صيانة

علامات تنذر بضرورة تعيير اطارات سيارتك

اطارات السيارة ، أن الاطارات هي من اهم وابرز اجزاء التي تتكون منها السيارة، وعلى الرغم من اهميتها الا أن القائد قد يهملها مع انها هب التي تتوقف حياة السيارة عليها، فيجب الاعتناء بإطارات السيارة عند معرفته ان الاطار قد تلف ويتطلب تغييرة بشكل سريع لكي يحمى السيارة من الهلاك.

اطارات السيارة
اطارات السيارة
  • هناك عدة علامات تدل على ضرورة تغيير اطارات السيارة يجب أن تلاحظها وتضعها في اولوياتك وهي:

  1. فأنك لا يمكنك استخدام الاطار الاحتياطي الذي مر عليه ست سنوات من الاستعمال في الظروف الطارئة.
  2. يلزم استبدال اطار السيارة الاحتياطي الذي مرة على وجودة عشرة سنوات.
  3. فاذا وجد عدة شقوق في اطار السيارة فهذا يدل على ضرورة استبداله وتغييرة بشكل سريع.
  • يوجد العديد من المؤشرات التي تدل على أن اطار السيارة يجب تغييرة بشكل فوري وهي كالاتي:

  • أولًا: الشقوق المزخرفة:

    اطارات السيارة
    اطارات السيارة

فالشقوق المزخرفة تعد ضرورية بصورة كبيرة لأنها من أحد عوامل امان اطار السيارة، لأنها تقوم بعدة اشياء وهي:

  1. تقوم اثناء القيادة بتحسين اداء الجر
  2. فعند انعطاف السيارة فبالتالي تعمل على تجنب السيارة للانزلاق.
  3. فيوجد نوعان من الشقوق وهي شقوق مزخرفة لعدم انزلاق السيارة اثناء السير على الطريق الذي يوجد فيه ماء واخرى تكون مخصصة لطرق طينية فيجب عليك اختيار الاطار المناسب عند شراء السيارة لتلك الطرق التي تمر بها، فاذا هلك الاطار فقد يفقد من محيطة حوالي 16/1 من البوصة الواحدة فيجب استبداله
  • ثانيًا: هناك احتمال أن يثقب الاطار:

فيجب أن يكون الاطار سميك لكي يتحمل ولا يثقب بسهولة، فاذا كان الاطار تالف فأنه يسهل ثقبة بكل سهولة ويسر، فاذا كان هناك اطار يثقب لعدة مرات فيجب استبداله بواحد جيد لكي يضمن سلامته من المخاطر التي قد تواجهه.

  • ثالثًا: تشقق الاطارات:

فقد يظهر بعض التشققات على جوانب اطارات السيارة وهي من اهم العلامات انتشارًا، فنتيجة هذه التشققات هي عدم حركة السيارة لفترة طويلة دون اي حركة أو قد ينخفض ضغط الهواء، فيلزم عليك اذا وجدت عدة تشققات في اطار السيارة فعليك استبداله باطار مناسب للسيارة بشكل سريع.

  • رابعًا: بيضة اطارات السيارات:

فقد تظهر بيضة الاطارات في احدى اطارات السيارة وهي تشبهه فقاعة هوائية، فعندما تصطدم السيارة بجسم صلب مثل الارصفة وغيرها فنتيجة ذلك الاصطدام تتكون هذه البيضة، مما قد يترتب عليه خروج الهواء، وبيضة الاطار لا تظهر بشكل مستمر ولكن ظهورها ويؤدي الى حدوث خطر، فبذلك يجب تغيير اطار السيارة مما يجعل قائد السيارة في خطر.

  • خامسًا: تأكل اطار السيارة:

فأن تصميم اطار السيارة يحمي الاطار من تعرضه للثقب بسهولة، فاذا وجد فيه ثقب صغير عليك بتغييره على الفور.

  • سادسًا: اصوات اطار السيارة:

اثناء قيادة السيارة بشكل سريع فقد يظهر لقائد السيارة بعض العيوب في السيارة ومن امثلة ذلك اصوات اطار السيارة عند السير بطريقة سريعة على الطرق، فأن الاطار يحتك بالأسفلت.

  • سابعًا: الاهتزازات:

    اطارات السيارة
    اطارات السيارة

فأثناء السير على طريق خالي من اي صعوبات كالمطبات وغيرها ويجد السيارة تهتز بدون وجود سبب لتلك الاهتزاز، فهذا يدل على وجود خلل في اطار السيارة فيجب القيام بفحصة على الفور.

  • كيفية حماية اطارات السيارة من التلف، فيوجد العيد من الامور التي يجب الاعتماد عليها لحماية اطارات السيارة من تعرضها للتلف:

  1. ضغط اطارات السيارة:

يجب على قائد السيارة بضرورة الاعتناء بضغط على هواء الاطار، فعندما يقوم بالمحافظة على هذا الضغط بشكل مناسب مما يحافظ عليها من عوامل الضبط التي تجعلها تتشقق بكل سهولة.

  1. استخدام بعض النيتروجين:

يعتبر غاز النيتروجين من اقل الغازات التي لها مقدرة على الاعتناء على ضغط اطار السيارة ولكي يقوم بالمحافظة على حرارة اطارات السيارة كما يعمل النيتروجين بالاعتناء بالمطاط

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى