منوعات

للنساء فقط : دليل عملي كى تتغلبي على الخوف من قيادة السيارة

نقدم لكم اليوم في autovx تقريراً مفصلاً حول كيفية التغلب على الخوف من قيادة السيارة، وبشكل خاص بالنسبة للسيدات، اللاتي يتهمن أنهن لا يعرفن عن قيادة السيارات شيئاً، مما يجعلهن يرتبكن لأقل شىء يحدث في الشارع، قد يبدو أن المجتمع ذكورياً نوعاً ما، ويرفض قيادة السيدات، إلا أن السيدات أثبتن جدارة منقطعة النظير، فوفقاً لآخر الاحصائيات العالمية عن الحوادث المرورية، فإن السيدات أقل  تعرضاً للحوادث المرورية، نظراً لأنهن رزينات أثناء القيادة،ملتزمات بقواعد المرور، لايفضلن قيادة السيارة بسرعة عالية، على عكس معظم الرجال الذين تتسم قيادتهم بالجرأة والثقة الزائد، التى قد تودى بحياتهم لاقدر الله، أو تعرضهم لخطر الحوادث المرورية.

الخوف من قيادة السيارة

اليوم سنقدم لكي عزيزتى حواء خطوات بسيطة تمكنك من التغلب على الخوف من قيادة السيارة،مما سيجعل القيادة أمراً سهلا بلا اي مخاوف أو قلق، اليكى التفاصيل:

النصيحة الأولي: اجعلي جو السيارة هادئاً، بعيداً تماماً عن الموسيقى الصاخبة، أو الحديث بصوت عال، كذلك لا تلقي بالاً لضوضاء السيارات بالخارج، أو المشاحنات الدائرة بين الآخرين في الشارع.

النصيحة الثانية: ارتدي ملابس مريحة، وكذلك لابد أن يكون الحذاء مريح، ولا يفضل اطلاقاً ارتداء الكعب العالي، يمكنك ارتداء كوتشي رياضي أو أى حذاء كاجوال أو كلاسيك شريطة أن يكون مريحاً.

النصيحة الثالثة: كي تزيد لديكي الثقة والشعور بالأمان، يجب عليكى أن تقومي بكافى أعمال الصيانة الخاصة بسيارتك في موعدها،والتأكد دائماً بأن كل شىء يسير على ما يرام.

 

النصيحة الرابعة: لابد من أن تتغلبى وتنتصرى على جميع مخاوفك، إن كان أكبر مخاوفك إخراج السيارة من الجراج، فعليكي ممارسة الأمر تكراراً ومراراً حتى تعتادى عليه، من الممكن أن تقومي بتجربة الأمر يوم أجازتك الاسبوعية، ويعد ركن السيارة بجوار الرصيف ثان تحدي يواجه حواء، لذا عليك باستخدام القاعدة الذهبية، التكرار، حتى يصير الأمر فعلا اعتيادياً لا يحتاج إلى تفكير ولا تركيز، فقط يتم بشكل تلقائي.

النصيحة الخامسة: تجنبي السير أو قيادة سيارتك في الشوارع المزدحمة والمكتظة بالسيارات، لكن لا يمنع هذا من حين لآخر أن تخوضي غمار التجربة، لكن في أوقات لستِ فيها في عجلة من أمرك، حتى تكونين بكامل تركيزك وهدوئك، بعدها سيصير الخوف من قيادة السيارة أمراً  من الماضي.

النصيحة السادسة: تعلمي من السائقين المحترفين، فدائماً راقبي كيف يتعامل والدك أو زوجك أو سائق التاكسي مع موقف ما بحرفية تامة، وسرعة بديهة، مع الوقت ستجدين نفسك تجيدى تلك المهارات تماماً

أسباب الخوف من قيادة السيارة

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلي الخوف من قيادة السيارة، أو ما يسمى برهاب القيادة، ولعل أبرز تلك الاسباب:

1 – عدم امتلاك المرأة لسيارة خاصة بها، وبالتالى تضطر إلي استعارة سيارة ابيها أو أخيها أو زوجها، فتصبح القيادة أمراً صعباً لخوفها على التسبب في أى أضرار أو أعطال في السيارة التى تقودها، ولحل هذه المشكلة بالطبع لابد أن تمتلك المرأة سيارتها الخاصة،

2 – رفض الرجل من الاساس لمبدأ قيادة السيارة للمرأة، فهناك بعض الرجال يرفضون لأسباب خاصة تتعلق بهم، وبالتالى تشعر المرأة أن القيادة أمر صعباً يحتاج إلي مهارات خاصة.

3 – الخوف من التعرض لأى محاولة سرقة، حيث للأسف هناك العديد من العصابات المنتشرة المتخصصة في سرقة السيارات، وبخاصة إن كانت سيدة، فيسهل سرقتها، لذا لابد ألا تقود المرأة السيارة في وقت متأخر أو في أماكن نائية أو مدن جديدة، ولابد أن تتعلم كيف تدافع عن نفسها جيداً، ولا تقف إطلاقاً لأى شخص مهما كان.

4 – قد يكون سبب الخوف من قيادة السيارة أمر متعلق بطبيعة شخصية المرأة، فهناك شخصية المرأة الاعتمادية أو الاتكالية، التي تعتمد دائماً على الرجل في كل تفاصيل حياتها، لابد من معالجة الأمر بأن تعتمد حواء على نفسها، حتى وإن كانت الأمور ميسرة، فغدا لا تعلم في أى ظروف ستكون وأى أحداث ستواجه، لذا لابد عليها أن تتعلم العيش كمستقلة.

5 -المجتمع ذكوري في قيادة السيارة؛ حيث أنه إلى الآن لا يلبث بعض قائدى السيارات من رؤية سيدة تقود، إلا وأظهروا عدم احترامهم لها، أو تعدوا عليها لفظياً، بدلاً من مساعدتها، بالطبع هناك نماذج جيدة في المجتمع لكن نتمنى أن تتغير ثقافة المجتمع.

هل من الممكن التغلب على الخوف من قيادة السيارة ؟

بالطبع نعم ، وقد أوردنا الحلول  عقب كل مشكلة في أعلى المقال، كما يجب على الرجل مساعدة المرأة لا محاربتها، والايمان بقدرتها على التغلب على جميع مخاوفها من القيادة، وتشجيعها كي تخرج افضل مالديها، فالمرأة التي تتلقى دعم نفسي تشعر بالثقة أفضل من تلك التى تواجه الهجوم والاحباطات.

إن مواجهة الخوف لا التنصل منه أو عدم رؤيته أو تجاهله، هو أفضل سبيل على الإطلاق للإنتصار والتغلب عليه، وكما ذكرنا آنفاً فإن التكرار هو المفتاح السري لحل أى مشكلة واكتساب أى مهارة مهما كانت درجة صعوبتها، مع أطيب تمنياتنا لكم بقيادة آمنة، وإن كان لديكم أى آراء أو مقترحات أو مشاركات أو قصص نجاح حول كيفية التغلب على الخوف من القيادة، فشاركونا إياها في صندوق التعليقات.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى