منوعات

كيف تختار زيت المحرك المناسب لسيارتك

زيت المحرك المناسب ، إن أختيار نوع الزيت الذي يناسب سيارتك يعتبر من من الأمور الهامة التي يجب أن تهتم بها وذلك من خلال قراءة الأكواد المختلفة التي توجد على عبوات الزيت وأختيار أكتر نوع يتناسب مع سيارتك، وسوف يساعدكم موقعكم AutoVx فيما يلي على معرفة أبسط الطرق التي تساعدك على أختيار نوع الزيت المناسب لسيارتك.

كيف تختار زيت المحرك المناسب لسيارتك:

لقد ذكر معهد الزيوت الأمريكي أنه يوجد نوعين مختلفين من الزيوت وأنك عندما ترغب في أختيار الزيت المناسب على سيارتك يجب أن تكون على دراية كافية بأنواع الزيوت، وأيضًا يجب أن تعرف النوع الذي تحتاج إليه سيارتك حيث أن أختيارك لنوع غير مناسب لسيارتك قد يعرضها إلى التلف في بعض الأجزاء؛ لهذا يجب عليك أن تكون حريصًا عند أختيار زيت سيارتك حتى لا تدفع الكثير من الأمور على صيانتها.

تعريف لزوجة الزيت:

إن لزوجة الزيت ما يقصد بها قدرة الزيت على مقومة التدفق، ويرمز إلى اللزوجة بحرف W ولقد أثبتت الدراسات أن معظم الأشخاص الذين يستخدمون سيارات يقومون بتعريف الزيت بشكل خاطئ ولا يوجد له أي أساس علمي، ولقد أختلفت أنواع الزيت فمنها ما يلي:

  1. زيت أحادي الدرجة:

إن درجة الحرارة لا يوجد لها أي تأثير على درجة لزوجة الزيت، سواء كانت هذه الدرجة مرتفعة أو كانت منخفضة، ويتم تحضير هذا الزيت من مواد بترولية فيمكن أن تجد مكتوب على العبوة W10 إن رقم 10 هنا ييستخدم كتعبيرًا على درجة اللزوجة ولا يمكن تمامًا أن تغيرها درجة الحرارة، ويستخدم الزيت الاحادي الدرجة عادةً في المحركات القديمة، كما أنه يستخدم أيضًا كزيت تروس.

كيف تختار زيت سيارتك
كيف تختار زيت سيارتك

2. زيت متعدد الدرجات:

إن هذا النوع من الزيت يمكن أن تتغير درجة لزوجته عند حدوث أي تغير في درجة الحرارة، فإنها تتراوح ما بين 10 إلى 50، ويستخدم في تحضير هذا الزيت مواد مختلفة منها مواد كيميائية وجزيئات البوليمارات الدقيقة كما يستخدم به أيضًا مواد بترولية.

من أكثر ما يميز هذا النوع أنه خفيف وأنه على درجة كبيرة من اللزوجة، وأنه في الصباح عندما يكون المحرك بارد فإن مضخة الزيت يكون لديها إمكانية على ضخة بسرعة كبيرة إلى أن يصل لجميع أجزاء المحرك، وأيضًا يتمكن من الوصول إلى الأجزاء العليا في أقل وقت والميزة في هذا أنه يجنبها التعرض إلى التآكل والذي يمكن أن يكون سببه ترسب الزيت في قاع المحرك في الصباح.

وبعد ذلك يسخن المحرك بالتدريج عند القيادة فإن هذا يؤدي إلى تمدد دقائق البوليمارات التي توجد في الزيت؛ فينتج عن هذا أزدياد في اللزوجة وتزيد أكثر بزيادة درجة الحرارة؛ لهذا يتم تسمية هذا النوع بأنه زيت متعدد الدرجات، ويزيد سعر هذا النوع ويصبح أغلى عندما يزيد الفرق بين درجة السفلى والدرجة العليا.

كيف تختار زيت سيارتك
كيف تختار زيت سيارتك

كيف تختار زيت المحرك المناسب لسيارتك:

إن كل شخص يقود سيارة يجب عليه أن يعرف الزيت الذي يناسب سيارته، ولهذا فسوف نوضح لك فيما يلي الطريقة الصحيحة والمضمونة، وعند اختيار الزيت المناسب لسيارتك يجب أن تضع في أعتبارك المنطقة التي تعيش بها فإن درجة الحرارة لها تأثير كبير على الزيت.

وأيضًا يختلف نوع السيارة على حسب حجم أستخدامك للسيارة إذا كنت تستخدمها بكثرة أو تستخدمها استخدام عادي، ويمكن أن تستعين بشخص متخصص حتى يساعدك على معرفة الزيت المناسب لسيارتك فإن هذه الطريقة تعتبر هي الأفضل في الحفاظ على سيارتك.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى