منوعات

كيف تستعيد سيطرتك على السيارة إذا انزلقت على الطريق؟

تتعرض مختلف أنواع السيارات إلى العديد من المشكلات التي تجعل المركبة غير قادرة على الحركة خاصة إذا كان هذا العطل في المحرك أو البطارية، ومن الأمور التي تتكرر بصورة كبيرة السيارة إذا انزلقت على الطريق من الأمور السيئة التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص من أصحاب المركبات لذا يجب معرفة بعض الأمور الهامة حتى يتم معالجة هذا الأمر في حالة التعرض له، ويقدم لكم موقع Autovx كيفية السيطرة على السيارة في هذا الأمر.

طريقة استعادة السيارة إذا انزلقت على الطريق

1- من أكثر المواقف الصعبة التي يتعرض لها أصحاب المركبات هو انزلاق السيارة وفقد السيطرة عليها.

2- في حالة إنزلاق السيارة عليك التركيز جيدا وعدم إفلات عجلات القيادة وأنما يجب التشبث بها.

3- في حالة ملاحظة أن الجزء الخلفي يندفع نحو اليمين فقم بتحريك عجلة القيادة اتجاه اليمين، وأما إذا كان الجزء الخلفي يسبقك اتجاه اليسار فقم بتحريك عجلة القيادة اتجاه اليسار تعمل هذه العملية على استعادة السيارة للمسار الصحيح.

4- قد يحدث رد فعل عنيف من الجزء الخلفي للسيارة وتغيير اتجاها إلى الاتجاه المعاكس  جراء قيامك بالخطوات السابق، وفي حالة حدوث ذلك لا تفزع، وأنما يجب القيام باتجاه عكس عجلة القيادة وتكرر هذه العملية حتى تعاد السيارة إلى مسارها الصحيح مرة أخرى، ولذلك يجب عدم الفزع.

5- عند قيامك باستخدام المكابح يجب أن يكون يجب أن يكون ذلك بشيء من العقل، ففي حالة استخدام المكابح المانعة للانغلاق فيجب الضغط عليها بطريقة متفاوتة وبرفق.

6- في حالة كانت المركبة لا يوجد بها مانع الانغلاق فيجب عليك الضغط بقوة أكثر، وعقب بدء المركبة في خفض سرعتها فعليك الضغط على المكابح، وهذه المعلومات لا ترتبط بانزلاق المركبة في بقع الزيت.

7- في حالة وجود طريق منزلق يجب أن يكون السائق متمكن من إزالة الخطر بتجنب هذا الطريق المنزلق

ماهي عوامل إنزلاق السيارة

1- من اخطر عوامل الإنزلاق  انسكاب الزيوت علي الطرق تغيرات الطقس وجود الحصى.

2- السائق هو العامل الأساسي يجب أن يكون لدية الخبرة الكافية لكي يستطيع التعامل مع الطرق المنزلقة والسيطرة علي السيارة في حالة وجود الخطر، وذلك من خلال تجنب السير على هذه الطرق المنزلقة للحفاظ على حياته وحياة الركاب.

3- عند دفع دواسة الوقود بشدة يؤدي ذلك إلي انحدار السيارة.

يلعب السائق دور كبير في الحفاظ على المركبة من عدم الإنزلاق خاصة في حالة معرفة الطرق وعدم السير بها في حالة كانت غير جيدة، ولذلك يجب الحرص على زيادة المعرفة بالطرق، هذا بجانب التراجع عن الكثير من الخطوات أو القرارات التي تسفر عن الكثير من المخاطر أثناء القيادة على الطرق.

إنزلاق المركبة من الأمور السيئة التي يتعرض لها السائق أثناء السير على الطرق، لذلك معرفة إدارة الأمر خلال هذه المشكلة من الأمور الهامة التي يجب أن يكون السائق على دراية كاملة بها، وذلك على حسب ما أشار المختصين رسميا، حيث يبقى هذا الأمر ضمن مخاطر القيادة التي تؤدي في الكثير من الأوقات إلى الكثير من الحوادث أو انقلاب السيارة.

مخاطر القيادة عديدة ومتنوعة وتعمل مهارة القائد على مزيد من الحماية للركاب والسائق، وتحرص مختلف الشركات على توفير كتالوج خاص بكل مركبة يوضح الكثير من الأمور الخاصة بالسيارة وطريقة التعامل معها هذا بجانب وسائل الأمان المتاحة والتي تعمل على مزيد من الأمان للقائد والركاب، ومنها الفرامل المانع للانغلاق، والوسائد الهوائية التي تحمي القائد والركاب من الصدمات أثناء القيادة على الطرق.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى