صيانة

خطوات مهمة لقيادة آمنة في الطقس الحار

القيادة في الطقس الحار ، هي سبب من الأسباب الاساسية في حوادث الطرق، حيث أن الخطر الناتج من ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة أشد خطرًا من قيادة السيارة لسائق مخمور وغائب عن الوعي، لذلك لابد من اختيار الوقت المناسب لقيادة السيارة وخصوصًا في حالة القيادة لمسافات طويلة.

من أنسب الاوقات للقيادة في فصل الصيف هي القيادة في وقت مبكر من الصباح أو القيادة في المساء بعد غروب الشمس حيث تقل درجة الحرارة، أما في وقت الظهيرة ترتفع درجات الحرارة فمن الممكن أن تصل إلى 60 درجة داخل السيارة مما يجعل السائق يفقد تركيزه ويصاب بالتعب والارهاق، وللحد من التعب يجب على السائق شرب كمية من الماء تصل إلى 4 لتر يوميًا على الاقل.

  • بعض الخطوات الهامة لقيادة آمنة في الطقس الحار:

    القيادة في الطقس الحار
    القيادة في الطقس الحار
  1. البطارية: يجب فحص البطارية بشكل دوري خصوصًا في فصل الصيف لان الحرارة الشديدة في فصل الصيف تبخر الماء الموجود في البطارية بشكل فائق السرعة، فهذا يؤثر على باقي أجهزة السيارة ويجعلها تتعطل.
  2. الراديتر: من الضروري الاهتمام بفحص وتنظيف كل جزء من أجزاء الراديتر وأيضًا التأكد من أنه مليء بالماء وذلك لكى تتفادي السخونة التي تحدث في المحرك بسبب ذلك.
  3. الكفرات: إن الحرارة الشديدة في فصل الصيف تأثر تأثيرًا كبيرًا على السيارة عمومًا وعلى الكفرات خصوصًا، فلذلك فبل البدء بالقيادة يجب التأكد من كمية الضغط الموجودة فيها خلال فصل الصيف.
  4. اشعة الشمس القوية، وأيضًا لكى تحافظ على برودة السيارة لابد من استخدام المظلة العاكسة وذلك يكون على الزجاج الامامي لها.
  5. صحتك: يجب شرب الماء قبل القيادة وذلك للحفاظ على الاتزان والتركيز أثنا القيادة لتفادي الحوادث الممكن حدوثها.
  6. المكيفات: من الضروري متابعة إذا ما كان يوجد تسريب في غاز التبريد وذلك لأنه يسبب مشاكل عديدة عند حدوث أي عطل في الخراطيم الخاصة بالمكيفات.
  7. تنظيف السيارة من الداخل: يجب عليك الاهتمام الشديد بنظافة سيارتك، وعدم ترك أي شيء فيها لكى تتجنب المشاكل التي تسببها بعض المخلفات، لان الحرارة الشديدة خطر على الولاعات وأيضًا بعض بطاريات الاجهزة لأنها من الممكن أن تتسبب في حرق السيارة.
  8. زيت السيارة: يجب القيام بتنظيف زيت السيارة لأنه ضروري ومهم في عمل المحرك، ويؤثر علية تأثيرًا سلبي فلذلك يجب تغييرة بشكل دوري ومستمر، وأيضًا وضع كمية مناسبة منه.
  9. طريقة ركن السيارة: يجب ركن السيارة بعيدًا عن المناطق التي تكون فيها الشمس عمودية ومباشرة على السيارة، وذلك للحد من ارتفاع حرارة السيارة وينصح أيضًا بعدم ركن السيارة في المناطق المليئة بالأعشاب ولان مثل هذه المناطق تكون أكثر عرضة للحرائق.
  • أهم النصائح لصيانة السيارة في فصل الصيف:

    القيادة في الطقس الحار
    القيادة في الطقس الحار
  1. العجلات: من الممكن أن يحدث أي قصور مفاجئ وغير متوقع في عجلات السيارة، فيجب عمل فحص دوري كل فص غلى عجلات السيارة لان العجلات هي الجزء الوحيد في السيارة الذي يلامس الارض، لذلك يستوجب على كل سائق فحصها، وأيضًا يغيرها إذا لزم الامر من الافضل ملئ العجلات بغاز النيتروجين لأنه أفضل من الهواء حيث أنه لا يتمدد بارتفاع درجات الحرارة.
  2. المحافظة على البطارية: تقوم السيارة بعمل مجهود كبير في فصل الصيف والحرارة المرتفعة تسبب ضغط كبير عليها وكذلك الامر بالنسبة للبطارية، ونلاحظ أن في الخليج العربي تظل بطارية السيارة صالحة لفترة طويلة تصل إلى عامين، ويرجع السبب في ذلك لاستخدمهم التكييف في السيارة وأيضًا بسبب تبخر السوائل المستخدمة في السيارات الميكانيكية فهذا يحافظ على حرارة السيارة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى