منوعات

نصائح ضرورية للقيادة على الطرق الوعرة

القيادة على الطرق الوعرة ، تعتبر مسئولية على السائق نفسة، والقيادة تزيد العبء على السائق اذا كانت على الطرق الوعرة، وبالتالي يؤدي هذا إلي حدوث بعض الازمات اثناء القيادة، ويجب أن يقوم السائق بفحص شامل ودقيق للسيارة واجراء صيانه دورية قبل البدء بالتحرك على مثل هذه الطرق.

أهم النصائح لتجنب مخاطر القيادة على الطرق الوعرة:

القيادة على الطرق الوعرة
القيادة على الطرق الوعرة
  1. تجهيز السيارة

من الضروري قيام السائق بتجهيز السيارة قبل القيام بالمغامرة على الطرق الوعرة، ولذلك يجب علية أن يفحص جميع الاشياء التي توجد داخل السيارة من معدات وغيرها من الاشياء اللازمة، كالطعام واهم هذه الاشياء هي حقيبة الاسعافات الاولية، وأن يقوم بشحن الهاتف المحمول واي اجهزة اخري يحتاجها اثناء القيادة.

  1. التعرف على احوال الطقس

    القيادة على الطرق الوعرة
    القيادة على الطرق الوعرة

فعند قيام السائق بالتحرك على الطرق الوعرة، يجب علية أن يترك النوافذ مفتوحة لكي يسمع وينتبه الى اصوات المركبات الاخرى، ولكي يتعرف على احوال الطقس، ويتجنب الاصطدام بالمركبات الاخرى لكي يحافظ على سلامته.

  1. التخطيط السليم للمسار

يعتبر التخطيط من أهم الاشياء عند القيام بالقيادة، فيجب عليه أن يقوم بتحديد مساره لكي يتفادى الاشياء المضرة أو التي يتعرض لها أثناء القيادة.

  1. خفض ضغط الهواء المتواجد داخل المركبة

  2. الوقود

يقوم بعض السائقين قبل التحرك بالتأكد من وجود قدر كافي من الوقود التي تساعده اثناء رحلته الطويلة والسير عبر الطرق الوعرة، لأن السير على الطرق الوعرة قد يستهلك اكبر من القدر الطبيعي  للاستهلاك، فلذلك ينصح أن يقوم بتخزين وأخذ بعض الوقود الاضافي, لكي يتجنب الوقوع في ازمة والتوقف في الطرق الوعرة سواء كانت جبلية أم صحراوية

  1. الخنادق والجداول

    القيادة على الطرق الوعرة
    القيادة على الطرق الوعرة

من الضروري على السائق أن يتجنب القيادة تجاه الخنادق والجداول، فيجب عليه تجنب هذه العوائق، لكي يحافظ على حياته من هذه الاخطار اثناء القيادة على طرق الوعرة.

  1. التوقف والانطلاق

يقوم السائق بقيادة السيارة فعندما يقف بها عند المنحدر, يجب عليه أن يأخذ حذرة حتي لا تنزلق به، ويؤدي ذلك الي فقد حياته.

  1. التعشيق

فعندما يستخدم السائق درجات التعشيق المنخفضة تجعل السيارة او المركبة لها ذات القوة، وعندما يتجه ناحية التلال فأنه يقوم باستخدام المستوي الاول والثاني، ويقوم ايضًا باستخدام المحركات.

  1. اختيار أسهل المسارات

فيلزم على السائق أن يسلك اسهل مسار لكي يتفادى الاشياء والعوائق، ويجب أن يقود المركبة بشكل مستقيم عند الاتجاه الاعلى او لأسفل  في المنحدرات.

  1. الملاحة

يلزم على السائق أن يحدد الاماكن التي يستطيع القيادة خلالها، وفي حالة عدم وجود إي مساعدة له فعلية أن يستخدم ساعة اليد كبوصلة لكي تسهل علية الطريق.

  1. التأكد من سلامة البطارية:

    القيادة على الطرق الوعرة
    القيادة على الطرق الوعرة

أثناء القيادة على الطرقات الوعرة قد تكون مضطر إلى أن تضع سيارتك على المنحدرات الشديدة أو قد تعرضها للميل الشديد، مما يؤدي إلى تسرب الحمض من البطارية لذلك في مثل هذه الحالات ينصح بأن يقوم السائق بمسح البطارية وتنظيفها جيدًا، لان تركيز الحمض قد يؤدي إلى تآكل أي شيء محيط بها مثل الكماشات المرتبطة بالبطارية، لذلك يجب التأكد من تثبيت البطارية والكماشات جيدًا, لأنها قد تسبب أضرار جسيمة إذا خرجت من القاعدة المثبتة بها.

  1. مياه نظام التبريد

يوجد في معظم السيارات الحديثة خزان يقوم بجمع مياه التبريد، فقد يستخدم هذا الخزان أيضًا لإضافة السائل الذي يستخدم في التبريد بدلًا من وضع السائل في الراديتر مباشرة.

  1. زيت المحرك

لابد من التأكد من مستوي زيت المحرك لكي لا يحدث أي مشاكل أثنا السير وخاصٍة السير على الطرقات الوعرة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى