منوعات

تعرف على خطوات بسيطة للقيادة بأمان في الأمطار والأجواء العاصفة

خطوات بسيطة للقيادة بأمان من أهم الخطوات التي يحرص عليها أصحاب المركبات المختلفة، خاصة عقب الأجواء المناخية السيئة التي تضرب عدد كبير من الدول الفترة الحالية، وإصدار هيئة الأرصاد الجوية العديد من التحذيرات جراء الطقس السيئ والتي تعرض حياة قائد المركبة للمخاطر والركاب، ومع معرفة بعض الخطوات البسيطة التي تمكنك من القيادة الأمانة في ظل هذه الأجواء، وتأتي هذه الخطوات حفاظا على حياة السائق، ويقدم موقع AUTOVX أهم الخطوات.

 

تعرف على خطوات بسيطة للقيادة بأمان

1- المسافة

ترك مسافة كافية بين المركبة والأخرى من الأمور الهامة جدا أثناء القيادة في الأجواء العاصفة والأمطار، فكثير من الحوادث تحدث بصورة مفاجئة وعدد كبير من المركبات تتعرض للتخبط بأعداد كبيرة جراء عدم ترك مسافة كافية، ويرجع هذا الأمر لتجنب حدوث مثل هذه الكوارث في ظل هذا الطقس.

2- المكابح

توجد المكابح والعديد من وسائل الأمان التي تعمل على حماية قائد المركبة والركاب، وتبقى المكابح من الأمور الهامة التي يستخدمها السائق، ولكن في حالة القيادة في هذه الأجواء فأن استخدامك للمكابح قد يعود عليك بالسلب، ويرجع ذلك للأرض الزلقة بسبب تساقط الأمطار مما يقلل الاحتكاك بين الإطارات، ولذلك تكون فاعلية هذا الأمر منعكس.

3- في أي مكان السير أفضل

للحصول على سير أفضل في ظل القيادة في أجواء عاصفة وسقوط الأمطار فأن المكان الأفضل هو وسط الطريق، وهو الأمر الذي قد لا يعرفه الكثير من أصحاب المركبات، حيث يبقى وسط الطريق من أفضل الأماكن التي توجد المياه بحجم أقل من جوانب الطريق لذلك يحميك هذا الأمر من القيادة في مياه كثيفة.

4- السيارات الأمامية

يتعرض الكثير من الأشخاص أصحاب المركبات إلى التعثر في السير جراء تساقط الأمطار بشدة أو الشبورة المائية، ولذلك تبقى السيارات الأمامية خير دليل يمكنك السير خلفها، ولكن يجب توخي الحذر في مثل هذه الحالات التي تصل في الكثير من الأوقات إلى أن تحجب الرؤية تمام.

5- السرعات المحدد قانونيا

هناك الكثير من قائدي المركبات يقومون بمجازفة لحياتهم والقيادة بسرعة شديدة، وهو الأمر الذي يعرض حياة القائد والركاب للهلاك، ولذلك يجب الالتزام بمعايير الهيئة العامة للمرور والالتزام بالسرعة المقررة لعدم تعرض حياتك للمخاطر أثناء القيادة في مثل هذه الأجواء الغير مستقرة.

6- مراجعة السيارة

قبل التحرك بالمركبة في مثل هذه الأجواء الغير مستقرة يجب القيام بمراجعة السيارة جيدا، والدوائر الكهربائية، ومساحات المطر، وفاعلية ميكانيكة السيارة حتى لا تعرض حياتك للمخاطر، أو يزداد الأمر سوء جراء القيادة في مثل هذه الأجواء.

تقوم الجهات الرسمية في مختلف الدول بالإعلان الرسمي عن عدد من الإرشادات الهامة التي تحمي القائد والركاب في حالة القيادة في مثل هذه الأجواء، ولذلك يجب الالتزام بها، وتقوم الإدارة العامة لمرور في مصر بمنع تحرك المركبات على الطرق في حالات الشبورة الكثيفة التي تعرقل رؤية القائد، ث تقوم بمعاودة فتح الطرق عقب انقشاع الشبورة المائية، ويأتي هذا الإجراء للحفاظ على حياة القائد والركاب وهي من الإجراءات الوقائية.

تأتي هذه النصائح والخطوات السابقة  ضمن أهم خطوات بسيطة للقيادة بأمان في ظل القيادة في الأجواء الغير مستقرة، فهناك الكثير من الأشخاص يقودون المركبة في مثل هذه الأجواء، والبعض الآخر يفضل تجنب المخاطر ويتجنب القيادة في هذه الأحوال، وتأتي الأجواء في عدد كبير من الدول بالعالم مما يجعل الكثير من الأشخاص يحرص على الإطلاع على كيفية القيادة في مثل هذه الأجواء وبين عدم الاستقرار تصدر الأرصاد تقارير يومية لكافة الجهات المختصة حول الأحوال الجوية الفترة القادمة والحالية.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى