منوعات

اضرار ثقب الشكمان واسباب هذه المشكلة

من المعروف ان الشكمان في الاساس هو احد  الاجزاء الهامة الملحقة بمحرك اى سيارة، حتى انه يقوم بالعمل على طرد غازات العادم ونقلها الي مؤخرتها الي جانب دور الشكمان في تبريد العادم والعمل على تخفيض صوته بشكل اساسي وكلى  حتي لا يسبب ازعاجا للآخرين، وحول الاسباب التي تؤدي الي اعطال الشكمان واضرار ثقب الشكمان نتحدث في هذا المقال القصير  فتابعونا خلال السطور القليلة القادمة عبر موقعكم المفضل دائما Autovx .

 اضرار ثقب الشكمان

انسداد الشكمان

 

هناك العديد من المشاكل التى قد تصيب الشكمان في السيارة الخاصة بك ومن هذه المشاكل تعرض الجدار الداخلي للشكمان لعمليات (أكسدة) نتيجة لتعرضه لغازات العادم الناتجة عن احتراق خليط الهواء والوقود في محرك سيارتك . وناتج هذا الاحتراق الذي يحدث في محرك السيارة مع بخار الماء الموجود في العادم يكون حامض الكبرتيك الذي يتميز بخاصية تآكله السريع للمعادن. ونتيجة لهذه المشكلة يحدث ثقب في شكمان السيارة الخاصة بك. اذا وفي البداية يجب أن يحرص قائد السيارة علي تسخين المحرك اولا عند بدء التشغيل للسيارة ، ويحدث ذلك خاصة في  فصل الشتاء، وأيضا لابد  ان يقوم السائق بالضغط علي دواسة البنزين بسرعة لمرات متتالية قبل التوقف وركن السيارة وإبطال عمل المحرك وهذه العملية من الممكن ان تساعد في طرد جزء كبير من هذه الاحماض التى تؤدى الى تاكل الشكمان قبل توقف السيارة وتركها مرة اخرى.

ويمكن لسائق السيارة التغلب على هذه المشكلة ، ان يقوم عند اختياره للكاوتشه و تعليق الشكمان لابد أن يتأكد من جودتها بالاضافة الي انتقاء الوصلات الجيدة للشكمان حتي يمكن اعطاء مرونة كافية لاهتزازات الشكمان وعليه ايضا عدم استخدام السلك أو ما شابه ذلك في تعليق الشكمان في السيارة. وهناك نقطة هامة جدا وهي انه  لابد ان تقوم باستبدال الاجزاء المستهلكة من الشكمان بأجزاء من النوع الاصلي ومطابقة للمواصفات الفنية للسيارة الخاصة بك ايا كان نوعها  فالبحث عن الارخص قد يؤدي الي مزيد من التكلفة المالية بعد فترة او عاجلا ام اجلا.

كيف تفحص زيت المحرك

ومن اضرار ثقب الشكمان خروج دخان أو أبخرة من الشكمان، هذه الابخرة هى دليل  هام جدا علي وجود مشكلة بالسيارة ولتحديد هذه المشكلة لابد من تحديد لون ومكان خروج الدخان. وبالتأكيد فلو أن لون الدخان الخارج من الشكمان أزرق فان السبب هو احتراق زيت المحرك بداخل غرفة الاحتراق اى في محرك السيارة الخاصة بك، ولعل الضرر الحقيقي الذي يقع على السيارة وسائقها عند حدوث ذلك هو ان  يكون سحب السيارة ضعيف جدا ولا تستطيع السيارة في هذه الحالة الاستمرار في السير على الطريق. فاحذر عزيزي السائق من تجاهل هذه المشكلة وينصح ايضا ان لا تتجاهل اى مشكلة تحدث لشكمان السيارة الخاصة بك ، حتى لا تتعرض الى اضرار ثقب الشكمان او الاضرار الناتجة عن اى مشكلة اخرى تصيب هذا الجزء الهام من سيارتك ، وهو الشكمان.

سلامة سيارتك

عزيزي القاريء الكريم ينصح الخبراء في عالم السيارات بضرورة تفقد كل اجزاء السيارة بشكل دوري عند احد المتخصصين في مجال ميكانيكا السيارات، وينصح ايضا ان تقوم بعمل هذا الفحص الدورى عند التوكيل او الشركة المتخصصة التى اشتريت من خلالها السيارة الخاصة بك وذلك لتجنب الاضرار المترتبة عن عجز اى جزء من اجزاء السيارة وكما تعرضنا الى  اضرار ثقب الشكمان نتعرض الى الاضرار الناتجة عن تلف اجزاء السيارة المتعددة من خلال عدد من المقالات القادمة.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى