أخبار السياراتهيونداي

السيارة هيونداي نيكسو تصنع الشاي والقهوة وتنتج ماءاً يصلح للزراعة

لأول مرة في العالم تنتج شركة هيونداي السيارة هونداي نيكسو “Hyundai Nexo” رباعية الدفع، والتي تعمل بالطاقة الكهربائية الناتجة عن خلايا وقود الهيدروجين، مياها يمكن استخدامها في صنع كوب من الشاي أو القهوة! 

وخلافا لمحركات الاحتراق التقليدية، لا ينبعث ثاني أكسيد الكربون من سيارات الهيدروجين، بحيث يكون بخار الماء المنتج الثانوي الوحيد.

وعرضت شركة هيونداي “المستوى الرابع” من تكنولوجيا القيادة الذاتية، باستخدام سيارة “Nexo”، التي خضعت للاختبار مع رصد ظروف الطريق لكامل الرحلة، الممتدة من سيئول إلى بيونغ تشانغ، موطن دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2018، في كوريا الجنوبية. 

وسوف نعرض لكم في AutoVx  سوف نستعرض لكم كل ما تودون معرفته عن السيارة الحديثة

18 طرازاً رفيقاً بالبيئة في الأسواق العالمية

تعمل سيارة هونداي نيكسو 2019 Hyundai Nexo  بنظام خلايا وقود الهيدروجين صفري الانبعاثات الذي يثبت قدرة نظم قوة الحركة الرفيقة بالبيئة على تلبية كامل احتياجات القيادة الذاتية من الطاقة، ما من شأنه المساعدة على تحقيق هدف هونداي المتمثل بطرح 18 طرازاً رفيقاً بالبيئة في الأسواق العالمية بحلول العام 2025 إن شاء الله.

وتستطيع هذه السيارة الجديدة الصديقة للبيئة قطع مسافة 563 كم (350 ميل) بملئ خزانها بغاز الهيدروجين .

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة هيونداي في بريطانيا توني وايتهورن،: “يمكن للسيارة ذات القدرات الذاتية، أن يكون لها القدرة الكافية على تشغيل الأجهزة المنزلية في المستقبل، بالإضافة إلى إعطاء المياه كمنتج ثانوي نقي بما فيه الكفاية لتغذية النباتات”.

والجدير بالذكر، أن تكلفة الهيدروجين مماثلة للديزل والبنزين في بريطانيا، لذا يكلف تزويد “Nexo” بالوقود الكامل حوالي 60 جنيها إسترلينيا. ويمكن ملء خزان الوقود في محطات مخصصة للتزود بالوقود الهيدروجيني.

شبه ذاتية القيادة

تتميز السيارة الجديدة، التي ستعرضها هيونداي في معرض جنيف للسيارات الشهر المقبل، بأنها شبه ذاتية القيادة، حيث زُودت بكاميرات على جانبيها، وأجهزة استشعار وبيانات الخرائط لضمان التشغيل الآمن.

حيث تشتمل السيارة هونداي نيكسو  Hyundai Nexo على تحسينات كبيرة في القيادة الذاتية؛ إذ تقدّم السيارة، للمرة الأولى في شريحة السيارات ذاتية القيادة، شاشة لكشف البقعة العمياء BVM تُظهر للسائق جانبي المركبة وجهتها الخلفية أثناء تغيير المسارب يميناً أو يساراً، وهي تقنية ستسمح للسائق بالتركيز على الطريق أمامه حتى أثناء تغيير المسارب دون تحويل رأسه إلى أحد الجانبين. وتشمل المزايا الأخرى نظام المساعدة في تتبع المسرب LFA، الذي سوف يساعد على إبقاء نيكسو في منتصف المسرب أثناء القيادة سواء على الطرق السريعة أو في شوارع المدينة. وسيكون بمقدور السائقين اجتياز مسافات طويلة بسهولة أكبر ومستويات سلامة أعلى لا سيما عندما يجتمع استخدام نظام المساعدة في تتبع المسرب بنظام المساعدة في القيادة على الطرق السريعة HDA من هيونداي، الذي يستخدم أجهزة استشعار خاصة وبيانات الخرائط لضمان التشغيل الآمن، فضلاً عن الضبط التلقائي للسرعات في بيئات محدودة.

ركن السيارة عن بعد RSPA

وتشمل السيارة نيكسو كذلك على نظام ذكي للمساعدة في ركن السيارة عن بعد RSPA، يمكّن السيارة من ركن نفسها في الموقف أو المرآب والخروج منهما، سواء بوجود السائق فيها أو من دونه. ويدعم النظام ركن السيارة في موقف عرضي (عمودي) أثناء وقوف السائق على الرصيف ضاغطاً على زر في مفتاحها.

وتعتبر هونداي نيكسو  Hyundai Nexo الجيل الثاني الذي يتم إنتاجه على نطاق تجاري من المركبات العاملة بخلايا الوقود من هيونداي، وسوف تصبح متاحة في أسواق محددة حول العالم خلال العام الجاري.

رؤية هيدروجينية كاملة

وتعرض هونداي في منطقة خاصة على جناحها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية رؤيتها للحياة الهيدروجينية، وهي رؤية ترمي إلى إنشاء مجتمع يستمد الطاقة في حياته المعيشية من الهيدروجين. وتعرض الشركة في منطقة العرض هذه سيارة نيكسو تزوّد منزلاً نموذجياً بالطاقة الكهربائية، لإظهار قدرة نظام الحركة القائم على خلايا الوقود في السيارة على الوصول إلى ما هو أبعد من الاستخدام التقليدي المتمثل بالقيادة. ويُبرز جناح هيونداي أيضاً قدرة نيكسو على إتاحة مياه نقية لزراعة النباتات، نظراً لأن نظام توليد الطاقة من خلايا الوقود لا ينبعث منه سوى المياه فقط (على شكل بخار) كناتج ثانوي عن عملية توليد الطاقة، ما يجعل المركبة تتميز بالقدرة على إنتاج المياه لاستخدامات متعددة، في حين أن أقصى ما يمكن للمركبات التقليدية العاملة بمحركات احتراق داخلي فعله هو تقليل الانبعاثات.

وتساهم رؤية الحياة الهيدروجينية من هيونداي في تخفيف الجهد عن شبكات الطاقة الكهربائية عبر تقديم المساعدة خلال فترات ذروة الاستهلاك، ما يضمن عمل الأجهزة الكهربائية المنزلية بكفاءة عالية، ما دام خزان وقود الهيدروجين ممتلئاً. ويضع هذا النموذج المركبة عملياً في قلب منظومة الطاقة المنزلية.

 أسطول من سيارات نيكسو الكهربائية 

وقد نجح أسطول من سيارات نيكسو الكهربائية العاملة بخلايا الوقود والمزودة بتقنيات القيادة الذاتية والتي كشفت عنها هيونداي موتور النقاب حديثاً، في إكمال رحلة ذاتية القيادة على أحد الطرقات السريعة في كوريا لمسافة بلغت 190 كيلومتراً، وهي أطول مسافة تقطعها مركبة ذاتية القيادة على الطرق الكورية وشملت السير بسرعات وصلت إلى الحد الأقصى المسموح به والبالغ 110 كيلومترات في الساعة، وذلك في أعقاب تجارب قيادة سابقة ناجحة أجريت بسرعات أقلّ على طرق داخلية.

وشاركت في التجربة ثلاث من المركبات الكهربائية الرياضية متعددة الاستخدامات “نيكسو” من الجيل المقبل، التي يُنتظر طرحها في السوق الكورية الشهر المقبل، وجُهّزت جميعها بالمستوى الرابع من تقنيات القيادة الذاتية. ويمكن للمركبات ذاتية القيادة عند المستوى الرابع أن تعمل دون تدخل أو إشراف بشري في ظل ظروف محددة، وفق تعريف الجمعية العالمية لمهندسي المركبات SAE، ما يسمح للسيارة قيادة نفسها بأمان دون أي تدخل بشري.

قيادة ذاتية تقدر بـ 190 كيلو متر

وبدأت التجربة في العاصمة سيؤول بالضغط على زرّي CRUISE وSET المثبتين على عجلة القيادة الذاتية لكل مركبة، ليتحول نمط القيادة في أسطول المركبات الثلاث إلى القيادة الذاتية وتنطلق في رحلة امتدت لمسافة 190 كيلومتراً إلى مدينة بيونغ تشانغ. وأصبحت السيارات تتجاوب مع حركة المرور الطبيعية في الطريق السريع وقامت بتغيير المسارب وأجرت مناورات في القيادة ومرّت من بوابات دفع رسوم الطرق باستخدام نظام لاسلكي لتحديد مواقع البوابات بدقة.

وقال جينوو لي، رئيس مركز تقنيات الأمان الذكية لدى مجموعة هيونداي موتور، إن فلسفة هيونداي لتطوير تقنيات القيادة الذاتية تقوم على “تقديم أعلى مستويات السلامة والراحة والملاءمة التي يتوقعها المستهلكون”.

ويمكن للمركبة الرياضية متعددة الاستخدامات نيكسو الكهربائية العاملة بخلايا الوقود القيادة لمسافة تزيد على 600 كيلومتر بعد عملية شحن واحدة تستغرق حوالي خمس دقائق. وتتميز السيارة بنظام يعمل بكفاءة عالمية المستوى تبلغ 60 بالمئة، ومتانة تعادل نظيرتها في المركبات العاملة بمحرك الاحتراق الداخلي، علاوة على حجم تحميل قدره 839 لتراً.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى