منوعات

كيف تزيد من درجة انتباهك أثناء القيادة لأقصى حد ؟

نعرف جميعا انه يلعب الانتباه دورًا حيويًا في تجنب حوادث الطرق ومن اللازم ان تكون على درجة كبيرة من اليقظة اثناء القيادة، لذلك اخترنا لكم ان نقدم فى هذا المقال القصير عدد من  الخطوات التي من الممكن تقوم بالعمل على زيادة درجة انتباهك أثناء القيادة إلى أقصى، حتى تتجنب الحوادث القاسية التى تحدث في غمضة عين بسبب عدم اليقظة اثناء القيادة، فتابعونا عبر موقعكم المميز Autovx للتعرف على بعض هذه الخطوات البسيطة.

كيف تزيد من درجة انتباهك أثناء القيادة لأقصى حد ؟

كيف تزيد من درجة انتباهك أثناء القيادة لأقصى حد
كيف تزيد من درجة انتباهك أثناء القيادة لأقصى حد

نعلم جميعا ان القيادة هي نشاط يحتاج الى يقظة إلى أبعد حد ممكن، حيث انه يمكنك تخيل ذلك عندما تعلم أن عدد ضحايا الحوادث المرورية كل فترة وهو يفوق عدد ضحايا الحروب، حيث يموت الكثيرون بسبب الحوادث المرورية تكون من بين أعلى 5 أسباب للوفاة في الدول المتقدمة، وبالطبع يلعب الانتباه دورًا حيويًا في سبيل العمل على تجنب حوادث الطرق حتى نستطيع القيادة في امان، فما هي الخطوات التي تقوم بزيادة درجة انتباهك أثناء القيادة إلى أقصى حد. نعرض عليكم عدد من الخطوات التى تساعد في زيادة درجة انتباهك أثناء القيادة

  • عليك الاهتمام بضبط المرايا قبل العمل على  تشغيل السيارة حتى تستطيع تعديل أوضاع المرايا قد يكون سببًا كبيرًا لتشتت انتباهك اثناء القيادة على الطريق خصوصًا وان أوضاع المرايا تختلف في الصباح والمساء، أيضًا تختلف بحسب حالتك الجسدية اى موضع جلوسك على كرسى القيادة.
  • كيف تزيد من درجة انتباهك أثناء القيادة لأقصى حد
    كيف تزيد من درجة انتباهك أثناء القيادة لأقصى حد
  • ينصح الخبراء بتعلم تشغيل مشغل الموسيقى في السيارة بشكل دائم، ومن الممكن ان تشغله على القرأن الكريم حتى تزيد من اطمئنانك عند سيرك على الطريق وفي الوقت ذاته تأكد من أنك تستطيع التعامل مع هذا المشغل باستخدام بديك فقط، وتأكد من انك تعلم مواضع الأزرار وكيفية التعامل معه بدون النظر إليه  حتى لا تشتت انتباهك بينما تقود السيارة.
  • عليك ايضا ان تطفئ الموسيقى أثناء القيادة إذا كانت الموسيقى أو المحطات الإذاعية تجعلك منتبها لها طوال الوقت عند القيادة ، فمن الأفضل إطفاء مشغل الموسيقى تمامًا في هذه الحالة للتركيز إلى أقصى حد في الطريق،
  • وفي كل الحالات  لا يجب عليك أن ترتدي السماعات الخاصة بالأذن عندما تقود على الطريق  ولا  تقوم برفع الصوت بدرجة عالية لان ذلك بالطبع سيشتت انتباهك الى حد كبير جدا ،و قد يعزلك عن ما يحيط بك بشكل كامل، حيث ان السمع أثناء القيادة من الحواس التي يجب أن تكون منتبهة بشكل دائم  حتى تلاحظ اصوات السيارات التى تسير حولك.
  • القيادة في الطقس الحار
  • عزيزي القاريء  لا تقم باستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة لان ذلك محرم بشكل دولى وهو من قواعد المرور الهامة جدا والمتواجدة في العالم كله  لا تجب على الهاتف المحمول ولا تجري المكالمات الهاتفية أبدًا أثناء القيادة، اما إذا كان من الضروري عمل مكالمة فلديك خيارين، الأول وهو خيار استخدام سماعة الأذن أو انه من الافضل ان تتوقف على جانب الطريق وتشغل أضواء الانتظار، وتقم بإجراء المكالمة بسرعة ثم تكمل القيادة بعد ذلك .
  • ومن احتياطات الامان ان لا تتناول الطعام أو المشروبات أثناء القيادة حيث انه يجب ان تتجنب كذلك الأكل أو الشرب أثناء القيادة، لان هناك الكثير من حوادث القيادة تحدث بسبب الأكل أو الشرب في السيارة اثناء السير على الطريق.
  • يجب ايضا ان  لا تكثر من الكلام مع المرافقين لك في السيارة في أثناء القيادة ، وينصح ايضا ان تتجنب كثرة الكلام مع المرافقين لك في السيارة حتى تتوقف السيارة ، لانه من الطبيعى فان الكلام  يعمل بشكل اساسي على تشتيت الذهن،.
  • مهارة القيادة
  • عزيزي، يجب ان تتوقع كل الاحتمالات أثناء القيادة لان الطريق دائما يحتاج الى حذر منه  على سبيل المثال، السائق الماهر والمنتبه يلاحظ السيارة التي تسير  أمامه ويعمل حسابًا لأن يتوقف سائقها فجأة بدون إنذار، وهنا يجب ان تكون منتبها حتى تحافظ على مسافة كافية للتوقف قبل الاصطدام بالسيارة  الاخري فيجب عليك ان  تتوقع  دائما أخطاء الآخرين.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى