منوعات

علامات تدل على وجود خلل في مساعدين السيارة تعرف عليها

وجود خلل في مساعدين السيارة  حيث تكون السيارة هي عالم كبير و ممتع يهتم به الكثير من الأشخاص على مستوى العالم لما به من إثارة وتشويق بل وهي جزء لا يتجرأ من حياتنا اليومية ولكن تحتاج السيارات إلى الكثير من العناية والاهتمام بكل جزء بها فهي منظومة متكاملة متصلة ببعضها البعض ولذلك أي خلل يؤثر في طبيعة عملها بل ويعرض حياة الفرد للخطر تصل للوفاة لا قدر الله.

ومن بين تلك الأجزاء الهامة هي ممتصات الصدمات أو كما يطلق عليها مساعدين فهي التي تعمل على حماية السيارة في حالة وقوع أي اصطدام بالأرض أو التعرض لمطبات قوية وبالتالي تقوم بمنع السيارة من الاحتكاك من الداخل، ولذلك دعونا نستعرض في مقال مفصل ل بعض المعلومات الهامة عن وظيفة تلك المساعدين وما هي العلامات التي تدل على وجود خلل مساعدين السيارة والتعرف عليها بكل سهولة فتابعونا عبر موقع autovx .

وجود خلل في مساعدين السيارة

ممتصي الصدمات أو المساعدين كما هو الاسم الدارج أو الشائع لها هي أحد القطع المعدنية التي تتواجد أسفل السيارة وتكون على مقربة من الإطارات أو عجل السيارة التي تعمل على تخفيف العبء على السيارة في حالة التعرض لمطبات قوية أو تخفيف العبء على الإطارات في حالة الحمولة الزائدة على السيارة ولذلك فهي جزء أساسي وهام في تكوين السيارة وإهمالها يؤدي لتعرض السيارة ومن داخلها للخطر وتصل للكوارث.

مما يتكون المساعدين 

أما بالنسبة للتركيب الخاص بالمساعدين فهي ليست كما يظن الكثير هي تلك القطع الحلزونية الدائرية التي تشبه السوسته فهي جزء أخر مكمل لدور المساعدين ولكن الضغط الأكبر يقع على المساعدين حيث تعتمد على أسطوانة معدنية يخرج منها عمود مصنوع من الصلب يمكنه الحركة للداخل والخارج لتلك الأسطوانة وقد يتراوح طوله ما بين الثلاثون حتى الأربعون سنتيمتر حسب موديل السيارة .

حيث يقوم بالاتصال ب مكبس داخل تلك الأسطوانة الذي يتواجد به عدد من الثقوب التي تقوم بتمرير الزيت وهناك قطعة أخرى صغيرة تحافظ على بقاء كمية الزيت في تلك الأسطوانة كما هي ومن خلالها مما تسمح بالمرونة الشديدة في الدخول لتلك الأسطوانة أو الخروج منها حسب الضغط الواقع عليها في حالة المرور على بعض المرتفعات .

وعند نهاية تلك الأسطوانة ترتبط السيارة أو الشاسية الخاصة بالسيارة من الداخل بها وقد يتم توصيل العامود الخاص بالاسطوانة أو بمعنى أدق المساعد بالسوستة وفي بعض موديلات السيارات قد يكون منفصل وبالتالي عند مرور السيارة على بعض المرتفعات يقوم العجل بالضغط على السيارة وبالتالي يتم رفع السوستة قليلاً.

طريقة عمل المساعدين 

ومن ثم يتم التحميل على ذلك المساعد وتقوم السيارة أو الشاسية بالارتفاع ومن ثم يتم التحميل على الزيت الذي يندفع بقوة عبر تلك الثقوب وبذلك تظل السيارة في مأمن من حدوث الصدمات أو الهبوط لأسفل والاحتكاك بالعجل وهنا سؤال يطرح نفسه فما هو دور السوستة طالما يتواجد المساعد .

وتكمن الإجابة في أن السوستة تقوم بتكميل دور المساعدين حيث أن المطبات مختلفة منها المرتفع بدرجة طفيفة الذي تقوم السوستة فقط بتفاديه دون اللجوء للمساعدين، أما النوع الآخر من المطبات المرتفع بدرجة كبيرة يتم العمل على كلا الجهتين من خلال السوستة والمساعد بل ويتم توزيع المساعدين مع السوستة والاسطوانة أي الشرح السابق على كافة الأربع جوانب في السيارة أي عند العجلات الأربعة مما يوفر مزيد من الأمان للسيارة .

علامات وجود خلل في مساعدين السيارة

أما بالنسبة للعمر الافتراضي للمساعدين فهو يعتمد على حالة السيارة والموديل الخاص بها حيث أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لحدوث تهالك أو حدوث خلل في المساعدين حتى ولو كانت السيارة حديثة وهي على سبيل المثال تغيير في لزوجه الزيت الخاص بالسيارة مما يعمل على زيادة الاحتكاك بين المساعدين وبين الأسطوانة الداخلية مما تصدر صوت عالي أثناء المرور على المطبات أو المرتفعات المختلفة وتكون تلك هي علامة من علامات وجود خلل في المساعدين.

أيضاً اتساع الثقوب المغذية للمساعد والتي تعمل على نقل الزيت من المكابس إلى الأسطوانة قد يسبب زيادة في نسبة تدفق الزيت في كلا الجوانب الخاصة بالسيارة مما يؤدي إلى ضعف أو عدم قدرة السيارة على امتصاص الصدمات أو المرور على المرتفعات المختلفة وتكون العلامة على ذلك هو تسرب بعض نقاط الزيت عند توقف السيارة أو عند المرور مع على المطبات المختلفة .

عند التعرض لأي صدمة قوية للشاسية الخاص بالسيارة فيتم حدوث بعض التعرجات أو الاعوجاج في المساعد فيسبب حدوث توقف مفاجئ للسيارة أو إصدار أصوات عالية عند اصطدام ذلك المساعد بالأسطوانة الداخلية في السيارة.

ولذلك يجب التفحص الدائم للسيارة وملاحظة الأصوات التي تصدرها عند المرور من المرتفعات أو المطبات حتى لا تتأثر السيارة من الداخل أو تعرض الشاسية للتفكك عند التعرض لضربات متتالية بل ويحدث تأثير على بعض القطع الأخرى مثل الجنوط والكبالن والمقصات مما يسبب تهالك للسيارة بسبب إهمال ذلك الجزء الهام بها .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى