منوعات

أجزاء الدراجة النارية واستخدامها

تعد الدراجة النارية من أشهر المركبات التي تعمل بواسطة محرك صغير، وعدد من الاجزاء البسيطة جدا، ويستخدمها العديد من الناس منذ قديم الزمان ، وفي اطار ذلك نتعرف سويا من خلال هذا المقال القصير عبر موقعكم Autovx على أجزاء الدراجة النارية المتعددة والبسيطة في الوقت ذاته، فهيا بنا لنتعرف عليها ، حتى نكون على دراية دائما بما نستخدم وحتى لا نتعرض الى الغش او عمليات الاحتيال اثناء شراء دراجة نارية جديدة او اثناء استلامك لدراجتك النارية من مكان ما، فيجب ان تتأكد من أجزاء الدراجة النارية بشكل اساسي.

 

أجزاء الدراجة النارية

انواع الدراجات النارية

 

تتكون الدراجة النارية من محرك صغير الى حد ما مثبت بين العجلتين ويتم تشغيل الدراجة عن طريق  البنزين، وتمتاز الدراجات البخارية بوجه عام بهيكلها المتين وهى في الاساس تحتوي  على مقعد أو أثنان، وتتحمل راكب واحد وراء السائق كحد اقصي، ومن الجدير بالذكر انه يعتبر المهندس الألماني هوتليب ديلمر أول من قام بصنع الدراجة النارية في التاريخ، ومع استمرار العمل في تطوير الدراجات، الا ان الدراجات النارية قد بقيت محافظة على شكلها لكنها أصبحت أسهل استخداماً الان في الوقت الراهن .

وقد اصبحت ايضا أكثر متانة وقدرة وكفاءة، وقد ظهرت أول دراجة نارية حقيقية في الولايات المتحدة الأمريكية تحديدا في  عام 1867 م وكانت تعمل باستخدام البخار ، وقد تم عرضها في السيرك، وقام بصنعها  المدعو سلفستر هواردروبر، وفي عام 1894 كان النجاح الحقيقي لصناعة الدراجة النارية لهايلديراند آندوولجمور  في ميونيخ بألمانيا.اما عن أجزاء الدراجة النارية  فنذكرها فيما يلي:

تتكون الدراجة النارية بصفة أساسية من،  من محرك احتراق داخلي اساسي ومجموعة نقل الحركة. ومن أجزاء الدراجة النارية  مجموعة الفرامل. ومجموعة التوجيه. بالاضافة الى ان من أجزاء الدراجة النارية  مجموعة التعليق.

اما عن محرك الاحتراق الداخلي ، فانة من أجزاء الدراجة النارية  الاساسية، حيث انه يعمل بواسطة مزج الهواء والبنزين وايضا يمكن تشغيله بواسطة شرارة كهربائية ليتم الاحتراق وتبدأ الطاقة الحرارية بالعمل. ويذكر انه قد اخترعت الشركة الفرنسية دوديون بوتون المحرك الذي شاع استخدامه في  عام 1895.وهو من أجزاء الدراجة النارية  ويتميز المحرك بصغر حجمه وخفة وزنه وسرعته الدورانية العالية.

وهناك ايضا مجموعة نقل الحركة ، فانه يتم انتقال الطاقة الحركية من المحرك الخاص بالدراجة النارية إلى العجلة الخلفية للدراجة النارية. ومن أجزاء الدراجة النارية  الاساسية مجموعة الفرام وهى التى تعمل على ايقاف الدراجة أو إبطاء السرعة.ويتم منع أو تخفض حدة الهزات والصدمات من تأثيرات الطريق الوعرة باستخدام مجموعة التعليق وهى من أجزاء الدراجة النارية  المهمه ايضا.

ومن الاجزاء  المهمة بالنسبة للسائق، فيجب أن يحصل سائق الدراجة على رخصة قيادة من خلال اختبار يقوم به،  ليتم التأكد من استطاعة السائق أن يقود الدراجة بمهارة باَلإضافة لمستلزمات السلامة:- ومن اهمها الخوذة  وتستخدم هذه القطعة لحماية الرأس ووقايته من أي ضرر طارئ ، ومن أجزاء الدراجة النارية المهمة بالنسبة الى السائق وجود حاجبا الريح  وهو يعمل على حماية السائق من الحوادث والأتربة والغبار وتقلبات الطقس. ويجب ايضا ان يكون هنا ملابس خاصة  لسائق الدراجة النارية يفضل أن تكون جلدية لتحمي جسم السائق عند الوقوع. وتستخدم الدراجة النارية في المطاردات وذلك لان الدراجة النارية  مؤهلة لذلك.

وبعد التعرف على أجزاء الدراجة النارية ، يجب ان نذكر ان الدراجات النارية تستخدم في الأماكن المزدحمة خاصة في المدن حتى تصل إلى المكان المطلوب ، وتستخدم ايضا  في تنظيم المرور ، ودوريات الشرطة الى حد كبير. وتستخدم الدراجات النارية ايضا في السباقات ، ويوجد أنواع خاصة تقوم الشركة المصنعة بتصنيعها. ومن الجدير بالذكر انه من المهم ان يعرف كل سائق دراجة نارية أجزاء الدراجة النارية حتى لا يتعرض للغش والاحتيال.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى