منوعات

هل أستطيع أغير بنزين سيارتي من 95 الى 91

لمعرفة كيفية تغير بنزين سيارتي تابعنا على موقعنا ” autovx في البداية سنقوم بتعريف ماهو البنزين وهو ذلك الخليط الذي يتكون من 500  مادة كيميائية كما تقوم بعض الدول بتسمية البنزين بأسماء آخرى مثل جازولين وبترول، كما تدخل مادة الأوكتان في تكوين البنزين والذي بدوره يقوم بالحفاظ على البنزين من الانفجار المفاجئ نتيجة الضغط على الأسطوانات داخل السيارة، وكلما زاد عدد الأوكتان المكون للبنزين كلما زاد الآمان داخل السيارة ونقص قابلية البنزين للإنفجار، حيث يعمل الأوكتان على الحفاظ على الهدوء في المحرك.

ونقوم بتحديد رقم الأوكتان في البنزين داخل السيارة من خلال الضغط على المكبس بالنسبة لخليط الهواء، وعندما تكون نسبة الضغط علي البنزين من خلال الهواء في المحرك 1 علي10  أو أقل يكون بنزين 91 مناسب لهذه السيارة مثل البنزين الذي يستخدم في السيارات الكورية واليابانية، وعندما يكون الضغط أكثر من 1 على  10  نستخدم بنزين  93 مثل البنزين الذي يستخدم في السيارات الأوروبية.

نوع بنزين سيارتي المناسب لها

عندما تقوم بقيادة سيارتك سوف تعرف أي بنزين سيناسبها من خلال مجموعة من النقاط وهي :

  • إذا نقص عزم السيارة عن العزم الطبيعي فهذا يعني أنه كمية الأوكتان قد نقصت.
  • عندما تتحرك بالسيارة بسرعات منخفضة ثم تزيد السرعة بشكل مفاجئ  فيصدر من المحرك صوت أو فرقعة فهذا يعني أن كمية الأوكتان قد نقصت بشكل ملحوظ.
  • إذا كانت السيارة ساكنة ثم قمت بالضغط على البنزين فسمعت صوت فرقعة في المحرك فهذا يعني أن كمية الأوكتان قد نقصت.
  • إذا تحركت بالسيارة مسافة كبيرة ثم أوقفتها ولم يتوقف المحرك عن الحركة فهذا يعني أيضا أن كمية الأوكتان قد نقصت.

فهذه الملاحظات التي تم ذكرها توضح ضرورة استخدام بنزين 95  حيث أن هذه الملاحظات يتم تطبيقها على محركات السيارات التي تعمل بشكل سريع حيث أن هناك بعض السيارات يكون محركها به عطل أو أجزاء منه تألفه مما يصدر صوت عند التشغيل.

ومن أهم الملاحظات التي يجب وضعها في الاعتبار أنه إذا كان نوع البنزين مناسب للسيارة التي تمتلكها وقمت بزيادة عدد الأوكتان هذا لن يجدي بشئ حيث أن العزم لن يتغير فهو ثابت في المحرك، بالإضافة إلى كلما زاد سنوات استخدام السيارة فهذا يعني أنه يلزم زيادة عدد الأوكتان عن العدد الطبيعي التي كانت تستخدمه وذلك حتا نتجنب الفرقعة أو الاشتعال في المحرك.

وينصح خبراء البنزين بضرورة شراء البنزين في الصباح الباكر حيث أن بعض منافذ بيع البنزين تقوم بتخزينه تحت الأرض حيث أنه كلما ارتفعت درجة الحرارة كلما زادت كثافة البنزين وهذا يعني أنه عند شراء لتر من البنزين هذا يعني أنه ليس لتر كاملا بسبب تمدد الغاز تحت الأرض.

ومن أهم النصائح أيضاً هي يجب ترك نصف خزان الوقود بالسيارة فارغا حيث نترك للهواء مكانا لأن الوقود يتم تبخيره داخل الخزان فكلما كانت كمية الهواء ضئيلة كلما كانت كمية الوقود التي تتبخر ضئيلة .

ولهذا نجد أن خزانات الوقود الكبيرة التي توجد في محطات البنزين تمتلك سقوف عائمة فوق سطح الوقود والتي تلغي الفراغ بين الخزان والهواء والوقود أيضا، وأيضا أذا وجدت في المحطة صهريج من الوقود يقوم بالتفريغ بها ينصح عدم التعبئة من الصهريج وذلك حتا لا يتم خلط الرواسب التي توجد في قاع الصهريج فيؤدي بها الأمر إلى سيارتك لذا يجب الانتظار حتا يفرغ الصهريج حمولته ثم تقوم بالتعبئة من المحطة.

وتستطيع تغير بنزين سيارتك من 95  إلى 91 وذلك من خلال نوع المحرك لدى سيارتك وعدد الإوكتان الذي يلزم المحرك.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى