صيانة

مشاكل وأعطال الفرامل وحلولها

مشاكل وأعطال الفرامل وحلولها ، تعتبر الفرامل من أهم قطع السيارة، ويوجد من هذه الفرامل عدة أنواع: نوع يعرف بإسم فرامل اليد والآخر يعرف بإسم فرامل الطوارئ، كما يوجد نوع آخر يعرف بإسم فرامل القدم، يجب أن تتأكد دائمًا قبل القيادة من سلامة الفرامل، حيث أن لها دور في أن تجنب السائق من التعرض لحادث قد يؤثر على حياته عندما يحدث تلف في الفرامل.

ومن الملاحظ ان مشاكل الفرامل قليلة ولا نسمع عنها الكثير، ومن النادر أن تجد شخص تعرض لحادق بسبب عطل في الفرامل، ولكن أحد الشركات قامت بسحب سيارتها من السوق بسبب وجود عطل معين في الفرامل؛ لهذا فإن مشكلة الفرامل من الوارد أن تحدث فلا تقتصر هذه المشكلة على السيارات القديمة بل أنها تحدث أيضًا في السيارات الحديثة في بعض الأحيان.

فرامل السيارة
مشاكل وأعطال الفرامل وحلولها

فقد ذكر بعض المتخصصون في السيارات أن أي شخص يمكن أن يتعرض لتلف الفرامل بسبب الظروف التي تحيط به؛ لهذا عليه أن يعالج هذه المشكلة قبل أن تتفاقم، وسوف يساعدكم موقعكم AutoVx فيما يلي على معرفة المشكلات التي تحدث في الفرامل.

مشاكل وأعطال الفرامل وحلولها:

  • المشكلة الأولى:

من أكبر المشكلات التي قد يتعرض إليها أي شخص خلال القيادة هي أن يقوم بالضغط على الفرامل ويجد أنها لا تعمل؛ فبالتالي لن يتمكن من توقف السيارة أو حتى التخفيف من سرعتها.

وغالبًا يكون السبب الأساسي في هذه المشكلة هو أن خزان الزيت الخاص بالفرامل قد فرغ، أو يكون قد حدث تسريبات في خزان الفرامل مما أدى إلى أنتهاء الزيت.

أما في حالة وجود زيت الفرامل كما هو، فإن السبب في هذه المشكلة هو وجود مشكلة ميكانيكية في قطعة من الفرامل وتسمي هذه القطعة البريك بوستر، وتسمى هذه القطعة مرتبطة بقطعة تعرف بإسم الماستر العمودي هذه القطعة خاصة بالفرامل.

  • حل المشكلة:

إن الحل الأمثل لهذه المشكلة هو أن لا تقود السيارة تمامًا، وفي نفس الوقت تقوم بإرسال السيارة إلى شخص متخصص أو تحضر فني في المنزل، كما أنك يجب عليك استخدام أنواع جيدة من الزيوت حتى تتجنب التعرض لمثل هذه المشكلة والتي تكون مصنوعة بشكل خاص للفرامل فإن هذا سوف يضمن لك عدم حدوث أي تلف في قطع الفرامل والحفاظ على حياتك.

فرامل السيارة
مشاكل وأعطال الفرامل وحلولها
  • المشكلة الثانية:

وهذه المشكلة تتمثل في توقف أحد إطارات السيارة قبل أن يتوقف الإطار الآخر، وقد يشعر قائد السيارة بهذه المشكلة مما يجعله يرغب في تخفيف السرعة مما يجعله يلاحظ أنه عندما يضغط على الفرامل فإن هذا يكون سبب في إنحراف السيارة من الجهة الأخرى.

وغالبًا يكون السبب لهذه المشكلة هو وجود كميية زائدة من الهواء في الفرامل مما يؤديإلى عدم تخفيف السرعة عند الضغط عليها خلال القيادة.

  • حل المشكلة:

يجب على الفور التخلص من الهواء الذي يوجد في الفرامل، وبالتالي فإن الأربع إطارات سوف تتجاوب معها وتسير بشكل منتظم، أو يمكنك أخذ السيارة إلى الورشة لحل هذه المشكلة.

  • المشكلة الثالثة:

أصحاب السيارات القديمة والمستعملة هم الأكثر تعرضًا لهذه المشكلة، وهو أن السائق عندما يقوم بالضغط على الفرامل فيجد أنها صلبة.

وقد يكون سبب المشكلة هو حدوث تسريبات داخلية في داخل الغلاف المطاط؛ وبالتالي فإن هذا يؤدي إلى عدم وجود أي ثلاثة أثناء الضغط على الفرامل.

  • حل المشكلة:

إن الحل الأمثل لهذه المشكلة قد يكون حل مؤقت من خلال الضغط على الفرامل عدة مرات بكل قوة وبشكل متواصل، ولكن بشكل عام لا يجب عليك قيادة السيارة والذهاب بها إلى فني يقوم بتصلحيها، حيث أن السبب قد يكون حدث تلف بالكامل في الغلاف المطاطي.

  • المشكلة الرابعة:

إن هذه المشكلة تشبة تمامًا المشكلة الثانية، ولكن الفرق بينهم هو أن الإنحراف الذي يحدث في السيارة يكون أكثر قوة؛ وبالتالي فإن هذا يؤدي إلى ابتعاد السيارة عن المسار المستقيم، وخاصة عندما يقوم السائق بالضغط على الفرامل بشكل مفاجئ وغالبًا يكون السبب هنا إلى حدوث توقف في أحد أنظمة الفرامل في الإطارات الأربعة، ويمكن أن يصل الأمر إلى حدوث إنفجار في السيارة؛ مما يؤدي إلى تغير مسار السيارة.

  • حل المشكلة:

إن الحل الأمثل لهذه المشكلة هو عدم قيادة السيارة تمامًا، والتواصل مع فني متخصص لتصليح هذا العطل حتى لا تعرض حياتك للخطر.

فرامل السيارة
مشاكل وأعطال الفرامل وحلولها
  • المشكلة الخامسة:

تحدث هذه المشكلة عندما تقوم بالضغط على الفرامل ولكنك تتفاجيء بأن الفرامل لا تستجيب للضغطة التي قمت بها، أو تجد أن الفرامل تحتاج منك أن تمد ساقك إلى أبعد درجة ممكنه حتى تستجيب، في هذه الحالة أن عمر فحم الفرامل قد نفذ وأنها تحتاج إلى التغير على الفور.

ويوجد بعض الدلالات التي تدل على هذه المشكلة، ويمكن أن تكون من أكبر الأدلة تكون عبارة عن مادة بيضاء كثيفة، ويمكن أن تسمع صوت صفير عالي عندما تقوم بالضغط على الفرامل، أو قد تشم رائحة كريهة، وتحدث هذه المشكلة غالبًا في فصل الصيف.

  • حل المشكلة:

إن الحل في هذه المشكلة يكمن في تغير الفرامل على الفور.

  • المشكلة السادسة:

تتمثل هذه المشكلة في سخونة الفرامل، فإنك غالبًا تشعر بهذه المشكلة عندما تقوم بقيادة السيارة خاصةً في فصل الصيف وأيضًا في أوقات الحر، وتحدث أيضًا عندما تقوم باستخدام السيارة في الأماكن المرتفعة، حيث أن أي سائق عندما يتعرض لكل هذه المراحل فإن الأمر يتطلب منه الضغط على الفرامل بشكل مستمر، وغالبًا ينتج عن هذا سخونة في الفرامل برجة كبيرة؛ وينتج عن هذا هو تجاول الفرامل تمامًا بالطريقة الصحيحة مما قد يعرض حياتك إلى الخطر.

 

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى