صيانة

أسباب توقف بطارية السيارة فجأة عن العمل وكيفية حل تلك المشكلة

تعد بطارية السيارة هي بمثابة قلب السيارة وجوهرها الأساسية، فالسيارة بدون بطارية لا يكون لديها قدرة علي  التحرك أو القيام بأي شئ  . لذلك، من المهم جداً التعرف علي البطارية ومشاكلها جيداً  . وهناك مجموعة من العلامات الأكثر شيوعاً  بأن البطارية بحاجة إلي إستبدالها سنقوم بجمعها هنا في AutoVx  لمساعدتك عزيزي القارئ في اطالة عمر بطارية سيارتك .

معلومات عن بطارية السيارة : 

تم صناعة بطارية نموذجية للسيارة في عام 1952  فهي عبارة عن مكعب بلاستيك يحتوي علي  حمض الكبريتيك، الرصاص وإثنين من المحطات الطرفية  التي تخرج من أعلي وإلي الجانب . لذلك يجب أن تكون علي علم بدليل مختصر لسلامة البطارية وعلامات تلف البطارية .

متوسط عمر بطارية السيارة هو لسنتين أو ثلاث سنوات وبعض الأنواع قد تستمر لمدة خمس سنوات  ويفضل الإحتفاظ بالضمان في حالة حدوث أي مشكلة يمكنك اللجوء إلي المصنع بسهولة . والخيار الأمثل لك، هو إستبدال بطارية السيارة كل سنتين ونصف قبل حدوث أي مشاكل .

تحتاج البطارية إلي بعض الأدوات لكي تقوم بوظائفها في السيارة بشكل جيد مثل الملف اللولبي، أطراف البطارية ( والتي يجب أن تكون نظيفة وخالية من التأكل) والكابلات الخاصة بها  (يجب التأكد من سلامة الكابلات ) .

حتي لو لم تظهر البطارية القديمة أي علامات علي أنها قديمة، يمكن أن تؤثر علي سياراتك بطرق سلبية وتضعف أداء البطارية. لذلك، يوصي الخبراء بإستبدال البطارية بعد مرور عامين ونصف قبل حدوث أي مشاكل .

قد تتأثر البطارية العادية بالطقس البارد جداً  ويتسبب في حدوث ضخ الغاز أو إيقاف مفتاح العودة .

يجب أن  تدرك بأن البطارية القديمة أو كابلات البطارية السائبة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل التي تجعل الأمور تبدو معقدة وشئ معقد للسيارة . ويجب إجراء فحص دوري لبطارية وكابلات السيارة .

 علامات تلف بطارية السيارة:

عطل محرك السيارة :

عند إدارة مفتاح محرك السيارة ولا يدور المحرك في هذه الحالة السبب الأكثر إحتمالاً لهذا هو مشاكل البطارية . بالرغم من أنه قد يكون هناك سبب أخر وراء ذلك إلا أن 94% من الوقت يكون السبب هو تلف البطارية  . البعض يقيس عمل البطارية من خلال مستوي التيار الكهربائي ولكن في بعض الحالات لا يصبح المؤشر المناسب لتشغيل السيارة بكفاءة .

حل مشكلة عطل المحرك

عندما تواجه صعوبة في إعادة تشغيل محرك السيارة فهذا يعني أنك تحتاج إلي  إستخدام الكابلات البلوز لتشغيل السيارة مرة أخري .

و بمجرد أن تعمل السيارة مرة أخري قم بفصل الكابل وترك السيارة تعمل لمدة 30 دقيقة حتي يتسني للمولد الخاص بك أن يشحن البطارية . بعد مرور نصف ساعة يتم إيقاف السيارة  في مكان أمن والقيام بإختباره بعد تشغيل المحرك والإنتظار دقيقة علي الأقل ثم تشغيله مرة أخري  . سوف تصبح البطارية الأن قادرة علي تشغيل المحرك لمدة يوم أو إثنين .  ولكن لا تنتظر وقت أطول لتغير البطارية القديمة بأخري جديدة .

 تعاني السيارة من مشاكل متقطعة :إذا وجدت السيارة جيدة في يوم وفي اليوم التالي تعاني من مشكلة فهذه علامة  علي أن أطراف البطارية  مكسورة، متأكلة أو تعاني من التكلس . لذلك يجب أن تتحقق من كابلات البطارية في البداية عندما تكون هي السبب الرئيسي ومن السهل جداً فحصها بنفسك .

من خلال التأكد من أن الكابلات محكمة وتشكل عنصر امن علي وظيفة البطارية . وأنها لا تعاني من أي كسر أو تلف  فإذا كنت كذلك، يجب إستبدالها في أقرب وقت .

قد يكون أيضاً التوقف المفاجئ بسب الطفيلة وهي في الغالب، إنحلال  أصبع البطارية وهذه إشارة إلي تلف البطارية .

عطل المحرك وعدم وجود إضاءة :

هذه الحالة واضحة جداً لتشخيص تلف البطارية ومؤشر قوي حول ضعف البطارية  أول شئ يجب أن تبحث  عنه هو إستبدال البطارية

وقد يكون عدم عمل المصابيح الأمامية بسبب وجود بعض المشاكل وربما تكون بداية مشكلة ميكانيكية في المحرك .

صعوبة تشغيل المحرك البارد :

في قمت بفحص البطارية، سوف تجد في مكان أعلي تجد ما يطلق عليه ” أمبير المحرك البارد ”  هذا الأمبير مسئول عن إعطاء المحرك طاقة كافية للبدء  المرة الأولي في صباح اليوم  ويُشار إلي هذه الحالة ” التحريك البارد ”  .

قد يكون ذلك، علامة مبكرة بأن عمر البطارية بدأ ينفذ وتواجه صعوبة في ضخ طاقة إضافية بإنتظام تساعد في تشغيل السيارة . وإذا حدث ذلك، قم بالضغط علي دواسة البنزين بإستمرار دون توقف وإدارة المفتاح عدة مرات وفي الدقائق الأولي تصبح دورات المحرك ضعيف . بعدها سوف يعمل المحرك بصورة طبيعية .

كما أن الطقس البارد يؤثر علي المحرك ويؤدي إلي حدوث المحرك البارد وصعوبة في تشغيل السيارة . وتحتاج إلي تحلي بالصبر عند التشغيل وتسخين السيارة قبل الخروج بها من المنزل . في هذه الحالة، أنت بحاجة إلي اللجوء إلي الطريقة المذكورة أعلاه لحل المشكلة  . عند تكرار نفس المشكلة يجب إستبدال البطارية القديمة بأخري جديدة خلال ثلاث أشهر علي الأقل .

كثرة التوقف المفاجئ للسيارة :

في حالة تكرار التوقف المفاجئ للسيارة قد يكون ذلك بسبب البطارية التالفة أو مضخة الوقود أو المولد السيئ أو خطأ في تركيب المصابيح الامامية أو ترك الأبواب مفتوحة جزئياً طوال الليل أو نفاذ الغاز، فإن القاعدة تقول :

إذا حدث توقف مفاجئ للسيارة أكثر من ثلاث مرات في الإسبوع الواحد، فقد حان الوقت لإستبدال البطارية .

 أسباب توقف بطارية السيارة فجأة عن العمل

الشحن الزائد للبطارية

يعتبر الشحن الزائد للبطارية أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى توقف بطارية السيارة فجأة عن العمل أو تلفها، عادة يحدث ذلك الأمر في حالة إذا كان منظم الكهرباء بالسيارة يعمل بشكل غير جيد أو أنه أصبح معطل أو في حالة وجود خطأ فى عملية ضبطه، فإن جميع هذه الأمور تؤدي إلى زيادة شحن البطارية، وبالتالي يعمل على تحلل وتآكل الألواح الداخلية في بطارية السيارة، ومن ثم يفقدها قوتها ويعرضها للتلف.

عدم شحن البطارية بشكل كامل 

توجد عوامل عديدة تؤدي إلى عدم شحن بطارية السيارة بشكل كامل، منها وجود عطل في منظومة الكهرباء بالسيارة أو عدم ضبط عملها بشكل جيد، ذلك بالإضافة إلى ارتخاء سير المروحة بالسيارة، مما يؤدي إلى تملح ألواح البطارية، ومن ثم يعمل ذلك على انخفاض أداء البطارية، وفي حالة عدم معالجة هذا الأمر على وجه السرعة، يؤدي ذلك إلى تكوين طبقة من الأملاح غير قابلة إلى التفاعل على الألواح، وبالتالي ستكون النتيجة عدم عمل البطارية بشكل جيد حتى تتلف تماما.

تآكل أقطاب البطارية بالسيارة

في حالة عدم إحكام ربط الكابلات مع أطراف البطارية بالسيارة، يؤدي ذلك لزيادة المقاومة عند الأطراف، مما يقلل كفاءة شحن البطارية، وبالتالي يقلل فرق الجهد المطلوب إلى محرك السيارة أثناء تدوير المحرك.

عدم تثبيت البطارية داخل السيارة بشكل محكم

من أبرز الأسباب التي تسبب تلف بطارية السيارة هو عدم تثبيت البطارية داخل السيارة بشكل محكم، مما يؤدي إلى تساقط المادة الفعالة من ألواح البطارية بالإضافة إلى كسر اللحام الواصل بين خلايا البطارية، ففي حالة عدم تثبيت البطارية على السيارة بإحكام، فإن ذلك قد يؤدى إلى تساقط المادة الفعالة من الألواح أو كسر اللحام الموجود بين خلايا البطارية.

تعطل محرك السيارة

في حالة تعرض محرك السيارة لأي عطل، فإن كثرة محاولات تشغيل المحرك يؤدي إلى استنفاذ البطارية، وفي بعض الأحيان تتعرض البطارية إلى التلف التام أثناء محاولات التشغيل.

توقف السيارة فجأة أثناء السير

من الأسباب المؤدية إلى تلف البطارية أو توقفها المفاجئ عن العمل إنه توقف السيارة فجأة أثناء السير، لذلك يجب تجنب القيام بهذا الفعل لتفادي تعرض بطارية السيارة إلى التلف المفاجئ، او تشغيل العديد من الأجهزة التي تستهلك البطارية مجرد تشغيل السيارة.

بالاضافة الي ما سبق فهناك عدة اخطاء قد يرتكبها السائقون ، وقد تؤثر بشكل كبير علي اداء البطارية ومنها ما يلي

الأخطاء البشرية

يقصد بالأخطاء البشرية على سبيل المثال ترك مصابيح السيارة مضاءة بعد إطفاء السيارة أو نسيان زر الانتظار يعمل لفترة طويلة، هذه الأخطاء وراد حدوثها بين البشر لكنها تضعف البطارية، خصوصا إذا كانت السيارة قديمة لا تحتوي على خاصية التنبيه عند إيقاف السيارة، إنها أخطاء تقتل بطارية السيارة ببطء.

انتبه إلى هذه الأمور

قبل غلق السيارة والتوجه إلى المكان الذي تقصده، يجب التأكد أولا من إطفاء ساعة السيارة وجهاز الراديو، بحيث لا تتركه على وضعية الإستعداد بحيث يكون في وضع التشغيل مجرد تدوير المحرك، إنها أمور بسيطة لكنها تستنزف العمر الافتراضي إلى البطارية، لذلك احذر من هذه الأمور، إنها أخطاء تقتل بطارية السيارة ببطء.

احذر من الدينامو

في حالة أن نظام الشحن في سيارتك والذي يتمثل في جهاز الدينامو ضعيف، يجب التخلص منه في أقرب فرصة، حيث أنه يضعف قدرة السيارة، حتى أثناء تشغيل المحرك والقيادة لن يفيد نظام الشحن الضعيف البطارية، لكنه سيزيد من الضغط عليها ويسبب استنزاف طاقتها، إنها أخطاء تقتل بطارية السيارة ببطء.

ابتعد عن البطاريات المستعملة

يلجأ بعض قائين السيارات إلى شراء بطاريات مستعملة أو قديمة لتوفير المال، لكن يجب معرفة أنه لن يمضي الكثير من الوقت ثم يضطروا لشراء بطارية جديدة، فإن البطاريات القديمة أو المستعملة لن تتحمل الضغط لمدة طويلة.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى