منوعات

كيف تتحقق من سلامة سيارتك

سلامة السيارة ، من الامور الهامة جدًا والتي من الضروري عدم اهمالها لان سلامة قائد السيارة والركاب مرتبطة بسلامة السيارة ذاتها، لذلك يفضل فحص السيارة من آن إلى آخر بشكل دوري ومستمر، ولكن المشكلة تكمن في عدم ادراك بعض سائقي السيارات بالاجزاء التي يفترض فحصها والتاكد من سلامتها، وأيضًا ليس لديهم الوقت الكافي لعمل ذلك لان الامر سوف يستغرق وقتًا كبيرًا بسبب قلة خبرتهم.

سلامة سيارتك
سلامة السيارة

كيف تتأكد من سلامة السيارة

  1. فحص زيت المحرك: تعتبر عملية فحص محرك السيارة من أهم الاشياء التي لابد أن بها بشكل دوري وذلك للحفاظ على سلامة سيارتك، لانك لو قمت بتشغيل السيارة ولا يحتوي المحرك على كمية كافية من الزيت فإن المحرك سوف يتعطل وسوف تخسر في هذا الوقت الكثير من الاموال، من الاوقات التي يفضل فيها قياس مستوي الزيت في المحرك هو عندما يكون المحرك دافئًا، وهذا يتم باستخدام العصا الخاصة بقياسه، حيث يتم غمسها في فتحة الويت حتي تصل إلي قاع الفتحة ثم بعد ذلك تقوم باخراجها وفحصها إذا ما كان الزيت وصل إلى علامة ممتلئ على العصا أم لا، إذا لاحظت أن الزيت أقل من الحد المطلوب يجب الذهاب إلى المتخصصون لفحص وتغيير الزيت وأيضًا معرفة السبب وراء تسرب الزيت، ويجب فحصة إذا ما كان نظيفًا أم لا.
  2. فحص الزيت الخاص بناقل الحركة: يعمل الزيت الخاص بناقل الحركة على تغيير السرعات بسهولة ونعومة، وطريقة فحصة مثل طريقة فحص زيت المحرك وأيضًا تأكد من نظافتة وانه خالي من أي شوائب.
  3. فحص البطارية: تعتبر البطارية هي أساس تشغيل محرك السيارة لذلك من المهم جدًا القيام بفحصها والتأكد من سلامتها وذلك من الممكن أن يتم بتوصيل قطبي البطارية بالفولتميتر، والتاكد إذا ما كان يصد تيار كهربي من البطارية أم لا، أما في حالة عدم توفير فولتميتر من الممكن أن نقوم بفحص البطارية بالعين إذا ما كان هناك صدأ يمنع توصيل التيار أم لا، إذا كان هناك صدأ في قطبي البطارية فيمكن استخدام فرشة من المعدن مع الكولا، أولًا قم بفصل البطارية ثم صب عليها الكولا ويجب أن تنتظر بعض من الدقائق، ثم قم بتنظيفها باستخدام الفرشاه الخاصة بازالة الصدأ.
  4. فحص فلتر الهواء: تزيد كمية الهواء الذي يتدفق إلى المحرك كلما كان الفلتر الخاص بالهواء نظيف، وذلك يحسن من عملية استهلاك الوقود، فحص الفلتر لا يحتاج إلى مجهود فهو بسيط للغايه، انظر إلى الفلتر إذا كان لونه ابيض فليس هناك مشكلة أما إذا كان بني أو أسود هنا يجب تغييره أو تنظيفة جيدًا.
  5. فحص المياه الخاصة بالرادياتير: وظيفة الرادياتير تقوم بتبريد المحرك، لذلك من الضروري أن يحتوي على كمية كافية من الماء، عند القيام بفحصه يتم التأكد من أن المحرك لا يعمل لفتره كافية لكي تنخفض درجة حرارتة، وذلك لكي لا يكون غطاء الرادياتير ساخن وتتعرض للاذي، أما في أغلب السيارات الحديثة يكون الغطاء من البلاستيك، عند الفحص أنظر داخل الرادياتير إذا كان هناك مياه قليلة فيجب زيادتها وملئه بالماء، أما إذا كنت تقطن في بيئة شديدة البرودة فيجب عليك وضع مضاد للتجمد.
  6. إضاءة السيارة: فحص إضاءة السيارة هي خطوة سهلة جدًا وذلك بأن تقوم بفحص الاضائة الامامية والخلفية والجانبية وإذا لم تجد من يساعدك في القيام بفحصها، عليك وضع حجر على الدواسة الخاصة بالفرامل في حال إذا وجدت مصباح لا يعمل فعليك القيام بتصليحة أو استبدله.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى