منوعات

تعرف على نظام اوفر درايف وكيف يعمل وما هي أهميته

في الأونة الاخيرة قد شهد عالم السيارات تطور هائل كما شهد ذلك العالم دخول الكثير من الانظمة التكنولوجية الحديثة التى يعشقها العديد من الناس ، حيث أصبح عالم السيارات مليء بالأنظمة العديدة التى تزود بها السيارات بمختلف انواعها وماركاتها، و قد لا يعرف الكثير منا وظيفة هذه الانظمة الحديثة،لذلك هيا بنا لنتعرف على  نظام اوفر درايف وما وظيفته بالسيارة، ذلك النظام الذي ازداد الحديث عنه في الفترة الحالية بين الكثير من الناس، لاجل ذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة موضوع اليوم بعنوان تعرف على نظام اوفر درايف بالسيارات الحديثة للتعرف نظام الأوفر درايف في السياراة عبر موقعكم المتميز Autovx  .

تعرف على نظام اوفر درايف

تعرف على نظام اوفر درايف
تعرف على نظام اوفر درايف

نظام الافر درايف هو ذلك النظام الذي يقوم بزيادة سرعة الدوران الداخلة للجير بوكس عند خروجها من الجير بوكس في السيارة  فبناء على ذلك تتحرك السيارة بأقل جهد لدورات المحرك في حالة قيادتك  بالمسير الثابت بسرعات متوسطة أو القيادة بسرعات عالية في بعض الاحيان، اى انه نظام حديث يشير الى  سرعة دوران المحرك المنتقلة للجير بوكس عن طريق الجزء المتواجد بالسيارة والذي يسمى ب  الفلايول، وتلك السرعة بالتالى ستزداد عند خروجها من صندوق  الجير بوكس وبناء على هذه الحركة من الطبيعي ان نحصل على سرعة اكبر للعجلات الخاصة بالسيارة وبالتالي تزداد سرعة سير السيارة على الطريق.

ويتساءل الكثيرون الان لماذا لا نقوم باستخدام نظام  الاوفر درايف بشكل دائم بما انه مفيد ويعطي سرعة اعلى من سرعة المحرك  في السيارة؟. وقد اجاب الخبراء على هذا السؤال الذي يدور في اذهاننا جميعا وقالوا لان نظام الافر درايف لا يمكن استخدامه عند السير  بالسرعات البطيئة لان نظام العزم فيه ضعيف الى حد كبير، وكما نعلم جميعا فان العزم مهم في السرعات البطيئة فقط للقيام بتحريك السيارة . ولذلك وفي هذه الحالة عندما يكون العزم ضعيف نكون في حاجة الى نسب تخفيض للسرعات . لذلك فان نظام الافر درايف لا يمكن ان  يستخدم عند المنحدرات ولا يمكن العمل بزظام الافر درايف عندما تسير على احدى المرتفعات ايضا ولا في حالات الكيك داون للتجاوز ( kick down ) ، وذلك لان الهدف الرئيسي  من استخدام هذا النظام عند القيادة الثابتة تقريبا ( مثلا عندما تقود سيارتك على طريق خارجي ) وعندما تقود السيارة على سرعات متوسطة وعالية، ويهدف تشغيل نظام الافر درايف الى  توفير الوقود المتواجد في محرك السيارة وعدم الضغط على المحرك حتى لا يتلف سريعا .

كيف تفحص زيت المحرك

ويتم تفعيل نظام الافر درايف عبر كبسة الزر الخاص  بتفعيل الاوفر درايف عادة تكون على الجير نفسه ، ولاحظ انع عندما تكون الكبسة مضغوطة يكون هذا النظام مفعّل اساسا، وايضا عندما نكون الكبسة غير مضغوطة ( اى عندما تكون في  وضع off ) يكون النظام غير مفعل وهنا بالطبع تظهر لمبة Over Drive Off. عزيزي القاريء لاحظ ان نظام  الاوفر درايف هو سرعة منفصلة ( يعني لا هي ثالث ولا رابع ) .

ومن الجدير بالذكر ايضا انه يتم تفعيل النظام عندما تصل درجة حرارة الماء ( او السائل المستخدم في التبريد للمحرك ) حوالى 50 درجة ويتم التعرف من قبل  حساس حرارة الماء او سائل التبريد على درجة الحرارة . ولاحظ ايضا انه عند تفعيل النظام يتم تثبيت صمام يقوم بالتحكم بالانتقال بين السرعة الثالثة والرابعة عن طريق الزيت المتواجد في محرك السيارة الخاصة بك . فلاحظ ذلك حتى تتعرف اكثر على اهمية نظام الافر درايف وكيفية تشغيله في السيارة الخاصة بك.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى