أخبار السياراتمنوعات

تعرف علي شروط وتفاصيل الحصول علي سيارة من صندوق تحيا مصر بمقدم 25% وقسط 2000 ج فقط

دخلت سيارات مبادرة صندوق « تحيا مصر » بمصر فى شهرها الثانى كأحد المشروعات التابعة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لرفع المعاناة عن المواطن البسيط. وقد تم توزيع ما يقرب من 25 سيارة بمحافظات مصر حتي الآن

تقييم التجرية

حظيت التجربة الرائدة للمساهمه في محاربة الغلاء وزبادة فرص العمل ، حظيت علي دعم واستحسان شتي اطياف الشعب المصري ، ففي تحقيق اجرته جريدة الأهرام القومية المصرية صرح وائل عبد الغفار (احد الشباب الحاصلين علي سيارة)  قال إن المشروع استطاع أن يضعه على أول الطريق الصحيح بعد أن كان يعمل مع مقاولى البناء وحياته معرضة للخطر من خلال العمل على السقالات، وأضاف: «الحمدلله الحال ماشى وكفاية انى بقيت صاحب مشروع وقدرت أسدد قسط الشهرين الماضيين»، وما يقلق وائل هو أن شرطة المرافق وحملات الإزالة لم تتعود حتى الآن على وجودهم خاصة أنهم يحملون «لوجو» وزارة التموين وتحيا مصر فقط. ولكن ما ان يراجعوا أوراقهم حتى يتركوهم لاستكمال عملهم دون مضايقات.

وقال محمد عبداللطيف ، هناك إقبال كبير على المشروع من الجمهور بسبب انخفاض الأسعار ومحاربة الغلاء وجشع التجار وأن أغلب السلع تباع مدعومة، ونحن نحصل على السلع من جهاز الخدمات الوطنية والشركة القابضة للصناعات الغذائية وأسعارنا تنافس أيضا الجمعيات الاستهلاكية. وقال ان سعر كيلو الكبدة المجمدة 40 جنيها وسعر كيلو الفراخ المجمدة 17 جنيها، وسعر كيلو اللحم البرازيلى 85 جنيها وهى أسعار يقبل عليها المواطن فى ظل الغلاء الذى أصاب أغلب أنواع السلع.

السيارات المبردة في مطروح

وفي نفس السياق أجريت قرعة علانية، بين 15 شاب من أبناء مطروح، تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية لتمكين الشباب بالمحافظات، بدعم من صندوق تحيا مصر وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة بمحافظة مطروح، وذلك بحضور وإشراف اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، وحضور عدد من القيادات الشعبية والتنفيذية والشباب المتقدمين للحصول على السيارات.

وقد جريت القرعة بين 50 شاب تقدموا للحصول على السيارات، واختيار 15 من بينهم، كما تم اختيار 8 آخرين كاحتياطى عن طريق القرعة أيضاً.
 
وأكد محافظ مطروح، أنه كان مخصصا 10 فقط لأبناء محافظة مطروح، إلا أنه سعى لدى الدكتورة نفين جامع رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ونجح في رفع عدد السيارات إلى 15 سيارة لتحقيق أكبر استفادة لأبناء مطروح.
 
وأشار محافظ مطروح، إلى أن هذه المبادرة تأتى فى إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية  بالشباب في مختلف المحافظات وخاصة محافظة مطروح، موضحاً بأن ثمن السيارة 206 آلاف جنيه، سيقوم كل مستفيد بسداد 25% من قيمة السيارة، كمساهمة ذاتية على أن يتم تمويل باقى ثمن السيارة بتمويل مباشر من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لمدة 6 سنوات، بعد منح المستفيدين فترة سماح لمدة شهر واحد لا يتم فيها سداد أية مبالغ، ويتم بعد ذلك سداد باقى ثمن السيارة على 71 قسط شهرى متساوى القيمة، وذلك تيسيرا على الشباب ومساعدتهم على إيجاد فرص عمل لهم تعينهم على أعباء الحياة.
 
وكان فروع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بمطروح، قد فتح باب التقدم لفرصة الحصول على تمويل سيارة ربع نقل حمولة 1,5 طن بعدد 15 سيارة بداية الشهر الجارى طبقا للشروط الخاصة بتمويل السيارات.

 الوادي الجديد 

 وكما حدث في مطروح ،فاز 7 شباب من الوادي الجديد ممن تنطبق عليهم الشروط للحصول على منح السيارات المبردة (حمولة 1.5 طن) والمقدمة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالتعاون مع (صندوق تحيا مصر ).
جاء ذلك خلال قرعة علنية أجريت، بديوان عام محافظة الوادي الجديد، حضرها سكرتير عام محافظة الوادي الجديد اللواء أشرف مصطفى، ومدير عام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالوادي الجديد منتصر عبدالرحيم.
ومن جانبه، أوضح منتصر عبدالرحيم أن المتقدمين للحصول على السيارات ممن انطبقت عليهم الشروط بلغ عددهم 24 شابًا تم اختيار 7 منهم عن طريق القرعة العلنية، كما تم اختيار 5 آخرين كاحتياطي في حال تعثر أحد الفائزين الأساسيين.
وأكد أن تلك المنح تأتي ضمن المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاحالسيسي لتمكين وتشغيل الشبابوالتي تتضمن توزيع 250 سيارة ربع نقل على الشباب من 16 محافظة يقوم بتمويلها صندوق ( تحيا مصر ) وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضح”رميح عبدالحسيب” مدير مكتب الصعيد الإقليمي للصندوق الاجتماعي للتنمية ، أن جهاز المشروعات يستهدف العمل مع الـ65 جمعية والتى حصلت على رخصة العمل بالإقراض، لتغطى معظم قرى محافظة أسيوط فى العمل التنموى للمشروعات من خلال الإقراض المتناهى الصغر، كما إن عام 2017 شهد تنفيذ مشروعات تنموية أخرى من خلال برامج البنية الأساسية وقطاع التنمية المجتمعية فى الجهاز، حيث تم توقيع بروتوكول مع المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، لمشروع رصف الطرق الريفية بتكلفة إجمالية 10 ملايين جنيه، حيث تم إنشاء ورصف طريق ريفى بين قريتى “بنى رافع – التتالية” بإجمالى طول يصل 10 كيلو متر يربط بين مركزى منفلوط والقوصية.

واستطرد قائلًا: “من خلال التعاون مع صندوق تحيا مصر، تم توزيع 11 سيارة مبردة حمولة “5 طن” وذلك من خلال بروتوكول تعاون بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر “كجهة ممولة” وصندوق تحيا مصر “جهة تسليم السيارات المبردة” ووزارة التموين والتجارة الداخلية متمثله فى الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لوزارة التموين والتجارة الداخلية “كجهة توفير المواد الغذائية” حيث يتم صرف مبلغ القرض 326 ألفا و259 جنيها لكل شاب، حيث بلغت إجمالى القيمة لـ 11سيارة مبردة  بقيمة 3 ملايين و88 ألفا و849 جنيها.

كما تم توزيع 11 سيارة مبردة حمولة “1,5 طن”، كما يتم صرف مبلغ القرض بقيمة 224 ألف و206 جنيهات لكل شاب حيث بلغت قيمة المبلغ لـ 11 سيارة مبردة 2 مليون و466 ألف و266 جنيها، حيث تساهم السيارات المبردة فى توفير اللحوم والدواجن المجمد للمواطنين فى القرى الأكثر احتياجا واللذين لا يستطيعون الذهاب إلى مدينة أسيوط للشراء، حيث تقوم مديرية التموين فى إعطاء أصحاب السيارات خطوط سير للتوجه إلى القرى والوقوف بها لخدمة المواطنين؛ مشيرا إلى هذا المشروع يوفر فرص عمل لا تقل عن 3 فرص عمل لكل سيارة.

كيف تستفيد من المبادرة 

 

لكي تحصل على سيارة من الدعم المقدم من جهاز تنمية المشروعات، وصندوق تحيا مصر لابد أن تتوافر فيك

الشروط التالية:

  • ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة (واحد وعشرون عاما) ولا يزيد عن 45 سنة (خمسة وأربعون عامًا).
  • ينبغي أن يكون المتقدم  حاصلاً على رخصة قيادة مهنية سارية.
  • ممنوع أن يكون المتقدم موظفاً بالحكومة أو شركات القطاع العام، أو من العاملين لدى القطاع الخاص المؤمن عليهم.
  • ينبغي على المتقدم للحصول على سيارة قد أدى الخدمة العسكرية، أو أعفى منها.
  • لابد أن يكون المتقدم للحصول على سيارة من جهاز التنمية الادارية وصندوق تحيا مصر لا يمتلك أي مصدر دخل ثابت يلبي احتياجات معيشته.
  • على المتقدم للحصول على السيارة أن يكون مقيم داخل جمهورية مصر العربية إقامة دائمة، وليس من المسافرين إلى الخارج.
  • لا ينبغي أن يكون هناك سيارة مسجلة باسم المتقدم أي لا ينبغي أني كون ممتلك لأي سيارة أخرى أي كان نوعها.
  • على المتقدم ألا يكون ملزماً بأداء أقساط ملكية سيارة أخرى.
  • على المتقدم للحصول على السيارة ألا يكون قد صدر القضاء ضده أي أحكام قضائية ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  • على المتقدم توقيع عقد على نفسه بأن يلتزم بسداد المبلغ الخاص بالسيارة وفق الشروط الخاصة بالسداد.
  • ينبغي على المتقدم أن يستخدم السيارة بنفسه بصفة أساسية.
  • ممنوع على المتقدم للحصول على سيارة أن يقوم بالتصرف فيها قبل مرور 6 سنوات من تاريخ الشراء، وبعد سداد كافة الأقساط المستحقة عليها.
  • ألا يكون المتقدم حاصلاً على قرض من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
  • أن يقوم كل مستفيد بسداد حصة مساهمته الذاتية فى السيارات بمبلغ 51.500 جنيه مصرى، تعادل 25% من قيمة السيارة وألا يثبت تعاطى من ترسو عليه القرعة من المتقدمين لأية مواد مخدرة أو منشطات من أى نوع، وذلك من خلال توقيع الكشف الطبى عليه بمعرفة الجهة التى تحددها وزارة الصحة.

 ويبلغ سعر السيارة في جهاز تنمية المشروعات وصندوق تحيا مصر 206 آلاف جنيه مصرى، ينبغي على المتوافر فيه الشروط والمستفيد منها بسداد مبلغ 51.500 جنيه مصرى تمثل 25% من إجمالى ثمن السيارة كمساهمة ذاتية.

وبعد ذلك ينبغي على المستفيد أن يحصل على تمويل باقى ثمن السيارة والبالغ 154.500 ألف جنيه مصرى بقرض مباشر من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، والمتناهية الصغر لمدة 6 سنوات بعد منح العملاء فترة سماح قدرها شهر واحد لا يتم فيها سداد أية مبالغ ويتم سداد باقى ثمن السيارة بموجب 71 قسطًا شهريًا متساوى القيمة.

ولكي تحصل علي فرصة للفوز علي بسيارة مبردة عزيزي قارئ AutoVx  قد خصص “صندوق تحيا مصر” لهذا الغرض الخط الساخن رقم 16733 ليتواصل خلاله المواطنون الذين يرغبون في التقدم للحصول على “السيارة” أو للاستفسار عن الشروط والمستندات المطلوبة، تحقيقاً للوعد الذي قطعه على نفسه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير فرص عمل للشباب من أجل القضاء على مشكلة البطالة والحد من لجوء الشباب إلى الهجرة غير الشرعية للحفاظ عليهم وتأمين مستقبلهم ومستقبل أسرهم.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى