منوعات

مميزات وعيوب ناقل الحركة الأوتوماتيك وما هي أنواع الحركة بالسيارة

متابعي موقع Autovx تعرف معنا على مميزات وعيوب ناقل الحركة الأوتوماتيك عندما تقرر عزيزي القارئ أن تقوم بشراء سيارة فإنك سوف تبحث مطولاً عبر شبكات الإنترنت عن أفضل الماركات والموديل الخاصة بالسيارات حتى تحصل على أفضل نتائج، بل وتكون ملائمة ل ميزانيتك، وتقوم بمعرفة رأى الخبراء حول أفضل المزايا والعيوب التي تتمتع بها السيارات خاصة تلك التي تعمل بالنظام الأوتوماتيكي أو العادي من خلال ناقل الحركة الخاص بها .

ولذلك نقدم لك اليوم مقال شامل و مفصل عن كل ما تحتاج إلى معرفته عن مميزات وعيوب ناقل الحركة الأوتوماتيك بل وبعض المقارنات الخاصة بناقل السيارة العادي والأوتوماتيك، حتى تكون على دراية كاملة بعيوب ومميزات كلا منهم وبالتالي تختار ما يناسبك ويناسب طبيعة عملك أو حدود ميزانيتك بشكل عام فتابعونا في السطور القادمة .

مميزات وعيوب ناقل الحركة الأوتوماتيك

في البداية يجب أن تتوافر لديك عزيزي القارئ بعض المعلومات المتعلقة ب ناقل الحركة في السيارة ودوره في اكتمال منظومة السير في السيارة حتى تستطيع أن تقوم بتحديد الأنسب لديك، حيث يعتبر ناقل الحركة جزء أساسي لا غنى عنه في أي سيارة بل يعتبر هو حلقة الوصل بينك وبين أجزاء السيارة الأخرى التي تمكنك من تشغيل وتحريك السيارة.

ناقل الحركة هو عبارة عن أجزاء معقدة من التروس التي يتم تعشيقها ب طريقة ما التي تقوم بمجرد اختيار السرعة المطلوبة بأن تقوم بدفع السيارة للحركة من خلال الدور المكمل للدبرياج في حالة السيارات العادية، وهي تعمل على زيادة التحكم في السيارة  لكي تتمكن من السير بطريقة صحيحة دون وجود أي مشاكل تذكر .

أنواع ناقل الحركة في السيارة

أما بالنسبة لأنواع ناقل الحركة فهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع حيث أن الأول وهو الأقدم والأكثر شهرة وتداول بين الكثير من مالكي السيارات وهو ناقل الحركة اليدوي أو العادي وهو يعتمد على دور الدبرياج فيكمل كل منهم الأخر حتى يتم التحكم في عزم ودوران السيارة .

والنوع الثاني وهو الأحدث هو ناقل الحركة الأوتوماتيك الذي يعتمد على  تروس أكثر تعقيداً من حيث التركيب وطبيعة العمل ولكنها تجعلك تستغني عن دور الدبرياج في السيارة وبالتالي توفر لك مزيد من الراحة والأمان وهو ذات تصميم فريد وعصري ويسهل التعامل معه دون الاضطرار للتعامل مع الدبرياج في كل مرتفع أو بداية طريقة أو سرعة جديدة ولكن به بعض العيوب الأخرى وسوف نذكرها أيضاً بالتفصيل.

أما النو ع الثالث الذي لم يعرفه الكثير وذلك بسبب توافره في نطاق ضيق حيث لم يتم تصنيعه على مدى واسع وانتشاره في الكثير من الدول وهو الستبترونيك كما يطلق عليه حيث يجمع بين مميزات ناقل الحركة اليدوي ومميزات ناقل الحركة الأوتوماتيك مما يوفر افضل أداء يذكر للسيارة وبالطبع يجعلك تتحكم في السيارة بصورة أفضل .

طبيعة عمل  ناقل الحركة الأوتوماتيك

أما بالنسبة لناقل الحركة الأوتوماتيك فهو بالطبع أفضل من ناقل الحركة اليدوي حيث إنه يوفر الراحة والأمان للسائق بطريقة أفضل من خلال بعض الصمامات الميكانيكية المتصلة ببعض الصمامات الكهربية التي تقوم بتغيير سرعة السيارة حسب المعلومات المخزنة لديها في وحدة التحكم الإلكتروني كما يطلق عليها  ECU  وبالتالي تترجم الحركة التي تقوم بها عن طريق ناقل الحركة باختيار الوضع المناسب للسيارة .

حيث يضم ناقل الحركة الأوتوماتيك بعض التروس التي  يصل عددها إلى ثلاثة تروس يطلق عليها المجموعة الشمسية حيث يدور كل ترس داخل الأخر ويضم كل التروس ترس أخر كبير ويتم تعشيقها بطريقة ما بحيث تتصل بدواسة البنزين وأسطوانة البنزين ومن ثم يتم دفع وتحرك السيارة بالتناسق بين تلك القطع، حيث يعتبر ناقل الحركة هو ما يقوم بإعطاء الأوامر للسيارة .

مميزات ناقل الحركة الأوتوماتيك

أما بالنسبة لمميزات ناقل الحركة الأوتوماتيك فهو بالطبع يوفر العناء الذي يلاقيه من يقوم بقيادة سيارة عادية من حيث التغيير الدائم في ناقل الحركة اليدوي والضغط بصفة مستمرة على الدبرياج خاصة في الأماكن المزدحمة أو الطرق التي تحتوي على مرتفعات أو مطبات مما تسبب الانزعاج للسائق .

ولكن لا يضطر سائق السيارة الاوتوماتيك إلى ذلك فهو فقط يقوم باختيار سرعة ما للسيارة حسب نوع الطريق إذا كان سريع أو عادي ويظل يتحكم في سرعة السيارة من خلال دواسة البنزين والفرامل فقط مما يوفر له مزيد من الراحة والأمان.

عيوب ناقل الحركة الأوتوماتيك

ولكن تتضمن عيوب ناقل الحركة الأوتوماتيك هي التكاليف الباهظة التي تعتمد على قطع غيار السيارة وذلك بسبب التعقيدات المتواجدة في ناقل الحركة التي تجعل سعره مرتفع في حالة حدوث أي عطل له، على عكس الناقل اليدوي الذي تتوافر قطع الغيار الخاصة به في مختلف الأماكن وبأسعار منخفضة .

أيضاً يعتبر ناقل الحركة اليدوي أفضل في الطرق السريعة ومحبي السفر والتنقل بالسيارة ودخول المسابقات المختلفة حيث توفر السيارة ذات ناقل الحركة العادي تحكم بدرجة اكبر في عزم السيارة والقدرة على الدوران بصورة أفضل من ناقل الحركة الأوتوماتيك .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى