صيانة

تعرف على أضرار عدم تغيير البواجي في وقتها

نتعرف اليوم على موقعنا “autovx” على أضرار عدم تغيير البواجي في وقتها إذ تتعرض سيارتك الخاصة للعديد من المخاطر المختلفة التي تسبب الضرر للأجزاء المختلفة للسيارة، والذي يسبب ذلك البواجى في السيارة و يجب عليك أن تقوم بتغيرها كل 40 ألف كيلو مترـ و 60 ألف كيلو متر حسب نوع السيارة، فذلك سوف يكون أفضل لسيارتك، فإذا لم تغير البواجى في السيارة فسوف يتعرض المحرك لمخاطر مختلفة مما يلحق الضرر بالسيارة .

أضرار عدم تغيير البواجي في وقتها

أضرار عدم تغيير البواجي في وقتها

كما أن عدم تغيير البواجى يؤدي إلى استهلاك الطاقة الكهربائية، والسبب الذي يؤدي إلى ضعف البطارية، وجعل عمرها الافتراضي أقل، ويؤدي عدم تغيير البواجى إلى ضعف  عمر باقي القطع الموجودة بالسيارة، وقطع باقي الأسلاك الموجودة بالسيارة، وذلك بسبب عدم احتراق الوقود بشكل جيد .

ومن الأضرار الناتجة عن عدم تغيير البواجى فإنه يؤدي إلى خروج دخان أسود من الشكمان الخاص بالسيارة، وذلك لتعرضها للتلف، و يؤدي إلى ضعف نظام الأشغال ونظام المحرك ويقلل عزم المحرك.

ولا تتراوح طول البواجى 10 سنتيمترات فهي تعمل على توليد الإشغال مع البنزين و الهواء من داخلها، فهي من القطع الأساسية في السيارة وذات ضرورة كبيرة في السيارة، فهي القطعة المسؤولة عن كهرباء السيارة فلذلك عليك تغييرها كل فترة لعدم الحاق الضرر بالسيارة في أي وقت، وذلك للمحافظة على قوة السيارة و جعلها قوية في أي وقت .

كما أن البواجى السيارة فترة و تنتهى و تتلف مما يؤدى لتعطلها مباشرة فهي تعتمد على نوعها وعلى نوعية السيارة نفسها، و لكن في كل حال يجب تغييرها، فهي تختلف من سيارة لأخرى، وعمرها الافتراضي عند السير نحو 18 ألف كيلو متراً.

مؤشرات تغيير البواجى للسيارة :

أضرار عدم تغيير البواجي في وقتها

عندما تجد أن مؤشر الوقود بدء في الاستهلاك القوى بعد مسافات صغيرة فهذا يدل أن البواجى يجب أن تتغير في اسرع وقت، فتقوم السيارة باستهلاك الوقود غير السيارة العادية،  إذا قمت تغييرها يجب أن تكون من نفس النوع الموجود بها، كما يلاحظ أن قوة العزم بدأت في الضعف الملحوظ بسبب عدم تغيير البواجي.

ومن مؤشرات تغيير البواجى تقطع حركة السير فجأة أثناء القيادة فلا يمكنك تحريك السيارة إلا بوجود ونش اتقاذ، وسوف تشعر في بعض الأحيان باهتزازات في المحرك وذلك بسبب الضغط الكبير على الدواسة، عندما تجد صعوبة في فترة الصباح وقت تشغيل السيارة فهذا يدل على ضعف عزم السيارة و بطئ واضح في التشغيل الخاص بالسيارة .

أنواع البواجي

أنواع البواجي

يوجد العديد من أنواع البواجى التي تختلف من سيارة لآخري، ومن هذه الأنواع ما يلي ذكره :

بواجى الرأس الواحد وهما عبارة عن نوعان نوع ساخن، ونوع بارد فهي تعتمد على تصميم السيارة، ويوجد أيضاً بواجى ذات الرؤوس المتعددة، وذلك لشمعة الاحتراق فهي تعمل على تقوية المحرك .

مواصفات البواجى في السيارة

تتميز البواجى بارتفاع درجات الحرارة و من الممكن أن تتراوح ما بين أربعمائة درجة مئوية حتى ثلاثة الأف درجة مئوية، ومن أهم مواصفاتها أيضاً تحمل درجات الحرارة العالية، والضغوطات الكبيرة التي تتحمل الضغط العالي، بالإضافة إلى أنه يجب أن تقاوم البواجى الجهودات الميكانيكية، و الصدمات المختلفة .

طريقة تغيير البواجى

تحتاج لتغيير البواجى مفك 10 لسحبها، ثم فك غطاء الماتور وفك الغطاء ورفعه عنها، وبعد ذلك يتم سحب السلك الموجود داخل الفتحة، ومن ثم إدخال وربط البوجيه بعد ذلك، لتغييره مرة أخرى، وذلك لمنع الضرر على السيارة والمحرك وغيرها العديد من المعدات، والأدوات .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى