منوعات

تعرف على أهم الأخطاء التي نرتكبها عند إجراء صيانة للسيارة بأنفسنا

عزيزي القاريء نتعرف اليوم على عدد من  الأخطاء  التى من الممكن ان نقع فيها عند إجراء بعض الصيانات البسيطة للسيارة الخاصة بنا  بأنفسنا، وتقع هذه الاخطاء الخطيرة  إما سهوًا أو عدم إدراك أهميتها بالنسبة للسيارة وأمنك كسائق عندما تقوم بقيادتها على الطريق، لكن بالفعل فإن نتائجها قد تكون وخيمة وجسيمة، تابعونا خلال هذا المقال القصير عبر موقعكم المميز Autovx لمعرفة هذه الاخطاء الجسيمة التى من الممكن ان تكون ترتكبها بالفعل اثناء قيامك بعمل صيانة للسيارة الخاصة بك بنفسك دون الاستعانة بفنى لصيانتها.

أخطاء جسيمة نرتكبها عند إجراء صيانة للسيارة بأنفسنا

ومن أشهر هذه الأخطاء الشائعة التى يرتكبها السائق عند صيانته للسيارة بنفسه ما يلي:

1- من الخطأ  عدم قراءة الكتيب الخاص بمالك للسيارة ، حيث انه معظم الأخطاء يمكن تلافيها بمنتهي البساطة اذا قمت بالإطلاع على كتيب الصيانة المختص بالسيارة الخاصة بك، لان هذا الكتيب  يحتوي على مواصفات الأجزاء والسوائل المتواجدة بالسيارة والتي تحتاجها السيارة بشكل دائم، وهو ايضا يحتوي على التعليمات وخطوات أجراء الصيانة للسيارة من وقت لأخر، ومن هنا يجب أن لا تقوم بأي عمل من اعمال الصيانة للسيارة بدون الرجوع إلى كتيب الصيانة الخاصة بالسيارة أولاً وفهم ما يتعلق بما تريد.

وفي الوقت ذاته فإن اختيار الأجزاء والمواد غير المناسبة للسيارة قد يضر بكفائتها،و مثال على ذلك اختيار زيت المحرك بطريقة غير سليمة حيث إنه متواجد في بعدد من الانواع تختلف من حيث الكثافة والإضافات، وكذلك فان اختيار مرشحات الهواء والزيوت حيث تأتي بأحجام وأشكال مختلفة من الاشياء الهامة الموجودة في الكتيب الخاص بمالك السيارة.

2- ومن اشهر الاخطاء ايضا هو صب الزيت أو السوائل بالمكان الخطأ؛ ويعد ذلك من الأخطاء الجسيمة التي يمكن أن تتلف محرك سياراتك. ومن الممكن ان يحدث ذلك في الغالب في حالة عندما يكون مالك السيارة في عجلة ويقوم باستخدام علبة الزيت الخطأ, ويصبها في المكان الخطأ، فبدلاً من إضافة زيت للمحرك في المكان المخصص له في السيارة  يكتشف أنه قام بعملية تزيت (الردياتير) وهذا خطأ جسيم ايضا.

2-  ولعل إهمال تغيير المرشحات (او ما يسمي الفلاتر) مرشحات الهواء ومرشحات الزيت، حيث انه يجب إعطاء هذه القطع  اهتمام خاص من قبل سائق السيارة ويجب عليك ان تقم بتغيير مرشح الزيت في كل مرة تقوم فيها بتغيير الزيت أو كما ينص عليه كتيب مالك السيارة الخاص بك، ويجب عليك كقائد للسيارة  تغيير مرشح الهواء تبع ما ينص عليه كتيب مالك السيارة أيضاً، حتى لا تتدهور حالتة ويتلف.

3- ولعل استخدام العدة غير الصحيحة عند قيامك بصيانة السيارة بنفسك من اهم الاخطاء الشائعة التى من الممكن ان ترتكبها دون وعي كافي؛ حيث ان هناك مثل قديم يقول: “هناك وظيفة لكل عدة, وهناك عدة لكل وظيفة”،لذلك فيجب عليك ان تستخدم العدة المناسبة حتى تستطيع صيانة السيارة بشكل سليم ودون احداث الضرر باى جزء من اجزاء السيارة.

4-  واحذر من تركيب الأجزاء الخاصة بسيارتك دون عناية كافية؛ مثال ان تقم بتغيير شمعات الإشعال بمعرفتك كجزء من عملية ضبط السيارة.tune-up وعلى الرغم من بساطة هذا لامر  فإنه يجب عليك ان تقم بأخذ الحيطة حتى لا تكسر الطبقة العازلة للشمعة والهامة لتحريك السيارة، ومن الممكن ان تنحني مقدمة الشمعة ويختلف خلوص أقطاب الشمعة، لأنه في حالة اختلاف خلوص أقطاب الشمعة من المتوقع ان تعانى من مشاكل في الإشعال وتشغيل المحرك لتشغيل السيارة الخاصة بك.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى