صيانة

كيف تتجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك

ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ، من الممكن أن يشكل خطر كبير على حياة قائد السيارة والركاب، ومن الممكن أيضًا أن تتلف السيارة وتقضي عليها نهائيًا، وقد يرجع ارتفاع درجة حرارة المحرك لاسباب عديدة منها، من الممكن أن يكون ناتج عن اضطراب في نظام التبريد، أو بسبب نقص في مياه المحرك، وأيضًا درجة حرارة الجو تأثر على حرارة السيارة، من الضروري التركيز على هذه المشكلة واخذ الاحتياطات اللازمة.

ارتفاع درجة حرارة المحرك
ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

كيف تتصرف عند ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ؟!

  1. لابد وأن تتوقف عن القيادة فورًا عند ارتفاع درجة حرارة المحرك لإن ذلك قد يؤدي إلى اشتعال السيارة، ويفضل ان تتوقف وتقوم بركن السيارة في منطقة مظللة حتي لا تزيد حرارة الشمس المباشرة من درجة حرارتها، وذلك لكي تسمح للمحرك بخفض درجة حرارتة، عليك أن تقوم بمراقبة مؤشر درجة الحرارة وذلك أثناء القيادة، إذا ارتفعت درجة الحرارة عليك أن تتوقف ولا تنتظر حتي يخرج الدخان من تحت غطاء السيارة حتي لا تعرض حياتك للخطر.
  2. عليك القيام برفع غطاء السيارة الامامي فإن هذا سوف يساعد على خفض درجة حرارة المحرك بشكا أسرع، زلابد أن تنتبه لان من الممكن ان يكون هذا الغطاء ساخن بسبب ارتفاع درجة الحرارة، كما ان نظام التبريد في بعض السيارات يقوم على دفع المياه لكي تخفض من درجة حرارة المحرك وفي الغالب تكون درجة حرارة هذه المياه مرتفعة فقد تؤذيك فعليك ان تنتبه.
  3. لا تقوم بفتح نظام التبريد ” radiator “ مباشرة بعد ازالة غطاء السيارة، فمن الممكن ان يؤدي ذلك لاندفاع ضغط كبير من بخار المياه أو من سائل التبريد مما قد يصيبك بحروق بالغة، فلابد أن تنتظر لبعض الوقت حتي يبرد.
  4. قم بفحص خزان المبرد coolant reservoir” معظم السيارات الحديثة يوجد بها خزان من البلاستيك مرتبط بالمبرد، يتميز بانه مصنوع من البلاستيك الشفاف يمكنك رؤية كمية المياه بداخله، في الغالب يوجد على الخزان علامة لتبين كمية المياه المسموح بها وأيضًا الكمية التي تشكل خطر عليه، في هذه الحالة عليك أن تزيد الخزان أما بالماء أو بالسائل الخاص بالتبريد.
  5. عليك التأكد من وجود تسريب في النظام الخاص بالتبريد إذا وجدت ماس كهربي في نظام التبريد أو الاسطوانة، أو إذا وجدت حرارة المحرك مرتفعة وفي نفس الوقت كان خزان التبريد ممتلئ، في هذا الوقت يجب عليك أن تفحص باقي الاجزاء بشكل جيد وإذا لم تكن لديك الخبرة الكافية لفحصها فعليك الاستعانة باقرب مركز صيانة لفحصها.
  6. متى يجب عليك طلب المساعدة؟ إذا كان زيادة درجة حرارة المحرك ناتجة عن نفاذ كمية المياه الموجودة في الخزان في ذلك الوقت يكون الامر بسيط فيجب عليك ان تنتظر حتى يبرد المحرك وتقوم باضافة المياه اليه، أما إذا كان السبب وراء ذلك هو وجود خلل في نظام التبريد في هذا الوقت يجب عليك طلب المساعدة من احد المتخصصين.
  7. كيف يكون تصرفك إذا لم تستطع طلب المساعدة؟ في حال إذا لم تستطع طلب المساعدة لأي سبب من الاسباب سواء كان وجودك في منطقة منعزلة أو أنه لا يوجد شبكة للإتصال، في هذه الحالة لا مفر لديك من أن تستمر بالقيادة ولكن هناك احتياطات يجب عليك اتخاذها في هذا الوقت، اولًا يجب غلق التكييف لانه من اكثر الاجهزة في السيارة التي تشكل عبء كبير على المحرك، من الضروري ايضًا فتح جهاز التدفئة ويبدو هذا الامر غريبًا وجنونيًا ولكن جهاز التدفئة الموجود في السيارة يسحب حرارتة من المحرك لذلك تشغيلة على مستوي عالي يقلل من حرارة المحرك، من المفضل أيضًا أن تقوم بتشغيل المروحة، خلال السير في الطلريق يجب عليك التركيز على مؤشر السيارة فإذا ارتفعت درجة حرارتة فعليك أن تتوقف لوقت كافي لتبريد المحرك وبعد ذلك يمكنك متابعة السير للوصول إلى أقرب مركز لصيانة السيارات.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى