أخبار السيارات

مشاكل واعطال مكيف السيارة

نقدم لكم من خلال موقع AutoVx اعطال ومشاكل ومسببات مكيف السيارة، فإن المكيف من العناصر الأساسية في السيارة حيث لا يمكن الاستغناء عنه خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة، حيث يقوم بتبريد جيد السيارة من الداخل مما يسمح للسائق بقيادة السيارة براحة دون عناء، ومن الممكن أن يتعرض المكيف ومنظومة التبريد لمشاكل لكثرة الاستخدام، ونستعرض معكن اهم مشاكل واعطال مكيف السيارة .

مكيف السيارة

أصبح مكيف السيارة من الأجزاء المهمة في السيارة، حيث تحتوي كل السيارات الحديثة على مكيف يعمل بغاز الفريون في نظام التبريد، ويوجد من الفريون نوعان فريون 12 وفريون 134 ومن الضروري استخدام الفريون المناسب للسيارة حتي لا يضر بمكيف السيارة .

 

ويتكون مكيف السيارة من عدة أجزاء ميكانيكية حيث يحتوي على

  • الضاغط أو Compressor وهو عبارة عن مضخة غاز الفريون ويوجد أمام مكينة السيارة، ويحتوي على مكابس ضغط تدار من خلال بكره سر منفردة أو مشتركة .
  • رادتير الفريون أو المكثف Condenser حيث يقوم بطرد الحرارة من غاز الفريون ويحوله لسائل ضغط عالي، ويوجد رادتير الفريون أمام رادتير السيارة أمام مروحة التبريد .
  • المبخر يوجد داخل علبة فايبر أسفلها أنبوب لتصريف الماء المتصاعد من المبخر خارج مقصورة الركاب، فعند تحول مركب التبريد من سائل إلى غاز يحدث تبادل حراري بين المبخر والهواء المار عليه من خلال مروحة تدير الهواء في مقصورة الركاب .
  • جهاز التمدد حيث يقوم بتنظيم الكمية التي تمر من غاز الفريون إلى المبخر ويوجد بنوعين أنبوب التدفق الثابت وصمام التمدد الحراري .
  • خزان الغاز يقوم بتخزين غاز الفريون وتنقيته من الشوائب .
  • الفلتر حيث يقوم بإزالة الرطوبة من غاز الفريون .

اعطال مكيف السيارة

وجود تقطع في برودة مكيف السيارة تحدث نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في الرادتير نتيجة وجود شوائب به أو وجود عطل وتلف في التيرموستات، وجود عطل كهربائي في الفيوزات .

وجود ضعف في تبريد مكيف السيارة نتيجة ضعف ضغط الغاز ووجود عطل في مروحة الرادتير،أو نتيجة ارتخاء وتلف سير المكيف وتلف البخاخ الخاص بالمكيف .

برودة المكيف ضعيفة وضغط الهواء جيد نتيجة وجود عطل في الترموستات والريلية لا تعمل وأن ضاغط منظومة التبريد لا يعمل، والفيوزات الموجودة غير جيدة .

وجود صوت عند تشغيل المكيف داخل السيارة نتيجة وجود تآكل في باكات المروحة و عدم إحكام براغي التثبيت الخاصة بالمكيف، أو سقوط شئ ما على مروحة الفريزر .

وجود صوت عند تشغيل المكيف خارج السيارة نتيجة عطل في الدبرياج والكومبرسور(أعطال في المكابس والعمود والبكرة والكلتش)، وتلف رومان الكومبرسور وارتخاء في سير المكيف .

وجود روائح كريهة عند تشغيل المكيف نتيجة وجود ماء متعفن مترسب تحت الأرضيات ووجود أوساخ وحشرات ميته داخل المبخر .

وجود ماء داخل الكابينة يحدث ذلك نتيجة وجود كسر في صندوق المبخر، ووجود أوساخ عند مخرج التصريف و عدم إحكام ماسورة التصريف .

وجود تراكم للثلج على ماسورة الراجع نتيجة وجود عطل في الضاغط والترموستات .

ملاحظة أن الكمبرسور يعمل ويفصل بسرعة نتيجة قلة أو زيادة كمية الغاز الموجودة، أو وجود أوساخ على الرادتير أو وجود عطل في مروحة الرادتير .

ملاحظة أن المكيف لا يفصل نتيجة ضعف الضاغط ووجود عطل في الترموستات، ووجود حمل حراري كبير و عدم توفر كمية كافية من غاز الفريون .

اسباب اعطال مكيف السيارة

انقطاع سير مكيف السيارة ويمكن تصليحه عن طريق تغيير سير المكيف .

تسريب غاز الفريون مما يسبب ضعف تبريد المكيف، حيث يحدث التسرب نتيجة

  • وجود تسريب في صوفة الكومبرسور .
  • وجود ثقب في الأنبوب المطاطي المكبوس أو في أحد الأنابيب أو في الرادتير .
  • وجود عيب لحام المواسير .
  • وجود تلف في ساعة حساس الدبة .
  • وجود تلف في ربلات مرابط المواسير مع الفلتر أو الرادتير أو البلوف .

عطل كهربائي نتيجة خلل ساعة الكومبرسور والمروحة أو خلل في الفيوزات والظفيرة، مما يسبب عطل الكومبرسور وتوقف المروحة وارتفاع حرارة المكينة .

الانسداد نتيجة عطل في البلوف والفلتر أو ثني في المواسير مما يسبب ضعف الكومبرسور وتلف المكابس أو انفجار الكومبرسور في حالة عدم تصليحه .

 

 

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى