في  السيارة الخاصة بك  يعني احتراق زيت داخل غرفة الاحتراق وذللك لاسباب عديدة منها استهلاك حلقات الضغط المحيطة بالمكبس او استهلاك الحلقات المطاطية ، ذلك عند صمامات الهواء ويعود ذلك لاسباب اهمها قيام السائق او المالك للسيارة باهمال الصيانة الدورية للسيارة  او زيادة الحمل على السيارة . ولتجنب حدوث هذا عزيزي السائق انتبه واتبع النصائح التالية:

  • عليك لتجنب مشكلة خروج دخان ابيض وماء من الشكمان  ان تقوم بالصيانة الدورية لكل جزء من اجزاء السيارة الخاصة بك ، وتلك الخطوة يجب ان تتم عن طريق فنى او متخصص في صيانة السيارات.
  • عليك ايضا لتجنب ظهور دخان ابيض وماء من الشكمان  ان تقوم بتفقد زيت محرك سيارتك بشكل دورى ولا تقم بتجاهل هذه الخطوة لانها مهمه جدا للحفاظ على صحة المحرك والحماية من الاثار المترتبة على تلف المحرك.
  • عليك ان تقوم باتباع النصائح والارشادات المتواجدة في الدليل الذي ياتى عندما تقوم بشراء سيارة جديدة، واتبع الحمل المقرر في هذا التقرير ولا تزيد عن ذلك الحمل لانه خطر على السيارة. ويؤدى الى خروج دخان ابيض وماء من الشكمان.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى