أخبار السيارات

مميزات واضرار مكيف السيارة

يقدم لكم موقع اوتوفكس في هذا المقال اضرار مكيف السيارة، ويعتبر مكيف السيارة من العناصر الهامة داخل السيارة خاصة في ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، والمكيف داخل السيارة يوجد بتغطية منطقة واحدة وتغطية منطقتين حسب موديل السيارة، ومكيف السيارة احد عناصر الشعور بالراحة أثناء قيادة السيارة خاصة في فصل الصيف لترطيب الأجواء، فالمكيف له مميزات وعيوب سوف نستعرضها في هذا المقال وكيفية استخدام مكيف السيارة بطريقة صحيحة لا تؤثر على السيارة ولا على صحة الإنسان .

الاثار السلبية واضرار مكيف السيارة

يعتمد كومبريسر مكيف السيارة قي تشغيله على المحرك، فالمكيف يستهلك الكثير من الطاقة أثناء تشغيله وقيامه بتغيير درجات الحرارة داخل السيارة، فيقوم مكيف السيارة بتبريد الهواء الساخن الآتي من خارج السيارة وتحويله لهواء بارد مما يزيد من استهلاك الوقود، فعند استخدام مكيف السيارة يزيد استهلاك وقود السيارة بنسبة من 5 إلى 10 % أي يفقد قوته من 3 إلى 4 حصان تقريبا، فالمكيف يؤثر على قوة المحرك وعمره الافتراضي فتقل قوة المحرك وتقل القوة التي تصل للعجلات .

فعند إغلاق المكيف يصبح المحرك قوي وأداءه افضل على الطرق غير الممهدة، خاصة بين مالكي سيارات المحركات الصغيرة ذات الثلاث واربع أسطوانات التي تحتوي على أنظمة تكييف بسيطة، أما عند تشغيل مكيف السيارة لهذه السيارات ذات المحركات الصغيرة فيفقد المحرك قوته، ويؤثر بشكل سلبي على السيارة أثناء القيادة على الطريق .

ويؤثر حجم السيارة الداخلي الكبير على مهمة مكيف السيارة في توزيع الهواء داخل السيارة، حيث يأخذ وقتا أطول لتوصيل الهواء مما يؤدي إلى زيادة استهلاك كمية أكبر من الوقود .

فعند وقوف السيارة في الشمس أو في درجات حرارة عالية فيجب قبل تشغيل مكيف السيارة فتح النوافذ، ليخرج الهواء الفاسد نتيجة انبعاثات البنزين ويتجدد الهواء الداخلي، وبعد ذلك يتم تشغيل المكيف حتى لا يؤثر علي السيارة والإنسان بشكل سلبي .

فإذا لم يتم تشغيل المكيف بشكل صحيح وآمن فإنه يسبب أثار جانبية سلبية خطيرة على السيارة وصحة الإنسان، فقد حذر الخبراء من توجيه فتحات التهوية بشكل مباشر إلى الجسم لتجنب المشاكل الصحية المترتبة من التعرض لتيار الهواء القوي، فقد يسبب للإنسان آلام بالعضلات وأوجاع بالجسم وجفاف بالعين، ونوبات برد مصاحبة للالتهاب الرئوي نتيجة التعرض لتيار الهواء الشديد وتغير درجات الحرارة .

مميزات مكيف السيارة

توجد مميزات مكيف السيارة إذا تم تشغيله بشكل صحيح، فهو يساعد على إزالة الصقيع والبخار الذي يتكون على نوافذ السيارة، لتسهيل عملية الرؤية بشكل أوضح أثناء قيادة السيارة على الطريق في جميع الأحوال الجوية .

توجد مكيفات تعمل يدويا يتم بها ضبط درجة الحرارة بشكل يدوي، ومكيفات تعمل بصورة اوتوماتيكية خاصة في السيارات الحديثة تعمل عن طريق وجود مستشعرات داخل السيارة للتحكم في درجة الحرارة التي تم ضبطها سابقا، وهي من اهم مميزات السيارات التي توجد بها هذه الخاصية، حيث عند تغير درجات الحرارة داخل السيارة بسبب العوامل الخارجية، يقوم مكيف السيارة بملائمة درجة الحرارة وضبط عمليه التبريد داخل السيارة، لتعطي كفاءة اكبر وتوزع الهواء بشكل مميز لا يؤثر سلبيا على السيارة وصحة الإنسان .

وفي النهاية لتجنب مخاطر واضرار مكيف السيارة، يجب ضبط المكيف علي متوسط درجة حرارة 23 درجة مئوية أو على الأقل ضبط درجة الحرارة لتكون أقل بدرجتين عن درجة حرارة الهواء الخارجي للسيارة، وهذا التشغيل المثالي مكيف السيارة بطريقة صحيحة حتي لا يؤثر سلبا على السيارة وجسم الإنسان، وتسهل مهمة المكيف داخل السيارة في توزيع الهواء بشكل أفضل وأقل جهد للمحرك .

وإذا كان لديكم أي استفسار سيجيب عليكم فريق عمل موقعكم autovx .

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى