منوعات

زيوت السيارات وطرق متابعتها-ما هو زيت محرك السيارة

زيوت السيارات وطرق متابعتها تعرف على أنواع الزيوت مع موقعكم موقع autovx، زيت محرك السيارة هو زيت يتم استخدامه لكي يتم تزييت محركات الاحتراق الداخلي في السيارة والغرض الأساسي منه هو تزييت كل الأجزاء المتحركة فيها حيث يقوم كذلك بالتنظيف وتحسين الأداء ومنع التآكل وتبريد المحرك بسبب إبعاد الحرارة عن كل الأجزاء المتحركة مع العلم أنه يتم إضافة مكونات أخرى قليلة لزيت المحرك لكي تجعله يتحمل الضغط العالي.

ويتم اشتقاق هذا الزيت من البترول ومن المواد الكيميائية الغير بترولية التي يتم استخدامها في بعض الصناعات البترولية ويتكون الزيت عموما من بعض المواد الهيدروكربونية، وبعض المركبات العضوية تلك التي تتكون كليا من الهيدروجين والكربون

صورة ذات صلة

 زيوت السيارات وطرق متابعتها:

حيث أنه يمكننا متابعة مستوى زيوت السيارة عن طريق خطوتين وهما:

الخطوة الأولى: قياس مستوى الزيت في محرك السيارة:

فعند القيام بقياس مستوى منسوب الزيت لمحرك السيارة، يجب أولا أن تكون السيارة في مستوى أفقي، وأن يتم حينها تشغيل المحرك إلى أن يصل لدرجة حرارة تشغيله العادية، ثم بعد ذلك نوقف تشغيل المحرك عن طريق قفل مفتاح الكونتاكت والانتظار تقريبا 5 دقائق، ثم نرفع مقياس زيت المحرك من موضعه بالمحرك وينظف بعناية بقطعة قماش لا يوجد بها وبر.

صورة ذات صلة

ثم نضعه مكانه مرة أخرى بالمحرك ثم يرفع مع ملاحظة مستوى الزيت حينها، ويجب أن يكون الزيت بين العلامتين بالمقياس وألا يكون أعلى من العلامة العليا أو أقل من العلامة السفلى، ولا ينبغي علينا أن نقيس مستوى الزيت في حالة دوران المحرك لأن هذا بالطبع سيعطينا بيانات خاطئة وغير مضبوطة وغير دقيقة لمستوى منسوب الزيت في المحرك.

الخطوة الثانية: قياس مستوى سائل أو زيت الفرامل:

يجب على السائق عدم تزويد سائل أو زيت الفرامل حيث أنه عند انخفاض مستواه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض مستوى سائل الفرامل يعطينا إشارة إلى تآكل تيل الفرامل حيث يعطي الفرصة للمبه بيان الفرامل أن تضيء في تابلوه السيارة، أما في حالة تزويد زيت الفرامل فإنه يتآكل التيل دون إعطاء أي بيان أو إشارة للسائق حيث أن لمبه الفرامل في التابلوه لم تضيء.

صورة ذات صلة

ويجب أن يتم تزويد زيت الفرامل عند تسربه أو في حالة تغيير أي من الأجزاء الداخلية بالدورة ويجب الحذر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لأن له تأثير شديد على لون ودهان جسم السيارة من الخارج، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب علينا فورا أن نقوم بسكب كمية مناسبة من الماء فوق موضع وقوع زيت الفرامل فوق جسم السيارة حتى نتجنب ذوبان المكان.

 زيوت السيارات وطرق متابعتها والمدة الزمنية اللازمة لكي يتم تغيير زيت الفرامل:

يعتبر زيت الفرامل من الزيوت التي تستخدم بشكل كبير ومستمر أثناء قيادة السيارات، فلذلك ينصح جميع خبراء السيارات بأنه لمن الضروري جدا أن يتم تغيير زيت أو سائل الفرامل كل سنتين أو 3 سنوات بأقصى تقدير، حيث أن نسبة الماء ترتفع بزيت الفرامل مع مرور الوقت مما يحد ويقلل من فاعلية الفرامل باستمرار.

وأيضا يشير خبراء السيارات إلى أن دور زيت الفرامل يتمثل في أنه ينقل كل الضغط الواقع فوق دواسة الفرامل من السائق إلى أسطوانات الفرامل في العجل لكي يقوم حينها تيل الفرامل ببدء الضغط على أسطوانات الفرامل وخلال تلك العملية ترتفع درجة الحرارة وتنشأ سخونة عالية ويتكون كمية من الماء المتكثف الذي يتجمع بداخل زيت الفرامل، مما يؤدي إلى خفض درجة الحرارة وغليان زيت الفرامل البالغ 250 درجة لكي يقوم بعمله بشكل أفضل. وبالطبع إذا لم يتم تغيير الزيت ومتابعته من الممكن أن يحدث تعطل للفرامل بشكل كامل وبالتالي وقوع الحوادث الخطيرة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى