منوعات

كيف يمكنك تجنب أخطار غش البنزين وكيف تعرف ذلك؟

كثر بالفعل هذه الايام الحديث عن محاولات غش البنزين  في محطات البنزين على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية كلها، ويحدث ذلك بشكل خاص في  البنزين 95 اى البنزين الاعلى في الجودة وذلك يرجع في الاساس الى ارتفاع سعره بشكل كبير من قبل الحكومة المصرية في الفترة القليلة الماضية ، وذلك هو ما يدفع أصحاب محطات تموين السيارات في شتى المناطق لخلط البنزين بمواد أخرى وشوائب من الممكن ان تكون مضره لسيارتك، ويتم بيعه وهو الامر الذى يضر بالسيارة ومحركها وكل اجزائها بوجه عام، لذلك اخترنا ان نناقش معكم اليوم كيفية تجنب اخطار غش البنزين عبر ذلك المقال القصير على موقعكم المميز Autovx.

كيف يمكن تجنب أخطار غش البنزين؟

أعراض وجود الماء المختلط مع البنزين

أولا يجب ان تعرف كيف يتم غش البنزين؟ وللاجابة على هذا السؤال قمنا بالاستعانة بأحد الخبراء في ذلك المجال والذي اكد انه تتنوع أساليب الغش فى نوعية البنزين ودرجات جودته ، وهذه الوسائل تختلف وتتعدد ما بين إضافة الكيروسين أو المياه على البنزين أو من الممكن ان يكون صاحب محطة البنزين بخلط البنزين بأنواع أقل منه جودة 92 أو 80 مثلا. ويتسائل الكثيرون عن كيفيه معرفة  أن بنزين السيارة مغشوش بالمياه، وتكون الاجابة المثالية على هذا التسائل انه يحدث للسيارة الخاصة بك اثناء سيرها على الطريق ما يسمي بالتقطيع وقد تسمع صوت غريب بالمحرك أو الفتيس المتواجد داخل سيارتك.

أنواع السيارات والبنزين المناسب لها

وهناك عدة علامات يجب ان تدركها وتنتبه اليها فهى اذا حدثت أثناء السير على احدى الطرق فإنه يجب الانتباه إلى أن البنزين مغشوش نتيجة خلطه بقدر من الماء وهذا بالتالى يؤدى الى خلل بالمحرك، ومن هذه العلامات الواضحة والتى يمكن ملاحظتها هو وجود دخان أسود يخرج من الشكمان في السيارة، حيث انه نتيجة خلط البنزين حيث  يظهر أدخنة سوداء أو قاتمة اللون  بكثافة خارجة من شكمان السيارة ، وقد فسر الخبراء ذلك بأنه نتيجة عدم الاحتراق الذي يحدث بالمحرك ويحدث نتيجة خلط البنزين 95 أو 92 بالبنزين 80، ومن المعروف ان هذا البنزين اقل من بنزين 92 في الجودة.

أما عن لون البنزين و رائحته فيجب ان تكون  لديك خبرة أو تستعين بمساعدة مختص حتى يمكنك التأكد من لون ورائحة البنزين لانه من الطبيعي ان عقب  إضافة الماء أو مواد كيميائية والوسائل الاخرى فى الغش يتغير لون ورائحة البنزين ايضا بشكل كبير وملحوظ. وايضا تلاحظ فى حالة غش البنزين أن معدلات الاستهلاك تكون أسرع للبنزين او الوقود في غرفة المحرك، يكون الاستهلاك أسرع  من المعدل العادى كما يمكنك استشارة الميكانيكى في هذه الحالة لفحص السيارة فى حالة الشك في غش البنزين.

كم كيلو متر يمكنك أن تقود سيارتك بعد إضاءة لمبة الوقود ؟

نصائح  لتلافى غش البنزين

  • يجب عليك الانتباه لأى أعطال أو تغير فى صوت المحرك.
  • يجب تموين السيارة من مكان محدد  ومحطات بنزين موثوق فيها من قبل العديد من الناس.
  •  كما ذكرنا من قبل فعليك أن تقوم بالكشف الدورى على السيارة الخاصة بك  وخاصة  الموتور المتواجد بالسيارة لاكتشاف أى عطل ربما يكون خفى عليك.
  • بالطبع يجب عليك التبليغ عن المحطات التى تغش البنزين لحماية نفسك والاخرين
  • يمكن ايضا الاستعانة  بكاميرات مراقبة على محطات البنزين من قبل وزارة التموين المصرية.
  • يجب على السلطات ان تقوم بإعطاء التراخيص للمحطات على الطرق السريعة والنائية لبعض الشركات الوطنية التى تعمل في مجال تمويل الوقود وذلك لضمان الرقابة على هذه المحطات البعيدة في سبيل العمل على المحافظة على وضمان سلامه عدم خلط انواع البنزين المختلفة.

 

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى