منوعات

تعرف على وظيفة حزام الكاتينة وعلامات تشير الى وجود مشكلة به

يتواجد حزام الكاتينة في كل سيارة اياً كان نوعها ، ولكن وللاسف هناك الكثير من السائقين ومالكي السيارات من لا يعرف وظيفة حزام الكاتينة وكيف نعرف ان به مشكلة ما وكيف نتعرف على هذه المشكلة، وكيف يمكننا حلها، لذلك اعزائنا متابعي موقع Autovx ، اخترنا لكم هذا الموضوع القصير خلال السطور القليلة القادمة التى نتعرف من خلالها على وظيفة حزام الكاتينة وعلامات وجود مشكلة به ، حيث  يُعتبر حزام الكاتينة من أهم الأحزمة التي تنظم عمل محرك السيارة، ومن الجدير بالذكر ان له دور كبير في تشغيل محرك السيارة واعلم انه بدون وجود حزام الكاتينة قد لا تتم عملية تشغيل السيارة في الاساس.

وظيفة حزام الكاتينة وعلامات وجود مشكلة به

وبناء على ما سبق فمن الضروري الاهتمام والاعتناء بحزام الكاتينة في السيارة، لانه مهم جدا بالنسبة إلى محرك سيارتك، لذلك نعرفك بوظيفته وعلامات وجود مشكلة به وكيفية المحافظة عليه ايضا. حزام الكاتينة هو أحد الأحزمة الموجودة بمحرك السيارة، ويعمل على تنظيم عمل «أعمدة الكامات المتواجده في السيارة والتى تتواجد بالاخص  بالمحرك، وتعمل ايضا على تنظيم التوقيت بينها وذلك في سبيل ان تتم عملية دفع الوقود المتواجد في المحرك وحرقه وإطلاق العادم الناتج عن الحرق بصورة منتظمة  وسليمة الى حد ما.

ومن الجدير بالذكر ان حزام الكاتينة يعد من أقوى الأحزمة التي يتم تزويد السيارة بها على الاطلاق، ويذكر ايضا انه متميز من حيث الشكل والسمك والتصميم عن باقي الأحزمة الأخرى المتواجدة في السيارة، ويجب ان تعلم ان عملية صيانة هذا الحزام أو تغييره  في سيارتك من الممكن ان يكلفك الكثير من المال، وذلك يرجع الى ان هذا الحزام من الأحزمة الرئيسية التي تعتمد عليها أجزاء مهمة في المحرك في سيارتك؛ حيث يمر حزام الكاتينة  على طلمبة مياه تبريد المحرك، ويعمل على تشغيلها على الفور مع بداية حركة المحرك.

كيف تعرف بوجود مشكلة في حزام الكاتينة؟

نستعرض الآن  بعض العلامات التي تظهر على حزام الكاتينة، والتي من الممكن ان تدل على تلف الحزام، او وجود مشكلة به.

  • اول هذه العلامات هى  تشقق السير أو فقدان أحد حوافه الداخلية التي تساعد هذا الحزام على القيام بمهمته و التمسك بالإطار الحديدي الذي يدور داخله، ومن الممكن ان تدفعك هذه المشكلة الى تغيير حزام الكاتينه  على الفور دون إعادة تفكير.
  • وفي حالة ما إذا كانت سيارتك تعاني من اضطرابات في الحركة، وتقوم باصدر صوتاً مرتفعاً عند الضغط على البدال، ولا تجد تجاوباً من السيارة  عند تشغيل المحرك فمكن الممكن ان يشير إلى وجود مشكلة في حزام الكاتينة ايضا.
  • وبالاضافة الى ما سبق فانه من الممكن لك  أن تقوم بتحديد العمر الافتراضي لحزام الكاتينة، وذلك الامر سهل من خلال ان تقوم بمتابعة عداد الكيلومتر الموجود بتابلوه السيارة الخاصة بك ، وذلك حيث ان عمر حزام الكاتينة يصل إلى 60 ألف كيلومتر بشكل تقريبى كما اقر ذلك بعض الخبراء ، وينصح الخبراء ايضا ان لا تسير أكثر من تلك المسافة  المذكورة دون فحص حزام الكاتينة حتى لا يتسبب ذلك في حدوث اعطال مفاجئة بالسيارة الخاصة بك .
  • وعدم الاهتمام بفحص حزام الكاتينه قد يجعلك تهتم باشياء اخرى او اجزاء اخري في السيارة وتنسي المشكلة الاساسية او الجزء الاساسي الذي يسبب العطل في سيارتك.
  • وقد يحدث أن ينقطع سير حزام الكاتينة، وهنا وبالتالى  يتوقف محرك السيارة فجأة ، حتى لو كنت تسير على الطريق بشكل طبيعي، وعليك في هذه الحالة الذهاب الى اقرب ميكانيكى للتعامل مع المشكلة.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى