منوعات

أنواع المساعدين الرياضية في السيارة

نتحدث اليوم عبر موقعنا “autovx ” عن موضوع هام لجميع قائدي السيارات باختلاف أشكالها وأنواعها ألا، وهو أنواع المساعدين الرياضية في السيارة إذ تعمل المساعدين على التحكم في حركة السوستة الخارجية الجهاز التعليق في السيارة وهي تتكون من أسطوانة مغلقة مليئة بالزيت أو الغاز مع مكبس يتحرك عمودياً في داخل الأسطوانة كما أنه يحتوي على فتحات تسمح بمرور الزيت من تحت المكبس في أعلى الأسطوانة .

وهي عبارة عن قطعة غيار ضمن منظومة الأمان في السيارة على الطرق المختلفة فهي تساعد على تقليل مسافة التوقف في حالة استخدام الفرامل مما يجعل الفترة بين الضغط علي بدال الفرامل الفعلي للسيارة أقل ما يمكن لأن جودته تكون مرتفعة للغاية .

أنواع المساعدين الرياضية في السيارة

تتمتع المساعدين الرياضية بأهمية كبيرة في السيارة حيث أنها تعمل على ثبات السيارة والاتزان على الطريق وفي المنحنيات والفرامل، وتقوم بامتصاص الصدمات وتعرجات الطرق الغير مستوية، وتعمل على تقليل الذبذبة التي تنتج من اليايان، كما تعمل على راحة الركاب في السيارة وخصوصا في وقت المطبات لعدم تفكك لحمات الشاسية وتلف المقصات والكبالن وقواعد الموتور و الجنوط والكاوتش .

تتعدد الأنواع التي تخص المساعدين الرياضية في السيارة ويختلف سعر كل منهم وذلك من سيارة لأخري ويوجد منه العديد من الألوان فهي تختلف في درجة قساوة المساعد ومن أهمها :-

  1. مساعدين من نوع  Monroe.
  2. مساعدين من نوع bilstein .
  3. مساعدين من نوع  apexi .
  4. مساعدين من نوع koni .

أولاً :- مساعدين مونرو

أنواع المساعدين الرياضية في السيارة

هي المساعدين الرياضية رقم واحد في العالم، وأكثر ما يميز هذا النوع “ناشف” وذلك يتوافق مع طبيعة المطبات والمرتفعات ولكن في المسافات الطويلة يكون لهم آثر علي راحتك في القيادة، وه سعره مرتفع لحد ما ويبدأ من 1370 و 1980 حسب نوع السيارة لما فوق، كما أنها تعطي ثبات في السرعة أثناء القيادة.

ثانياً :- مساعدات بلاستين

أنواع المساعدين الرياضية في السيارة

يعرف هذا النوع بأنه من أنواع المساعدين التي تتميز بالكفاءة العالية والاتزان وخصوصا في المطبات المرتفعة فهو يعمل علي الثبات العالي ويكون “ناشف” حتى يستطيع المساعدة معك أثناء القيادة، ويتم ذلك من خلال عجلة يكون بطرفها السفلي والعلوي وهي ترتبط بشاسية السيارة ويعمل من خلالها لتلقي أي فرامل أو مطبات مرتفعة للغاية.

ثالثاً :- مساعدين ابيكسي

أنواع المساعدين الرياضية في السيارة

يعد هذا النوع من الأنواع التي تتميز بوجود درجة حفظ مرتفعة للسيارة بعد الخروج من المطب وله درجة ثبات وقوة عالية .

رابعاً :- مساعدين كوني

أنواع المساعدين الرياضية في السيارة

يعد مساعد كوني من أشهر المساعدين الرياضية لأنه يتميز بقوة الثبات بعد مساعدين “مونرو” فهو يعمل على امتصاص المطبات المرتفعة وعدم الاصطدام بها وتقليل قوتها عن طريق خروج الزيت من الفتحات الصغيرة .

أسباب انتهاء عمر المساعد

ينته عمر المساعد الرياضي لعدة أسباب وبها لا يستطيع أن يقوم بأداء وظيفته ومن أهم الأسباب:

اتساع الثقوب وتآكلها مما يؤدي لسهولة مرور الزيت بين ناحيتي المكبس ولا يمتص المساعد الصدمات بالقدر الكافي.

  1. انحشار المكبس في أي جزء من الأسطوانة بسبب اعوجاجها .
  2.  تلف الزيت وسحبه للخارج حتى النفاذ وبذلك لا يعرف القيام بوظيفته .

نصائح للتعامل الجيد مع المساعد الرياضي

  1. يجب استخدام الأدوات المناسبة عند تركيب المساعدين الرياضية مع وضع قليل من الزيت قبل التركيب والتأكد من أنه يمتص الصدمات في الوضع المناسب للتشغيل.
  2.  يجب التأكد من أن زوايا العجل تعمل بطريقة صحيحة بعد التركيب الجيد لها والكشف عن الأجزاء المختلفة بالسيارة حتى لا تتلف بعد لك .
  3.  ينصح بعدم زيادة حمولة السيارة عن الحدود المقررة لها وعدم زيادة السرعة وخصوصا في المنحنيات الخاصة بالطرق والمطبات حتى لا يؤدي إلى ضغط مفاجئ داخل المساعدين.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى