أخبار السيارات

تعرف على اسباب طقطقة ناقل حركة السيارة

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx اسباب طقطقة ناقل حركة السيارة، فيعتبر ناقل الحركة من الأجزاء الأساسية والمهمة في السيارة ويتوقف عليها عمل السيارة، وصدور صوت طقطقة من ناقل الحركة خاصة على وضع السيارة على N يعتبر أمر مقلق غير طبيعي، فيجب تغيير زيت ناقل حركة السيارة وتغيير فلتر ناقل الحركة، وعند وجود أصوات غريبة أو اهتزازات بالسيارة يجب الذهاب لمركز الصيانة للمحافظة عليها من أي أعطال، وسوف نستعرض معكم أسباب حدوث طقطقة بناقل الحركة وكيفية التغلب عليها .

اسباب طقطقة ناقل حركة السيارة

توجد عدة اسباب لصدور طقطقة في ناقل الحركة التي من الممكن أن تسبب أعطال في ناقل الحركة، ومن هذه الأسباب :

  • حدوث انخفاض في مستوى زيت ناقل حركة السيارة يصدر صوت طقطقة من ناقل الحركة، وهي من اهم اسباب حدوث أعطال في علبة ناقل الحركة، لذا يجب المحافظة على صيانة السيارة بشكل دوري، وفحص مستوي زيت ناقل الحركة للكشف عن انخفاضه أو تغييره للتخلص من صوت الطقطقة الموجود في ناقل الحركة .
  • وجود رواسب وشوائب في زيت ناقل حركة السيارة يؤدي إلى حدوث صوت طقطقة في علبة ناقل الحركة، وإذا تواجدت هذه الشوائب يجب تغيير زيت ناقل الحركة للمحافظة على سلامة ناقل الحركة .
  • وجود عطل في رديتر تبريد ناقل حركة السيارة يسبب أصوات طقطقة في علبة ناقل الحركة، فعند حدوث ذلك يجب الذهاب لمركز الصيانة لتصليح العطل الموجود والمحافظة على ناقل الحركة بدون أي أعطال .
  • عند حدوث تآكل في علبة التروس مما يسبب صوت طقطقة بناقل الحركة، لذا يجب تصليح ناقل الحركة في مركز صيانة السيارة .

 

علامات حدوث عطل في علبة ناقل حركة السيارة

  • في حالة وجود رائحة احتراق زيت التروس نتيجة ارتفاع درجة حرارة علبة صندوق ناقل الحركة، بسبب انخفاض زيت ناقل الحركة أو تلفه أو تسريبه، فإن وظيفة زيت ناقل حركة السيارة أن يقوم بتبريد التروس وتشحيمها حتى لا تحترق، فيجب عند ذلك تغيير زيت ناقل الحركة .
  • في حالة أن الترس لا يركب عند الانتقال إلى ترس أعلى أو اقل أو على الوضع الأول لناقل الحركة عند التوقف، وذلك نتيجة وجود مشكلة في زيت ناقل الحركة، لذا يجب تغيير زيت ناقل الحركة أو تعديل بعض الأسلاك والواصلات المتصلة بناقل الحركة .
  • في حالة وجود صوت عالي عند وضع فك التعشيق نتيجة تلف احد الأجزاء مثل حدوث تلف في الترس الخاص بالرجوع للخلف أو تآكل في أسنان التروس، لذا يجب تغيير زيت ناقل حركة السيارة للتخلص من هذه المشكلة ولجعل السيارة تعمل بكفاءة عالية وتعطي أداء جيد على الطريق .
  • في حالة بطئ قابض التعشيق نتيجة ارتخاء وصلة الدواسة مع قرص الدبرياج، حيث أن قابض التعشيق متصل بمحرك السيارة، ففي هذه الحالة لا يستطيع السائق تغيير ناقل الحركة أو التروس بالرغم من الضغط على الدبرياج .
  • في حالة تلف ناقل الحركة أو التروس ولا يقوم بعمله نتيجة الاحتكاك بين التروس وصدور صوت عالى من علبة التروس، فيجب الذهاب لمركز الصيانة لفحص علبة التروس الخاصة بالسيارة .
  • في حالة رؤية تسريب زيت ناقل الحركة، ففي السيارات التي تحتوي على ناقل حركة يدوي يجب الكشف عن مستوي وكمية زيت ناقل الحركة عن طريق مقياس زيت التروس الموجود في غطاء التعبئة، وفي حالة نقصانه يجب تغيير الزيت، أما في السيارات التي تحتوي على ناقل حركة اوتوماتيك فإن الزيت يجب أن يكون لونه احمر وذات رائحة جيدة في هذه السيارات، وفي حالة تغير لون الزيت أو وجود رائحه احتراق به يجب تغييره فورا، للمحافظة على عمل علبة التروس بوظيفتها بشكل جيد أثناء قيادة السيارة، وتفادي مشاكل وأعطال ناقل حركة السيارة .
  • في حالة إضاءة لمبة المحرك التي تعني وجود عطل في علبة تروس ناقل الحركة، وتتواجد هذه الخاصية في السيارات الجديدة التي توجد بها حساسات في لوحة العدادات لتنبه السائق بوجود عطل، لذا يجب التوجه لمركز الصيانة لتصليح أي عطل في ناقل حركة السيارة .

فيجب فحص السيارة دائما والكشف عن أي أعطال موجودة بها في مركز الصيانة، وذلك عند ملاحظة وجود أصوات غريبة غير مألوفة مثل صوت الطقطقة أو الاهتزازات التي تصدر في السيارة خاصة في صندوق التروس، لتغيير الزيوت اللازمة وتجنب حدوث أعطال ومشاكل كبيرة في السيارة تؤدي لتعطل السيارة بالكامل .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى