منوعات

تعرف على أسباب حوادث السير على الطريق

نعلم انه تعد الحوادث المروريّة من أخطر المشكلات التي تواجهنا في كل عصر ، حيث انها تشكل  لنا ولجميع أفراد المجتمع  شبحا مرعبا ومقلقاً الى حد كبير جدا،  لانها تتسبّب في قتل او هلاك اقرب الناس الينا او اذيتهم وتتسبب في  استنزاف عنصر من مقوّمات الحياة وهى النفس البشرية وتتسبب ايضا في ضياع الاموال وهلاك الممتلكات، فضلاً عن هدر الموارد الماديّة  بشكل كبير، لذلك اخترنا ان نقدم لكم في هذا المقال اهم واشهر اسباب الحوادث للسير على الطريق، فتابعونا عبر موقعكم المميز Autovx  عبر السطور القليلة القادمة.

ما هي أسباب حوادث السير

نصائح هامة لإسعاف المصابين بكسور في حوادث السير

يُعرّف الحادث المروري في الاساس  أنّه كلّ حادثة تقع على الطريق بسبب المركبات أو  السيارات او يرجع ذلك الى حمولتها أثناء سيرها على الطريق وتنتج عن هذه الحوادث  إصابات خطيرة قد تؤدي الى الوفاة  أو احتراق للمركبة أثناء حركتها على الطريق، أو قد تنسبب تلك الحوادث في خسارة في الممتلكات مثل السيارات وما بها من اشياء هامة وثمينة، وقد تعزى أسباب حوادث السير لعدد من الامور ، منها  ما يلي:

  • اولا زيادة السرعة: حيث ان  زيادة سرعة السيارة التى تقودها، قد يؤدي الى فقدان السيطرة عليها وتعرضك للحادث على الطريق، وتُعيق القدرة على تلافي وقوع الحوادث حيث ان الحوادث تحدث في ثانية وبشكل مفاجيء ودون ادنى مقدمات في بعض الاحيان، حيث ان زيادة سرعة المَركبة من الأسباب الرئيسيّة التي تؤدّي إلى اكثر الحوادث المرورية على الطريق، إذ ان نسبة 43.6% من حوادث السير بسبب زيادة السرعة.
  • نصائح لتجنب الحوادث
  • ولعل قطع الإشارات المروريّة بشكل خاطئ من اهم اسباب الحوادث: وخاصة قطع الإشارة المروريّة وهي حمراء اللون  حيث تساهم بنسبة 18.4% من إجمالي الأسباب المؤدّية إلى حوادث السير على الطريق .
  • ويعلم الكثيرون ان عدم التجاوز او السير بشكل صحيح على الطريق: يتسبّب للمركبات بنسبة تصل الى 16.5% من الحوادث المروريّة اثناء القيادة.
  • ويعد التهوّر من قبل بعض الشباب أثناء قيادة المركبات الذين يظنون انهم يملكون الطريق من اهم اسباب الحوادث، فلا يبالون بالمركبات الأخرى التى تدور حولهم او التى  تحيط بهم اثناء السير على الطريق، ولا يبالون بسلامتهم ولا سلامة من معهم في السيارة اثناء القيادة ، وبالطبع يؤدى البطش والتهور في القيادة على الطريق  إلى  الكثير من الحوادث المروريّة المؤسفة والشنيعة.
  • نعلم جميعا ان عدم التركيز أثناء القيادة على اى طريق بسبب انشغال السائق بالتحدّث عبر الهاتف وهو يقود السيارة، أو التحدّث إلى من معه في السيارة، أو ان يقوم السائق بالتلفّت يمنةُ ويساره اثناء القيادة، هى من اهم وابرز أسباب تشتّت ذهن السائق وحدوث حوادث  مروريّة مرلمة جدا.
  • ويعد عدم الالتزام بشروط السلامة العامّة التى تضعها المؤسسات المرورية من اسباب وقوع الحوادث، وهذه القواعد  عدم استخدام حزام الأمان أثناء قيادة المركبات.
  • سيارات السيدات
  • قيادة المركبات من قبل أشخاص غير مدربين على ذلك بشكل كافي: حيث تعد قيادة المركبات من قبل القاصرين الصغار والمراهقين ومن قبل اولئك اللذين لم يدربوا بشكل كافي للقيادة من أحد أسباب الحوادث المروريّة وذلك لانهم لا يكترثون بالمخاطر التي سيتعرّضون لها في أثناء قيادتهم للسيارة على الطريق حيث انهم ليس لديهم اى وعي للقيام بالقيادة على الطريق.
  • وتعد القيادة لكبار السن هى امر من اللازم متابعته والتاكد من سلامة النظر لدي كبار السن قبل توكيلهم بمهمه القيادة على الطريق لان كبر السن قد يؤدى الى ضعف النظر او ضعف القدرة على التركيز اثناء القيادة على الطريق.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى