منوعات

أعراض تلف حساس العادم وكيفية تنظيفه-خطوات تنظيف حساسات الأكسجين بالسيارة

أعراض تلف العادم وكيفية تنظيفه تعرف على طريقة التنظيف في تلك المقالة مع موقع autovx، تسعى الكثير من شركات تصنيع السيارات إلى تجنب الأعطال المفاجئة قدر الإمكان وتوفير أعلى معدلات الراحة والأمان لكل قائدي السيارات، وهو الأمر الذي يدفعهم إلى ابتكار الحساسات أو أجهزة الاستشعار، ولعل أهم الحساسات بالسيارة يعد حساس الأكسجين وهو الذي تتلخص وظيفته في التحكم باستهلاك الوقود في السيارة، كما أنه يساعد في حرق الوقود بصورة أفضل، وهو ما ينعكس بصورة إيجابية على مستوى أداء السيارة.

ويعتبر تلف ذلك الجزء بالسيارة لهو من أكثر الأمور إزعاجا مما يؤدي بالطبع إلى زيادة استهلاك الوقود عن النسبة المقبولة، بالإضافة إلى زيادة الانبعاثات التي تلوث البيئة، مما سيلزمنا في تلك الحالة إما بتغييره أو بتنظيفيه، ولكن هل يمكننا أن نقوم بتنظيف حساسات الأكسجين بأنفسنا في السيارة؟ سنجيب في هذا المقال على هذا السؤال وخطوات تنظيف حساسات الأكسجين.

نتيجة بحث الصور عن أعراض تلف العادم وكيفية تنظيفه

 أعراض تلف العادم وكيفية تنظيفه  وأهم خطوات تنظيف حساسات الأكسجين بالسيارة:

بداية وقبل أن نبدأ في الخطوات الأساسية لتنظيف حساسات الأكسجين في السيارة ينبغي على قائدي السيارات أن يفصلوا القطب السالب في بطارية السيارة، وهذا قبل الشروع في التنظيف لحساس الأكسجين بالسيارة.

الخطوة الأولى:

يجب البدا بإزالة حساس الأكسجين من المكان المخصص له أي من شكمان السيارة أو مجرى خروج العوادم، ويتم ذلك عن طريق فك حساس الأكسجين من أعلى مكان الكاتاليزر أو ما يدعى ببدبة التلوث بالسيارة.

الخطوة الثانية:

فبعد إخراج ذلك الجزء من مكانه المخصص له، فقد حان الوقت لكي نبدأ في عملية التنظيف تلك التي تتم باستعمال الديزل أو بواسطة بخاخ لإزالة الصدأ المخصص للسيارات، وينصح بعض خبراء السيارات باستعمال البخاخ المخصص لإزالة الصدأ، وفي حالة عدم توافره يمكنكم استعمال الديزل وبواسطة هذا البخاخ يتم البخ بقوة وشدة على رأس حساس الأكسجين من الأعلى.

نتيجة بحث الصور عن أعراض تلف العادم وكيفية تنظيفه

ونكرر تلك الخطوة العديد من المرات، حتى يمكننا التخلص من تراكم الصدأ وتنظيف الرواسب المتراكمة فيه، مع ترك سائل التنظيف لبعض الدقائق بداخله، ثم نقوم بتكرار تلك الخطوة مرة أخرى إن استدعى الأمر ثم بعد ذلك يمكننا الاستعانة بالهواء المضغوط لكي نزيد من تنظيف حساس الأكسجين من الداخل بالإضافة إلى إزالة الرواسب العالقة به.

الخطوة الثالثة:

عن طريق استعمال ورق سنفرة ندعك وننظف رأس الحساس بلطف من أي مادة كربون متراكمة به، وبتلك الخطوة نكون انتهينا من التنظيف لحساس الأكسجين بالسيارة، وهنا نبدأ في إعادة تركيب ذلك الحساس وإرجاعه إلى مكانه بالسيارة مرة أخرى ويؤكد بعض خبراء السيارات أنه يمكن للديزل القيام بنفس وظيفة مزيل الصدأ من حيث تنظيف حساس الأكسجين بالسيارة، ولكنه سيحتاج إلى مجهود كضاعف خلال عملية التنظيف حتى يعود إلى حالته الأولى الطبيعية.

 أعراض تلف العادم وكيفية تنظيفه وعلامات تلف وضعف حساس الأكسجين بالسيارة:

وتتمثل أعراض تلف الحساس بالسيارة في بعض النقاط التالية:

نتيجة بحث الصور عن أعراض تلف العادم وكيفية تنظيفه

حدوث العديد من أصوات الانفجارات من مخرج العوادم خلال القيادة: وهو ما يرافق ضعف وتلف في حساس البنزين بالسيارة مع حدوث أصوات انفجارات طفيفة تلك التي تخرج من مكان خروج العوادم في السيارة.

زيادة ملحوظة في معدل استهلاك الوقود بالسيارة: حيث يؤدي تلف حساس الأكسجين في السيارة إلى زيادة ملحوظة في استهلاك الوقود، بالإضافة إلى ارتفاع صوت المحرك أو الموتور عن الحد الطبيعي.

ضعف وانخفاض العزم الخاص بموتور السيارة: فهذا يعتبر من أبرز علامات ومؤشرات تلف حساس الأكسجين بالسيارة ويظهر هذا عن طريق عدم قدرة هذه السيارة على الانطلاق والسير والجري بالسرعة التي اعتادت عليها سابقا.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى