سيارات مستعملةمنوعات

نصائح يجب معرفتها قبل شراء سيارة مستعملة

يسعدنا زوار موقعنا “autovx ” الكرام أن نقدم لكم مجموعة من نصائح يجب معرفتها قبل شراء سيارة مستعملة إذ تعرف السيارات سواء الجديدة أو المستعملة بأسعارها المرتفعة في كل وقت فلذلك حلم امتلاك سيارة هو صعب يتحقق في عصرنا هذا، فلذلك الأكثر سهولة شراء سيارة مستعملة وخصوصا في ظل الزيادات التي توجد في عصرنا هذا، فالسيارة ليست من الكماليات بل هي هامة لكل بيت في ظل سوء الحالة العامة للمواصلات والزحام، فلذلك يوجد مجموعة من النصائح التي يجب مراعاتها عند شراء سيارة مستعملة ويجب وضعها في الاعتبار حتى لا تقع في الخطأ الذي يقع فيه معظم مشتري السيارات المستعملة لعدم وجود خبرة كبيرة في شراء السيارات.

شراء سيارة مستعملة

 

شراء سيارة مستعملة

عند شراء سيارة مستعملة من أي مكان يعود بالفائدة على المالك وليس المشتري، وخصوصاً إذا كانت ميزانيته محدودة فهو سوف يوفر القليل من المال، وعند شراء السيارة المستعملة يوجد العديد من المشاكل والمتاعب التي سوف تبدأ بعد ذلك والذهاب للعديد من الورش الفنية التي سوف تأخذ أموال طائلة وأضرار مختلفة يصعب حلها بسهولة، وخصوصاً بعض القيام بالعديد من الحوادث بالسيارة مما يكلف المشتري العديد من الأموال الخاصة بالإصلاحات المختلفة أو إخفائها جزئياً.

نصائح يجب معرفتها قبل شراء سيارة مستعملة

1-      يجب عليك قبل شراء سيارة مستعملة تحديد التكلفة التي سوف تدفعها في السيارة .

2-      البحث المستمر عن كل شيئ خاص بالسيارة ومعرفة المعلومات الكثيرة عنها عبر الانترنت قبل شرائها .

3-      يجب عليك تجربة السيارة المستعملة فمن خلال الاختبار يتم التعرف هل السيارة مريحة في القيادة أم لا.

4-      عند شراء سيارة مستعملة يجب أن تعرف هل السيارة مناسبة لعائلتك أم لا .

5-      كما يجب عليك استشارة فني سيارات قبل شرائها ومعرفة تاريخها لتجنب أي ضرر بها في المستقبل.

6-      يجب عليك استشارة فني متخصص لفحص السيارة والتأكد من سلامتها .

7-      التفاوض مع بائع السيارة لأنه سوف يزيد من سعر السيارة وقت الشراء.

8-      التطلع إلى السجل التاريخي الموثق لها للتأكد من عدم تعرضها للحوادث المختلفة .

9-      يجب عليك قبل شراء السيارة المستعملة فحص دورة زيت المحرك جيدا وقياس مستوى الزيت بها من خلال إخراج عمود المقياس ومسحه بقطعة قماش ومن ثم إعادته مرة أخرى قبل القيام بسحبه لتحديد مستوى الزيت وجودته، إذا اللون كان أسود يكون مستوى الزيت في تلك الحالة منخفض فيدل أن المحرك ليس قوي بل يستخدم زيت بكمية كبيرة .

10-  يجب القيام بفحص لمبة الزيت في لوحة العدادات، وضلك بشكل دوري، وبانتظام .

11-  يجب عليك عدم شراء أي سيارة تعرضت لعمليات إصلاح شاملة، فإذا تعرضت لذلك فهي لم تكن علي الوجه الصحيح فيوجد أجزاء غير مثبتة بها، وسوف تقوم بتغيير أجزاء بها كثيرة مما يكلفك العديد من الأموال.

12-  يجب على المشتري أن يقوم بفحص السيارة المستعملة جيدا قبل الشراء لبدء التشغيل ويتم تركه تلقائيا لمدة تتراوح بين 4 دقائق و 10 دقائق بالضغط على بدالة الوقود لزيادة معدل التشغيل الخاصة بالمحرك .

13-  يجب عليك النظر إلى الدخان في الخارج من السيارة إذا كان لون العادم رمادي يميل إلى الأزرق فبذلك يستهلك المحرك العديد من الزيت وإذا كان العادم أسود اللون فهذا يدل على وجود مشكلة في المحرك ويجب صرف النظر عن الشراء .

14-  يجب متابعة السيارة إذا كان يوجد بها صوت عالي يتم صدوره من المحرك فيجب الإنصات جيدا لمعرفة إذا كانت سيئة أم لا وبصرف النظر عن الشراء، ويوجد صوت يتم إطلاقه من خلال صوت طرقات داخل المحرك فهذا يدل على ضعف عمليات الصيانة حتي لا تقوم بالشراء وتنخدع في المظهر.

 

شراء سيارة مستعملة

15-  يجب مراقبة لوحة العدادات عندما يتم تشغيل السيارة لاختبارها وقبل اتخاذ القرار الخاص بالشراء ويجب مراقبة عمل العدادات الخاصة بالتابلوة .

16-  يجب اختبار القيادة جيدا قبل القيام بأي إجراءات لكل عمليات الفحص فهو الاختبار الأهم للسيارة وخصوصا أثناء السير لفترة طويلة مع أكبر مسافة ممكنة ويجب قياس معدل التسارع وقوة السحب الخاصة بالمحرك، ويجب معرفة الاختلافات والطرز والأنواع المتعددة للسيارات، واتزان السيارة والقدرة على السيطرة والتحكم بها بسهولة وحركة أجزائها الميكانيكية مثل ناقل الحركة وكفاءة المكبح وسهولة المقود فهذه عوامل كبيرة تساهم في زيادة عمرها الافتراضي.

17-  يجب قبل شراء أي سيارة التأكد من سلامتها وسلامة الدوائر الكهربائية في السيارة المستعملة أو الذهاب لمركز صيانة متخصص للتأكد من السلامة الأمنية للسيارة، كما يجب التأكد من الكشافات والإشارات الضوئية وجهاز الكاسيت والزجاج الكهربائي والتكييف وخصوصاً في فصل الشتاء.

18-  يجب التأكد من وجود كل الكماليات الخاصة بالسيارة مثل جهاز الراديو والسماعات وجهاز التكييف في السيارة ويجب أن يعملوا بصورة جيدة والتأكد من نظام الأغلاق المركزي للأبواب والتأكد من سلامتها وأن الكاسيت النوع الأصلي، ويجب فحص السيارة ليس بالكمبيوتر بل عن طريق فني متخصص ومحترف حتى إذا وجد عطل يجب معرفته أولا .

شراء سيارة مستعملة

19-  ينصح بفتح الأبواب الخاصة بالسيارة والنظر بدقة للغطاء الخلفي الخاص بالسيارة المستعملة وإخلاء جميع الأشياء الموجودة بها ومعرفة إذا كان العتب من الداخل وداير الباب الخلفي للتأكد من سلامتها والتأكد من عدم وجود تلف في الخلاطات والبارومة ورش البوية والملصقات .

20-  ينصح بالنظر بدقة اسفل السيارة والتأكد من سلامتها والتأكد من سلامة الصالون الخاص بالسيارة بدقة .

21-  كما يجب أن تستعد للشراء ومعرفة التصورات المختلفة والدقيقة لنوع السيارة وسنة الصنع ومتوسط السعر مما يسهل عملية البحث على السيارات المستعملة .

22-  يجب فحص المستندات الخاصة بالسيارة جيدا لتتم عملية الصيانة بشكل مميز ولائق بالسيارة حتى لا تنخدع بها، وتكون الأوراق مسجلة في دفتر الخدمة بشكل كامل، ويجب أن تشك بالأمر إذا وجدت تغيير مالك السيارة مرتين خلال خمس سنوات يوجد أمر غريب.

وبالإضافة إلى هذه النصائح السابق ذكرها فإنه يجب أن تقوم بالتأكد منها قبل شراء أي سيارة حتى لا تقع في مشاكل مثل تغيير الإطارات وألوان الطلاء وتصاعد الأدخنة الزرقاء من المحرك عند التشغيل وبعد أشهر قليلة سوف تري أن المحرك لا يحتفظ بالزيت ولا يعمل بصورة جيدة، وذلك لأن العمر الافتراضي للسيارة قد يقل مع الوقت.

شراء سيارة مستعملة

فمن الممكن أن تقوم بدفع مبالغ طائلة لتصليح السيارة فيما بعد وسوف يكون أكثر من سعر السيارة الحديثة، كما أن شراء سيارة مستعملة هي عملية صعبة ومرهقة وذلك لوجود العديد من العيوب المرهقة التي ترهق المشتري فيجب قبل الاتفاق معرفة إذا كانت السيارة تصلح أم لا والتأكد من نوعها .

كما يجب معرفة التمييز بين أنواع السيارات المستعملة لأن شكل السيارة يخفي العديد من المشاكل والعيوب التقنية، بالرغم من ظهورها بمظهر أنيق ولامع وهي تشبه الموديلات الجديدة، كما أنه يوجد العديد من الموديلات الخاصة بالسيارات المستعملة وتعذر اكتشاف الحوادث السابقة في بعض الأحيان من خلال الفحص التقليدي الذي لا يكشف أي شيئ عن السيارة، ولا يجب الوثوق بعد ذلك بمالك السيارة الذي يريد أن يبيع السيارة لأنه في معظم الأحيان يريد بيعها لوجود العديد من الأخطاء التي أتت بالسيارة وهي صعبة للغاية وتريد العديد من الأموال .

شراء سيارة مستعملة

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى