منوعات

تعرف على المياة الخضراء للسيارات ومشاكلها

يذكر ان العديد من ملاك السيارات يهتمون بشكل خاص بوحدات التبريد الخاصة في سياراتهم،تلك الوحدات مثل الردياتير وغيرها، وذلك يرجع الى انها تعمل على توفير درجات حرارة مناسبة للسيارة أثناء القيادة أو قد تساعدك على استمرار أدائها بصورة جيدة على المدى البعيد. ولعل البعض لا يعرف الفارق بين المياة العادية و المياة الخضراء للسيارات اى لاستخدامها داخل ما يسمى بالرادياتير، لذلك اخترنا عزيزي القاريء الكريم ان نقدم لك هذا الموضوع عن المياة الخضراء للسيارات فتابعنا عبر السطور القليلة القادمة عبر موقعك المفضل Autovx.

المياة الخضراء للسيارات

ماضي السيارة المستعملة

 

اولا يجب ان تعرف ان المياة التى تستخدم فى الرادياتير هي العامل المسؤول عن تبريد السيارة بشكل فوري، ومسؤول عن عمل دورة المياه بشكل جيد داخل السيارة لقيام بعملية التبريد. وتتميز المياه الخضراء بعدد من المميزات منها، أنها مقطرة، أي بدون أي أملاح، و معالجة بحيث لا تكون أقرب للحامضية، وذلك يمنع تفاعلها مع مواد أخرى، كما يُضاف إلي المياة الخضراء  مواد تعمل على عدم تفاعلها مع جسم الرادياتير الداخلي في السيارة. وتتمتع المياة  الخضراء للسيارات بأنها ذات مادة تؤخر درجة الغليان الخاصة بها، فتحافظ على نظام التبريد في السيارة، حيث يُضاف إليها مادة  مخصصة تعمل على رفع من درجة غليانها فوق الـ100 درجة مئوية ، ومن الممكن ان ترتفع اكثر من ذلك ايضا.

اجهزة فحص السيارات

 

ويؤكد خبراء ان المياة لخضراء للسيارات خالية من اى نسب من الاملاح ، وقد تم معالجتها حتى لا تكون مياة حامضية ايضا، ومع تحليل المياة الخضراء قد وجد انها تحتوى على نسب من مادة تسمي ب الصوديوم نيتريت، وتعد هذه المادة هى مادة عازلة للحديد والنحاس ايضا، تشبه فكرة موانع الصدأ الى حد ما، ويتواجد في المياة الخضراء ايضا مادة تسمى ب ايثلين الجليكوول وهى المادة التى تعمل على وصول درجة حرارة المياة الى الغليان ، فتصل درجة حرارتها من 100 الى 107 درجة مئوية،  وفي بعض الاحيان تصل درجة حرارة المياة الى 130 درجة مئوية ، وهذا في حالة احكام غطاء القربة ، وعندما يرتفع الضغط الى اعلى ستوى من الممكن ان تصل درجة حرارة المياة الى 198 درجة مئوية.

ويتساءل البعض الان عن تركيز المياة الخضراء للسيارات ، وقد اجاب الخبراء على هذا التساءل عدة مرات ، واكدوان ان تركيز المياة الخضراء هو 50/50 او 50 في المئة ، وهذا اذا تاكدت من ضغط غطاء القربة بشكل تام او جيد ، ومن الممكن ان يزيد تركيز المياة الخضراء للسيارات الى ان يصل الى 70 في المئة وهنا ترفع درجة الغليان بشكل تلقائي الى ان تصل الى 135 درجة مئوية او اكثر من ذلك.

وعندما يكون تركيز المياة الخضراء للسيارات اكثر من 70 في المئة ، فمن المتوقع ان لا يحدث تبريد لدرجة حرارة المياة ، وذلك لان المادة المتواجدة في هذه المياة لا تقوم بعملية التبريد بشكل ذاتى بل انها تحتاج الى ان تخلطها بالمياة المقطرة حتى تبرد ، وفي هذه الحالة من الممكن ان لا تستطيع مواسير الرادياتير ضخ المياه، لذلك يجب الذهاب الى اقرب فرع او توكيل لسيارتك حتى تقوم باصلاح هذه المشكلة بسرعة حتى لا تتفاقم وتصبح كارثة لسيارتك. وعندما يزيد تركيز المياة الخضراء في رادياتير السيارة ايضا من الممكن ان يؤدى ذلك الى تاكل الجوانات ، وذلك لان هذه المياة، رغم اانها لا تحتوى على مواد حارقة ولكنها بالطبع في الوقت ذاته تحتوى المياة الخضراء للسيارات على مواد سامة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى