أخبار السيارات

تعرف على اسباب ظهور لمبه مانع الانزلاق

نقدم إليكم من خلال موقع AutoVx اسباب ظهور لمبه مانع الانزلاق في تابلوه السيارة، حيث يقوم بمراقبة الأربع عجلات الخاصة بالسيارة ويقوم بمنع انغلاق العجلات، وقد اصبح من العناصر الهامة في السيارات الحديثة فهو مرتبط مباشرة بالفرامل، ويتميز نظام مانع الانزلاق بأنه يعطي القدرة على التحكم في توجيه السيارة عند حدوث موقف طارئ، والقدرة على التوقف في وقت ومسافة قصيرة .

اسباب ظهور لمبه مانع الانزلاق

تظهر لمبه مانع الانزلاق في تابلوه السيارة عند تشغيل المحرك وهذا أمر طبيعي عند تشغيل السيارة، حيث يقوم الكمبيوتر بالكشف عن النظام الموجود بالكامل في تابلوه السيارة .

أما في حالة وجود مشكلة في نظام مانع الانزلاق ستظل لمبه مانع الانزلاق ظاهرة في تابلوه السيارة لن تختفي، حيث تظهر اللمبه عند فصل نظام فرامل السيارة فيقوم باستشعار ذلك وإضاءة اللمبه للتنبيه والحذر من توقف الفرامل، وعند حدوث ذلك يجب التوجه لمركز صيانة أو كهربائي متخصص لديه جهاز كشف عن الأعطال لمعرفة سبب العطل وتصليحه .

نظام مانع الانزلاق ABS

مانع الانزلاق هو أحد أنظمة الفرامل أو المكابح في السيارات، حيث يتحكم بمنع انزلاق السيارة خاصة عند القيادة في الأمطار أو  على الطرق المبللة عن طريق منع انغلاق العجلات، ويبدأ هذا النظام في عمله في السيارة عند الضغط على دواسة الفرامل بسرعة أو بشكل مفاجئ أثناء القيادة .

يقوم النظام بشكل أوتوماتيك بتقسيم الضغطة على الفرامل التي يقوم بها سائق السيارة إلى عده ضغطات في مدة قصيرة، مما يعطيه القدرة على التحكم في توجيه عجلة القيادة والقدرة على الانعطاف والمناورة في نفس وقت الضغط على الفرامل، ويقلل من وقت ومسافة التوقف خاصة على الطرق المنزلقة، فهو يعتمد على اختلاف سرعات دوران العجلة للتعرف على وقت الانغلاق، حيث يقوم بمراقبة كل إطار من الإطارات الأربعة عن طريق حساس السرعة الموجود في كل إطار، ويقوم بإرسال النتيجة للحاسوب لمراقبة سرعة العجلات وسرعة السيارة .

ويتكون نظام مانع الانزلاق من عدة أجزاء هي

  • وحدة تحكم إلكترونية والتي تقوم باستقبال و تحليل الإشارات بمعدل عدة مرات في الثانية أثناء عمل السيارة، وتقوم بمقارنة الإشارات بحالة الغلق المخزنة بالوحدة وإرسالها إلى وحدة التحكم الهيدروليكية .
  • وحدة تحكم هيدروليكية التي تقوم بالتحكم في ضغط الفرامل من خلال الصمامات الهيدروليكية، حيث تقوم بتنظيم قوة الفرملة وتحويلها لأجزاء عن طريق الترددات العالية مع استمرار حالة غلق العجلات، أما إذا كانت الإشارات لا تتطابق مع حالة الغلق فترسل إشارة لوحدة التحكم الإلكترونية لوقف التحكم في ضغط الفرامل .
  • حساسات السرعة للأربع عجلات الذي يقوم بالتعرف على العجلات التي تم انغلاقها في السيارة، وتقوم بالحفاظ على أقوي نقطة ضغط للفرامل قبل الانزلاق، حيث تبعث الحساسات إشارات جهد فمع زيادة سرعة العجلات يزيد تردد الإشارات ومع انخفاض سرعة العجلات يقل تردد الإشارات .
  • لمبه مانع الانزلاق التي تظهر في تابلوه السيارة وتقوم بتحذير وتنبيه السائق عند وجود عطل في النظام .

ويقوم هذا النظام بالتأكد من عمل هذه الأجزاء بشكل سليم، فعند تشغيل السيارة يقوم النظام بالتحقق من الأجزاء وفحصها، وإذا وجد أي خطأ يقوم بإرسال إشارة للحاسوب فتضئ لمبه مانع الانزلاق في تابلوه السيارة، لإخطار السائق بوجود فرامل بدون نظام غلق العجلات وتنبيهه أثناء قيادة السيارة للحيطة والحذر، وفي هذه الحالة يجب إصلاح النظام ليعمل بشكل سليم وتجنب أي مشاكل في السيارة أثناء القيادة على الطريق .

وإذا كان لديكم أي استفسار سيجيب عليكم فريق عمل موقعكم autovx .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى