سيارات مستعملة

أسباب اهتزاز السيارة على السرعات المختلفة

اهتزاز السيارة ، إذا كنت من الأشخاص الذين يملكون سيارة وكان معك السيارة لفترة طويلة فمن المؤكد أنك سوف تواجه العديد من العقبات، ومن ضمن المشاكل التي قد تتعرض لها هي اهتزاز السيارة وقد يكون السبب في ذلك هو عطل بسيط في السيارة ولن تحتاج إلى الكثير من الوقت لتعالجه.

ويمكن أن يكون السبب خطر وأنه لم تقوم بتصليحه قد يعرض حياتك إلى الخطر، لهذا عليك عند ملاحظة وجود الاهتزاز في السيارة أن تضع حل لهذه المشكلة على الفور، وسوف يساعدكم موقع AutoVx على معرفة أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اهتزاز في السيارة.

أسباب اهتزاز السيارة على السرعات المختلفة:

أولًا: المحرك:

في معظم الأحيان تكون مشكلة الاهتزاز بسبب المحرك، فيمكن أن يكون ذلك نتيجة حدوث نقص في الهواء مثلًا أو نقس في كمية الوقود التي توجد في المحرك، أو الشرر الذي يجب أن يتوافر للمحرك بكمية مناسبة حتى يتمكن من السير، وتتمثل المشاكل الناتجة عن المحرك فيما يلي:

  • يحدث أرتجاف شديد عند زيادة سرعة السيارة.
  • وأيضًا قد يحدث اهتزاز متقطع عند سرعة معينة.
  • ويمكن أن يجعل السيارة تعمل بشكل جيد ولكن بعد أن تبدأ في السير فإن هذا يؤدي اهتزازها.

إذا لاحظت وأنت تسير بالسيارة حدوث واحدة من هذه الأعراض فإن هذا يعتبر دليل على أنك تحتاج إلى تغير الشماعات، وإذا كانت الشماعات سليمة فيجب عليك أن تقوم بفحص الاسلاك التي تكون موصلة في المتور، ويمكن أن يكون السبب في اتساخات الفلتر الذي يحتوي على الهواء، أو يمكن أن يكون نتيجة حدوث انسداد في الفلتر مما يؤدي إلى عدم وصول الاكسجين؛ لهذا عليك أن تفحص المحرك دائمًا لتجنب التعرض لمثل لأي خطر خلال القيادة.

محرك السيارة
اهتزاز السيارة

ثانيًا: مشاكل المحور:

من المعروف أن السيارة يوجد بها العديد من الأجزاء الدوارة ويجب أن تأتي جميع هذه الأجزاء بمقاسات محددة حتى تتمكن من القيام بالوظيفة المخصصة لها جيدًا، وعند حدوث أي أنحناء في المحور فإن هذا يتسبب في اهتزاز السيارة، وفي هذه الحالة عندما تزيد سرعة السيارة فإنها تزيد من حدة الاهتزاز؛ وغالبًا يكون السبب في ذلك في محور دفع السيارة وإذا حدث إنحناء به فإنه يؤدي أيضًا إلى الاهتزاز.

محور السيارة
اهتزاز السيارة

ثالثًا: مشاكل المكابح:

إذا لاحظت أنك في كل مرة تستخدم في المكابح يحدث اهتزاز في السيارة فإنه بكل تأكيد يكون الاهتزاز بسبب المكابح، حيث أن هذا المكبح يمكن بكل سهولة أن ينحني، وأيضًا يجب أن يكون سطحه أملس بدون وجود أي خدوش على سطحة وعند ملاحظة وجود أي خدوش فإن هذا دليل على وجود مشكلة يجب حلها لتتوقف السيارة على الاهتزاز.

مشاكل المكابح
اهتزاز السيارة

رابعًا: مشاكل العجلات:

إن حدوث أي اهتزاز أو تذبذب في أحد العجلات يؤدي إلى اهتزاز السيارة، ولكن الكشف على هذه المشكلة أمر غاية في الصعوبة ويحتاج إلى دقة، وأيضًا إصلاح هذه المشكلة يحتاج إلى شخص متخصص ولديه خبرة، فيمكن أن تكون المشكلة الوحيدة في العجلة هو أنها تحتاج إلى محامل وغير ذلك تكون العجلة سليمة، وقد يكون هذا الأمر غريب لأن المحامل تكون مصممة على أن تعيش لوقت طويل ولكن في بعض الأحيان تتلف.

كما يجب تحديد مدى الإنحراف الذي حدث للعجلة بكل دقة، فيوجد بعض الفنيون الذين يستخدمون أدوات متخصصة في التعرف على إنحراف العجل، حيث أن هذا الإنحراف إذا تجاوز نصف بوصة فإنه بكل تأكيد يحتاج إلى تغير.

مشاكل العجلات
اهتزاز السيارة

خامسًا: مشاكل الإطارات:

إن الأطار يعتبر هو السبب الأساسي في التعرض للإهتزاز السيارة، وذلك طبعًا للعديد من الحالات ومن ضمنها ما يلي:

  • عند حدوث اهتزاز عند سرعة معينة فإن هذا دليل على أن السيارة تحتاج إلى توازن الاطارات.
  • أما إذا كان مداس الإطار منفصل فإن هذا دليل على أنه يحتاج إلى الاستبدال.
  • أما إذا حدث تآكل في الإطار بشكل غير متساوي فإن هذا دليل على أن الإطار يحتاج إلى الف.
  • وإذا دار الإطار بطريقة غير متساوية فيجب في هذه الحالة استبدال الاطار على الفور.
مشاكل الإطارات
اهتزاز السيارة

تعتبر الخمس أسباب التي قمنا بذكرها في هذا المقال هي أبزر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الاهتزاز.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى