منوعات

بحث عن السلامة المرورية بالعناصر

نتحدث في هذا المقال عن السلامة المرورية ونقدم لكم  بحث عن السلامة المرورية، ونتحدث فيه عن السلامة المرورية بمفهومها الواسع الذي يجب ان نتعرف عليه جميعا ، اى السلامة المرورية التى تهدف إلى تبني كافة الخطط والبرامج واللوائح المرورية التى تقررها الجهات المختصة ووزارة الداخلية على وجه الخصوص ، ان السلامة المرورية هى تلك الإجرإت الوقائيه للحد من أو منع وقوع الحوادث المرورية لضمان سلامة الشخص على الطريق فتابعونا عبر موقعكم المميز Autovx للتعرف على هذا الموضوع بعنوان بحث عن السلامة المرورية.

بحث عن السلامة المرورية

السلامة المرورية في المدارس

 

عناصر البحث:

  • وسائل السلامة في السيارة
  • خطوات عليك فعلها للسلامة المرورية
  • قواعد السلامة المرورية للسائق والمشاة ايضا.

 

ومن الممكن اختصار وسائل السلامة في المركبة بـ: تفقد الإطارات أو العجلات باستمرار للتأكد من مناسبتها للمركبة وعدم وجود اى خدوش بها ، والتأكدا ايضا انها مناسبة من حيث المقاس، والنوعية، وتحمّل السير عليها. ومدى السرعة المناسبة، بالاضافة الى التأكد من ضبط المرايا بشكلٍ سليمٍ حتى تستطيع رؤية الطريق من حولك، حيث يسهّل ذلك عملية الرؤية بشكل دائم ومستمر، وخاصةً في المنطقة العمياء التى تسبب الكثير من الحوادث.

السلامة المرورية للأطفال اشارات المرور

 

اما عن الخطوات التى عليك فعلها للسلامة المرورية، فعليك التأكد من سلامة المصابيح والإشارات الضوئية التي تدل على الانعطاف أو التنبيه لأي ظرفٍ. ولا تنسي التأكد من سلامة المكابح وفرامل الوقوف لانها هامة جدا ومن الممكن ان تنقذك عند انزلاق السيارة على الطريق، ولا  تنسي التأكد من سلامة أقفال الأبواب الذاتيةايضا.

وهناك بعض القواعد الهامة للسلامة المرورية فمنها استخدام حزام الأمان ، مع التأكد من ضبط مساند الرأس ومقاعد جلوس خاصة بصغار السن أو الأطفال ما دون ال12 عام. ويجب ان تنتبه الى الطريق سواء كان طريقاً رئيسياً أو فرعياً بكل ما اوتيت من وسائل الاهتمام والتنبه، وهناك بعض وسائل السلامة التي يجب على الدولة التأكد منها  وتشمل  التأكد من صحة تصميم الطريق وتخطيطه بشكل صحيح ورائع، ومدى مطابقته للمعايير العالمية للطرق لتجنب وقوع الحوادث. حيث يجب مراعاة وجود مكان مختص لتصريف مياه الأمطار حتى تسير المركبات بشكل عادى على الطريق. ويجب ايصا التأكد من ترك مناطق كافية  لعبور المشاة بشكلٍ واضحٍ للمشاة والسائق على الطريق. حتلى لا تكون هناك حجة للسائق عند اختراق هذه القواعد.

السلامة المرورية للأطفال التوعية الأسرية

 

كما انه على الحكومة أن تقوم بتخصيص أماكن خاصة لمرور المشاة من ذوي الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص لحمايتهم من الحوادث المحتمله.ومن الضرورى  التأكد من جودة الطريق وعدم وجود العوائق المرورية أمام السائق على الطريق مثل: الحفر، والأتربة، والحجارة، والرمال المتحركة، وأي أجسام تعيق الرؤية أو تسبب الحوادث على الطريق. ويجب على رؤساء المحليات ايضا ان يقوموا بدورهم ويمنعون وجود مثل هذه العوائق على الطرق حتى نتجنب حدوث الحوادث البشعة والتى تزهق الارواح والاموال ايضا.

اشارات المرور

 

ويجب على الجهات الحكومية التأكد من وجود إشارات المرور اللازمة والتي تنظم عمليات السير على الطريق بالنسبة الى المشاة والسائقيين للدراجات العادية والبخارية والهوائية والسيارات ايضا ، وهذه الاشارات المرورية مثل: الإشارات الضوئية، واللوحات التنظيمية والإرشادية والتحذيرية والعلامات الأرضية. ومن اللازم أن يكون هناك إشراف من قبل الجهات المختلفة والمتخصصة على عناصر السلامة المرورية في سبيل التأكد من سلامتها وصحتها ايضا ، ويجب ان تتأكد السلطات من تحقق مدى تطبيقها الفعلي على أرض الواقع.حتى تضمن للسائق السلامة والأمان اثناء السير على الطريقة وتضمن هذه المعايير ايضا سلامة المشاة على الطريق .

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى