منوعات

traction control ما هو وكيف يمكن الاستفادة منه ؟

نتعرف اليوم اعزائنا متابعى موقع Autovx على نظام التحكم في الجر (بالإنجليزية: Traction Control System) وهذا النظام يرمز له بـالحروف التالية ،  TCS و يطلق  عليه أيضا اسم نظام مانع الانزلاق ( Anti-Slip Regulation)، وذلك بالطبع يدل على ما يقوم به هذا النظام من عمل فعال في شتى انوعاع السيارات التي تحتوى على هذا النظام الذي يسمى بtraction control.  ماهو traction control  وكيف يعمل هذا النظام وكيف يمكنك التعرف عليه للاستفادة من مهامه الخطيرة والمهمة للسيارة الخاصة بك ؟.. ما هو التحكم في الانزلاق؟ متى يكون التحكم في الجر او الانزلاق  مفيدًا؟ وكيف يعمل التحكم في الجر؟ وما مدى فعالية السيطرة على الانولاق ؟ وما مدى شيوع عملية التحكم في الانزلاق على الطرق اليوم؟
كل هذه الاسئلة سنجيب عليها بإذن الله من خلال السطور القليلة القادمة فتابعونا …

 traction control

 

هذا النظام يعد  أحد الأنظمة النشطة الحديثة التي تجهز به السيارات الحديثة بشتى انواعها التى تنتجها الشركات العالمية والمحلية ، حيث يعد ذلك النظام هو المقصد الذي تتميز به السيارات الحديثة وتتنافس وتتفاخر به فيما بينها، اما عن  هدف انشاء هذا النظام فهو الحيلولة دون انزلاق السيارة عن مسارها الصحيح عند السير على الطرق المتعرجة او الطرق التى تتراكم بها مياة الامطار في فصل الشتاء او مياة المجارى فى معظم فصول وايام السنة ، ويقوم هذا النظام بهذه المهمه  جراء القوة الزائدة  التي يتمتع بها ، ويقوم النظام باسستخدام هذه القوة من خلال الضغط على دواسة الوقود بشكل قوى جدا وفعال ويتبع النظام عدة طرق تدخل للسيطرة على السيارة عندما تتعرض للانزلاق على الطريق ، ومن هذه الطرق التى يتبعها نظام  traction control للحفاظ على السيارة على الطريق ما يلي :

  • إبطاء أداء شمعة الاحتراق  في السيارة اثناء حدوث الانزلاق على الطريق أو حتى يمكن لهذا النظام العمل على  إيقاف عمل ماعة الاحتراق  تماماً في إسطوانة أو أكثر.
  • ويعمل ايضا على التقليل من كمية الوقود التي تصل لأسطوانة أو أكثر.
  • ويقوم بالعمل على كبح عجلة أو أكثر.
  • كما يقوم نظام ال  traction control بالعمل على إيقاف عمل الصمام الخانق.

ومن الجدير بالذكر انه  عادة ما يتشارك “نظام التحكم الجر” في العمل على التحكم في مستحثات الكبح وحساسات سرعة العجلة م، لذلك سمى بنظام الكبح مانع الانزلاق, لذلك فلا يمكن تجهيز أي مركبة حديثة دون امدادها بهذا النظام القوي الحديث .

ويجدر بنا ايضا ان نذكر ان نظام التحكم في الجر او الانزلاق هذا  يسمى ايضا بنظام  التحكم في السحب، ويعد هذا النظام عبارة عن ميزة فعالة في سلامة المركبات الحديثة ، وحمايتها من الانزلاق على الطرق الوعرة ، وقد صممت هذه الميزة خصيصا في سبيل  مساعدة المركبات على الاستفادة الفعالة وغير المتوقفة على شيء من شتى الطرق دون تجنب السير على الطرق الوعرة لتجنب الانزلاقات والتعرض الى الخطر الحتمى ، وقد تم تصميم هذا النظام ايضا لمساعدة السيارة في السير على الطريق وعدم التسارع على أسطح الطرق منخفضة الاحتكاك لتجنب التعرض للخطر ، حيث انك اذا كنت تملك هذا النظام المميز في السيارة الخاصة بك فلا بأس عليك ولا تجد حرجا في الاتجاه والسير على شتى انواع الطرق دون خوف او قلق .

مانع الانزلاق

حيث انه عندما تحاول سيارة بدون نظام التحكم في الجر او الانزلاق  أن تتسارع على سطح احدى الطرق المنزلقة او التى تسبب الانزلاق  مثل اسطح  الثلج أو الحصى الرخو ،ففى هذه الحالة تكون العجلات الخاصة بهذه السيارة عرضة للانزلاق. ويذكر هنا في هذا الاطار  إن نتيجة زلة العجلات هي أن الإطارات تدور بسرعة على سطح الطريق دون الحصول على أي قبضة فعلية  ودون اى مقاومة فعلية من اى جزء اخر من اجزاء السيارة ، وبالتالي فإن السيارة لا تسير بطريقة عادية او طبيعية بل تهتز ومن الوارد جدا ان تتعرض الى الانزلاق والاهتزاز والميل على الطريق او السقوط والتسبب في حادث مروع في الحال.

إذا متى ينشط نظام التحكم في الانزلاق  traction control  هذا  ؟، في الواقع ينشط هذا النظام  عند استشعار أن العجلات قد تنزلق على الطريق ، في احدى الطرق الوعرة او الطرق غير المستقيمة او الطرق التى تعرضت لامطار غزيرة مثلا في فصل الشتاء ، وفي هذه الاونة يساعد هذا النظام  traction control  السائقين على تحقيق أقصى استفادة ممكنة على سطح الطريق.وتكون هذه الاستفادة  عن طريق قيام هذا النظام  الحديث بكبح العجلات والعمل بالتقنية التي ذكرناها من قبل في سبيل كبح جماح العجلات وتوقيفها عن العمل على الطريق . ومن المهم ايضا هنا أن تتذكر أن التحكم في الانزلاق لا يمكن أن يخلق قوة جذب حيث لا يوجد قوة جذب اساسا في السيارة  اى  على سطح خالٍ من الاحتكاك (على سبيل المثال ، جليد) ، ففي هذه الحالة فإن المركبات ذات التحكم في الانزلاق ستؤدي أداءً سيئًا مثل المركبات التي لا تحتوى على هذا النظام ، نظام traction control.

متى يكون التحكم في الانزلاق traction control مفيدًا؟

يتم استخدام التحكم في الجر لمساعدة السائقين على السير بامان في ظروف قاسية على ارض منزلقة او متواجد يها طين او امطار  وتشمل هذه الظروف عندما تكون الطرق رطبة أو جليدية أو غير متساوية  أو سيئة الصيانة ايضا . ويكون نظام  التحكم في الانزلاق مفيدًا في الحالات التالية:عندما تقود بسرعة في أعلى التل حيث يكون السطح فضفاض وخطير. وعندما تتعرض السيارة الى التصادم بشيء ما على الطرق الوعرة ، وذلك بالتالي يتسبب في إبطاء المركبة حيث تفقد العجلات قوة الجر او قوة دفع السيارة لاكمال السير على الطريق . ويعمل هذا النظام ايضا عند مرورك بالسيارة على احدى  الطريق الجليدية الصعبة او القاسية .

كيف يعمل التحكم في الانزلاق أو الجر؟

يعمل نظام التحكم في الجر او الانزلاق  بشكل مماثل لأنظمة المكابح المانعة للانغلاق (ABS) ، وغالبًا ما يُعتبر مكملًا لإعدادات ABS الحالية. في الواقع ، ويحتوى نظام التحكم في الانولاق على نفس مكونات ABS: وهى مستشعرات سرعة العجلات التي تراقب سرعة دوران العجلات الأمامية أو الأربع عجلات ، ومضخم هيدروليكي يضخ الفرامل ، بالضافة الى وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) التي تتلقى المعلومات من مستشعرات سرعة العجلات ، وعند الضرورة ، يوجه المغير الهيدروليكي لضخ الفرامل.

ومن هنا يتم إتحاد  أنظمة التحكم الحديثة في ABS ونظام التحكم في الانزلاق  traction control  مع وحدة التحكم الإلكترونية والمغير الهيدروليكي الموصل معًا فهي وحدة واحدة جسديًا. في حالة ما اذا كانت بعض العجلات تدور بسرعة أكبر من غيرها – وهو مؤشر بفقد العجلة قوة الدفع. عندما يتم اكتشاف انزلاق العجلات ، ويعمل نظام كبح العجلات هذا على التحكم في هذه الحالة  وحماية السيارة من الانلاق على الطريق ، وهذا ما جعل لنظام traction control اهمية كبري في عالم تصنيع السيارات في العصر الحالى .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى