منوعات

تعرف على حل مشكلة النوم اثناء القيادة على الطريق

كم من حوادث بشعة و سيئة ومأسي عن اناس فقدوا الانتباه اثناء قيادة سياراتهم وغلبهم النوم. وتسبب ذلك في الكثير من الحوادث المزعجة ، اذا فالحفاظ على الانتباه اثناء القيادة هو احد اهم الامور التى يجب عليك الالتزام بها اثناء تعلمك قيادة السيارة منذ البداية وهناك عدد من النصائح التى يجب عليك ان تلتزم بها لتحقيق ذلك ونسرد بعضا منها في هذا المقال القصير عبر موقعكم المميز Autovx  ونجيب على السؤال الهام الذي يدور باذهان الكثير منكم كيف تحافظ على انتباهك اثناء القيادة وتتفادى النعاس والنوم ؟.

 

حل مشكلة النوم اثناء القيادة

تعتبر قيادة السيارات من الامور الممتعة التى يفضلها الكثير من الناس وهى ايضا وسيلة ممتعة  للتخلص من الضغط والتفكير عند المستمر، وهي وسيلتك التى تستطيع من خلالها قضاء حاجتك المتعددة، لكنها وفي الوقت ذاته تمثل خطرا جسيما  قد تؤدي بك الى الهلاك ان اسأت في استخدامها او تهورت في ذلك واستهترت به، وكم من الاخبار سوداء طالعتنا عن اناس تخلوا عن الانتباه في اثناء القيادة على الطريق، ومن اهم اسباب هذه المأسي النوم اثناء القيادة . فكيف نتفادى النعاس  اثناء القيادة ما حل مشكلة النوم اثناء القيادة. نقدم لك عزيزي القاريء عدد من النصائح الهامة التى عليك مطالعتها والالتزام بها لحل هذه المشكلة.

مقاومة النوم أثناء القيادة
كيفية مقاومة النوم أثناء القيادة
  • يجب ان تلتزم بعدم القيادة الا وانت في كامل راحتك، اى بعد اخذ قسط وافي من الراحة، فاذا كنت ترغب بالسفر لمسافات بعيدة، فعليك تنظيم وقتك حتى تحصل على الراحة المناسبة قبل قيادة السيارة وبدء رحلتك و السفر، وعادة يفضل ان تنام ما بين 7_9 ساعات على الاقل حتى تكون قد عملت على إعادة شحن طاقتك من جديد، وتهيئة جسمك للقيادة في السفر .
  • ينصح الخبراء  بعدم القيادة لمسافات طويلة ويحذرون من القيادة لفترات طويلة، لان الحادث يحدث في اقل من الثانية ولن تنفعك ثقتك بقدراتك الذاتية في هذه الثانية ، فمجرد فقدانك السيطرة على الفرامل يعني وقوع الحادث. فقد يجب  ان تنظم امرك للاستراحة كل ساعتين من قيادة السيارة الى ثلاث ساعات .
  • عندما تشعر بالنعاس اثناء القيادة يلزم ان  تسترح وتتوقف ولا تحاول مقاومة النعاس، يمكنك ان تتوقف على جانب الطريق او  في استراحة وتنام حتى تفيق وترجع لك قدرتك على القيادة مرة اخرى
  •  اجعل دائما في سيارتك والى جانبك قارورة ماء او عصير ، وقد ينصح البعض بانه من المفضل احضار احد مشروبات الطاقة الى جانبك اثناء القيادة على الطريق، بحيث تتناول هذا المشروب بشكل تدريجى ، وعلى مهلك،  حتى تبقي يقظا طوال الوقت وينصح ايضا ان تبتعد عن المشروبات التي تحوي كمية كبيرة من السكريات لانها ضرها اكثر من نفعها، ومن فوائد هذه المشروبات في سيارتك انها تعمل على  ابقاءك مشغولا بها وطعمها طوال وقت قيادتك للسيارة .
  • القيادة في الطقس الحار
  • يمكنك ايضا للحفاظ على اليقظة اثناء القيادة ان  تستخدم الراديو او الموسيقى داخل السيارة ومع أنه لم يثبت كثيرا نجاعة هذا الحل، الا انه من الممكن ان ينجح معك  ففي بعض الاحيان قد تبقيك الاخبار منتبها لها ويقظا اثناء متابعتها، او قم بتشغيل احد البرنامج حتى تكون ممتعة بالنسبة لك اثناء القيادة.
  •  ان الحرارة العالية في داخل السيارة قد تساعدك على النوم والنعاس المفاجىء، وينصح هنا بطفاء المكيف حتى لوشعرت بالحر، او فتح النافذة  حتى تتخلص من درجة الحرارة العالية التى تجعل جسدك يسترخى ويشعر بالنعاس وتكون في امس الحاجة الى النوم.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى