صيانة

طريقة اكتشاف تسريب التيار الكهربي ببطارية السيارة بنفسك

تسريب الكهرباء في السيارة ، إن بطارية السيارة تعتبر هي المسئول إعطاء السيارة الكهرباء التي تحتاج إليها حتى تعمل، وفي بعض الأحيان يحدث أن يتلف هذا الجزء ويكون السبب في ذلك هو ترك السيارة متوقفة لوقت طويل، كما يمكن أن يكون السبب هو تعرض أي جزء من أجزائها إلى التلف، ويحدث هذا بدون مقدمات.

إذ فجأة يجد قائد السيارة أن البطارية قد تلفت فجأة مما يكون سبب في تعطيلة عن القيادة، فعليه أن يستنتج أن السبب في هذا العطل هو تلف البطارية، ولكن اكتشاف هذا التلف أمر يحتاج إلى الدقة، وسوف يساعدكم موقع AutoVx  على معرفة أبسط الطرق التي تساعدك اكتشاف التلف.

خطوات اكتشاف تسريب الكهرباء في السيارة:

أشار المتخصصون على وجود بعض الخطوات التي تساعد على اكشتاف وجود تسريب للكهرباء، ويمكن لأي شخص القيام بهذه الخطوات عند التعرض لمثل هذا الموقف فإنها لا تحتاج إلى تدريب، وتتمثل فيما يلي:

الخطوة الأولى:

في بداية الأمر يجب أن تقوم بإحضار جهاز يعرف بإسم الأفوميتر حيث يمكن من خلاله التعرف على جهد بطارية السيارة، بعدها يتم ضبط جهاز الأفوميتر على درجة 20 أمبير، وبعدها تقوم بتوصيل مجسات الأفوميتر كلًا من السالب والموجب في المكان المخصص لها في الأمبير.

تسريب الكهرباء في السيارة
تسريب الكهرباء في السيارة

الخطوة الثانية:

وبعدها يجب على السائق أن يقوم بنزع القطب السالب الذي يوجد في بطارية السيارة، وبعدها يقوم بتوصل طرف السلك الموجب الذي يوجد في الأفوميتر بالسلك السالب الذي تم نزعه من بطارية السيارة.

الخطوة الثالثة:

فى هذه الخطوة نقوم بتوصيل مجس السلك السالب الذي يوجد في جهاز الافوميتر بالطرف السالب للبطارية، فى النهاية تظهر نتيجة جهاز الأفوميتر فى السيارة، فاذا ظهرة النتيجة على الجهاز وكانت قراءة الافوميتر 0.12 فهذه القيمة تساوي 120 ميلي أمبير، حيث تكون هذه القيمة دليل على حدوث تسريب في بطارية السيارة،أما إذاكانت القراءة الناتجة على جهاز الأفوميتر قيمتها تتراوح من 20 الى 50 ميلى أمبير فان هذا يكون دليل على عدم حدوث أي تسريب فى بطارية السيارة.

تسريب الكهرباء في السيارة
تسريب الكهرباء في السيارة

التصرف الصحيح الذي يمكنك القيام به لحل هذه المشكلة:

لقد أكد مجموعة من المتخصصون وجود بعض التعليمات والخطوات التي يمكن إتباعها عند مواجهة مشكلة في تسير بطارية السيارة، وهذه التعليمات تساعدك على حل المشكلة بدون أن تلجأ إلى شخص متخصص وتدفع له الأموال، ومن أبرز هذه النصائح:

في بداية الأمر عليك أن تترك المجسات في المكان الخاص بها، وبعد ذلك تركز على الشاشة التي توجد في جهاز الأفوميتر بعد أن تقوم بتوصلية للسيارة.

تسريب الكهرباء في السيارة
تسريب الكهرباء في السيارة

وبعد ذلك يجب أن يقوم السائق بازالة الفيوزات التي توجد في السيارة، وبعد ذالك يتم إعادتة من جديد إلى مكانه الأصلي حتى لا يتعرض السائق إلى أى تغيير مفاجئ في أرقام الفيوزات، إذا ظلت هذه النتيجة ثابتة لوقت طويل على الشاشة الخاصة بجهاز الأفوميتر؛ فإن هذا دليل على أن المشكلة الرئيسية يكون سببها إما تلف الأسلاك المرتبطة ببطارية السيارة أو يكون تلف في بعض الأجزاء الاخرى، ويجب أن نتبع هذه الطريقة لكى نتعرف على المصدر الذى ينشأ عنه التسريب، وبذالك نستطيع حل المشكلة بسهولة أما إذا لم تستطع الوصول إلى السبب في المشكلة وحلها في هذا الوقت يجب اللجوء إلى الشخصص المتخصص في هذا الأمر قبل أن نغير البطارية التالفة.

وبهذا يكون موقعكم AutoVx  يكون قد وضح لكم أبسط الطرق التي تساعد على حل مشكلة تسرب البطارية وذلك من خلال ما وضحة بعض المتخصصين.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى