سيارات مستعملة

امور هامه يجب الانتباه عليها عند شراء سيارة مستعملة

فى ظل التطور السريع الذى تشهده مدننا من توسع، اصبحت السيارات من الاساسيات الضروريه لكل الاسر، يفضل الكثير من الاشخاص شراء السيارات الجديده، حيث ان شراء سياره جديده تكون عمليه سهله و لا تتطلب خبره عند الشراء، و لكن بسبب ارتفاع ثمن السيارات الجديده يضطر بعض الناس لشراء سياره مستعمله لانخفاض سعرها مقارنه بالسياره الجديده، لكل من ينوى شراء سياره مستعمله سوف يقدم لكم موقع Autovx بعض الامور الهامه التى يجب الانتباه لها عند شراء سياره مستعمله.

خطوات شراء سياره مستعمله

  1. تحديد المبلغ، يجب عليك تحديد المبلغ المتاح لشراء السياره، بما ان السياره من الاشياء الهامه فانه كلما كان المبلغ اكبر كلما كانت الخيارات المتاحه اكثر، تخصيص مبلغ اكبر يساوى سياره افضل و يوفر عليك اموال على المدى الطويل.

    تحديد المبلغ
    تحديد المبلغ
  2. تحديد نوع السياره، و يكون نوع السياره مبنى على عده عوامل اهمها المبلغ المحدد فى الخطوه الاولى، يفضل تحديد نوعين او ثلاثه ليس اكثر، وذلك لعد التشتيت.
  3. البحث، يكون البحث عن طريق عده طرق مثل معارض السيارات المستعمله، او البحث عن طريق استخدام الانترنت و يكون هذا افضل، لأن النصيحه التى نقدمها لك ان تشترى السياره من شخص و ليس من تاجر، يتيح لك الانترنت الوصول لالاف السيارات المعروضه للبيع من النوع الذى اخترته و المفاضله بينهم.

    جوجل
    جوجل
  4. المعاينه اوليه، و هذه من اهم الخطواط فى شراء السياره، وهي معاينه السياره قبل شرائها، و يجب الاخذ فى الاعتبار عده نقاط عند المعاينه، اولا ورق ملكيه السياره و الرخصه وشهاده المخالفات و مده سريان رخصه السياره، ثانيا تاريخ صناعه السياره (الموديل) و طبعا يفضل الموديل الاحدث، ثالثا محرك السياره و عدد الكيلومترات المقطوعه(اذا كان عدد الكيلو مترات اقل من 50,000 كيلو متر هذا يعنى ان السياره شبه جديده (كسر زيرو)، يفضل الا يكون عدد الكيلو مترات اكثر من 150,000 كيلومتر، كما يجب سماع صوت المحرك و ملاحظه اى اصوات غريبه فيه عند الدوران، رابعا الجسم الخارجى للسياره من حيث الدهان و المعجون و اماكن اللحام، هذه النقطه هامه لمعرفه ما اذا كانت السياره قد تم تغيير اجزاء منها نتيجه حادث كبير، يفرق كثير من الناس بين امرين، الامر الاول هو الرش الداخلى لمكونات السياره و هى تقلل من سعر السياره لانها فى الغالب تكون نتيجه لحوادث تم اصلاحها و فى هذه الحاله يكون عيب جوهرى فى السياره لانها بعد الاصلاح لا تكون فى حاله السياره الجديده، لأن النسب الدقيقه لشاسيه السياره فى حاله اصلاحها بعد الحوادث لا ترجع للوضع الاصلى و تؤثر على السياره، الامر الثانى و هو الرش الخارجى، وهو يكون فى الغالب بغرض المحافظه على شكل السياره التى من المؤكد تتعرض لكثير من الخدوش الصغيره، و هذه الحاله لا تؤثر على قيمه السياره مع مراعاه ان يكون الرش جيد، خامسا عفشه السياره، و العفشه يمكن اختبارها بالتجربه و سماع حدوث اى اصوات و خصوصا فى بدايه المشى و عند التوقف و فى الدورانات و عند المطبات، سادسا اطارات السياره و الانوار و المساحات، سادسا الصالون الداخلى و التابلوه
  5. الاتفاق على السعر، فبعد قيامك بالمعاينه الاوليه اذا احسست برضا عن حاله السياره تقوم بالاتفاق النهائى على السعر و تقوم بدفع مقدم من ثمن السياره.
  6. المعاينه النهائيه، و ههذه خطوه هامه يقوم بها مختص نظير مبلغ معين من المال، يجب مراعاه ان يكون هذا المختص شخص تثق فيه، فى حاله السيارات الحديثه مرتفعه السعر يمكن الذهاب للتوكيل و طلب الكشف على السياره و عمل تقرير بالحاله، يدفع المشترى حساب المعاينه للتأكد من حاله السياره، فى حاله وجود عيب لم يفصح عنه صاحب السياره(عيب جوهرى)، يمكن الرجوع عن شراء السياره و يتحمل صاحب السياره فى هذه الحاله مصاريف الكشف.

    المعاينه النهائيه
    المعاينه النهائيه
  7. كتابه عقد البيع، و دفع باقى ثمن السياره و تسجيل العقد.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى