منوعات

تعرف على اجراءات استلام سيارة جديدة

نعرض لكم عبر موقع autovx  اجراءات استلام سيارة جديدة فهو ليس بالأمر العين أو السهل فلن تقدم عزيزي القارئ على شراء سيارة كل يوم ولذلك يجب أن تكون على دراية كاملة بكافة الإجراءات والخطوات اللازمة عند شراء أو استلام سيارة جديدة حتى لا تقع في الكثير من المشاكل فيما بعد أو تتعرض للنصب من قبل بعض المعارض أو بعض الأشخاص معدومي الضمير.

ولذلك نقوم بتوضيح بعض النقاط الأساسية وشرح لكافة الإجراءات القانونية المتعلقة ب استلام سيارة جديدة مع طرق فحص السيارة من الداخل والخارج وما هي المعايير الواجب توافرها في السيارات الجديدة حتى تضعها في الإعتبار عند الإقدام على شراء سيارة جديدة فتابعونا في السطور القليلة القادمة .

اجراءات استلام سيارة جديدة

  • عند استلام سيارة جديدة يجب أن يتم التأكد من سلامة السيارة بالكامل من الداخل والخارج وفحص قوة محركها والسير بها وقطع مسافة كبيرة حتى يتم تجربتها واختبار قوتها وأدائها على الطرق.
  • ويكون المعيار الأول الخاص بفحص السيارة هو الكشف عن محركها وذلك من خلال التأكد غطاء المحرك وانبوب الزيت وقياس لزوجة الزيت من خلال اختبار جزء منه بعقلة الأصبع فإذا كان متماسك وذو لون اصفر زاهي فيدل ذلك على جودة الزيت .
  • أما بالنسبة للبطارية فهي نوعان إما جافة ويمكن اكتشاف جودتها من خلال فتح الغطاء الخاص بها واختبار الألواح فإذا كانت ذات لون اخضر فيدل ذلك على سلامتها وجودتها وإذا كانت مائلة للون الاسود أو البني فيدل على عدم صلاحيتها، أما في حالة كون البطارية سائلة فيصعب اكتشاف صلاحيتها ويمكن أن تقوم بالاستعانة بمختص .
  • ويمكن أيضاً أن يتم اختبار دهان السيارة من الخارج من خلال فني مختص بدهان السيارات واكتشاف التسربات في السيارة من خلال السير بها وقطع عدة أميال مع تشغيل المكيف ومراقبة السيارة لاختبار مدى كفاءتها وقوتها .
  • وفحص السيارة من الداخل فيتم من خلال اختبار المقاعد وتجربة تقديم المقعد للأمام والخلف مع اكتشاف جودة الخامات المصنوع منها المقعد سواء كانت جلد أو قماش، واختبار حزام الأمان والوسائد الهوائية إذا وجدت مع تجربة زر المكيف واستخدامه لفترة حتى يتم تحديد الهواء الخارج منه .
  • ويجب أن يتم اختبار الدواسات في السيارة سواء الخاصة بالوقود أو الفرامل في حالة السيارات الأوتوماتيك مع ناقل الحركة، أو اختبار الدبرياج وناقل الحركة المانيوال في السيارات الأخرى مع تفقد مقود السيارة وزر الإنذار وفرامل اليد .
  • أما الكماليات الأخرى الخاصة بمصابيح الإضاءة الخلفية والأمامية فيمكن تجربتها أيضاً مع زر التحكم في غلق وفتح النوافذ والأبواب والتحكم في المسجل وتفحص الوصلات المختلفة من وصلة ال يو إس بي وغيرها .

أساسيات استلام سيارة جديدة

  • أما بالنسبة للإجراءات الخاصة ب استلام سيارة جديدة فهي تتمثل في الحصول على الإفراج الجمركي الخاص بالسيارة في حالة شحنها من الخارج مع توقيع أو العقد الخاص بالوكيل من الدول الأخرى.
  • وليس هذا فقط بل ويتم تفقد شهادة الضمان الخاصة بالسيارة ومتواجد عليها ختم الشركة المصنعة لها وبلد المنشأ مع الكتالوج الذي يشرح كافة أجزائها الداخلية والخارجية ومعرفة كافة مراكز الصيانة الخاصة بها .
  • ويتم الحصول على كافة المستندات والأوراق الخاصة بالسيارة من حيث فاتورة البيع والشراء وفحصها في بعض مراكز الصيانة والحصول على شهادة تضمن سلامة السيارة بالكامل ويفضل أن يتم اصطحاب محامي وفني أو ميكانيكي سيارات لمزيد من الحماية والأمان .
  • وفي حالة شراء السيارة بالتقسيط يجب أن يتم معرفة المبلغ الإجمالي بالتحديد ونسبة الفائدة وقيمة القسط وطريقة الدفع حتى يتم ضمان الحقوق لكلا الطرفين .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى