صيانة

كيفية عمل وصلة بطارية السيارة

على الرغم من أن البطارية الجافة للسيارات تحتوي على مؤشر يخبرك بحالة الشحن الخاصة بالبطارية، إلا أن تلك البطاريات تميل إلى الموت فجأة، وكحال البطاريات السائلة تفقد شحنتها إذا ما تركت أي من مكونات السيارة يستهلك هذه الشحنة لعدد طويل من الساعات. فإذا فقدت البطارية شحنتها توقف الجزء المسئول عن إدارة المحرك عن العمل فتعذر تشغيل السيارة.

وكما عودناكم في AutoVx  سنعرفكم على طريقتين يمكن من خلالهما إدارة السيارة على الرغم من فراغ بطاريتها من الشحن، إلا أن تلك الطرق ستكون فعالة فقط في حالة فراغ البطارية من الشحن، أما إذا كانت البطارية قد تلفت بالكامل، فبعض السيارات الحديثة لن تجدي معها تلك الطريقة نفعًا، حيث تعتمد تلك السيارات على شحن البطارية في تشغيل بعض الدوائر الالكترونية الخاصة بالمحرك، فإذا ما تلفت البطارية تعطلت تلك الدوائر وتعطل المحرك.

تعشيق المحرك

تلك هي الطريقة الأكثر بدائية والأسهل، إلا أنها لسوء الحظ لا تصلح إلا في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي فقط، ولا يمكن تنفيذها في السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي.

كل ما تحتاجه في هذه الحالة هو الجلوس في السيارة، والاستعانة ببعض الأصدقاء ليدفعوا بسيارتك لتكتسب بعض الحركة، ومن ثم يصبح كل شئ في يديك، ولكن قبل أن يدفع أصدقائك السيارة عليك من تجهيز السيارة لتلك العملية.

أولًا، ضع مفتاح السيارة في وضع الإشعال، وهو الوضع الذي يسبق عملية الإدارة مباشرة حيث تكون كافة الأضواء التحذيرية في لوحة العدادات تعمل، وفي حالة السيارات العاملة بزر Start/stop يمكن الضغط على الزر دون الضغط على المكابح لتكون السيارة في نفس وضعية الإشعال.

ضع السيارة على الغيار الثاني لناقل الحركة، وأضغط على بدال القابض (الدبرياج) حتى آخره، تأكد من خلو الطريق أمامك وعدم وجود تقاطعات، ولا تقوم بتلك العملية على طريق منحدر فتنزلق السيارة بسرعة كبيرة وتفقد السيطرة عليها، وبخاصة أن المحرك لا يعمل بعد ولا يوجد مكابح لإيقاف السيارة.

أطلب من أصدقائك أن يدفعوا بالسيارة، وبمجرد أن تكتسب بعض السرعة أرفع قدمك تمامًا وبسرعة من على بدال القابض ومن ثم ضعها من جديد، مرة تلو الأخرى لتجد محرك سيارتك قد عاد إلى الحياة. انطلق في طريقك وقم بزيارة مختص للكشف على البطارية والتأكد من سلامتها ومعرفة سبب تفريغها من الشحن قبل أن تقطع بالسيارة المزيد من الرحلات.

أنظمة التعشيق في السيارات

تعشيق انفصالي

يُشغل التعشيق الانفصالي في السيارة بدواسة التعشيق ، ويشغّل في الدراجة النارية باليد , وهو يوصل بين المحرك و صندوق التروس ، وهو منتشر في أنواع كثيرة من السيارات. التعشيق هو وصل انتقال الحركة بين المحرك وصندوق التروس ؛ وهو يتيح بدء تحرك السيارة وكذلك تغيير السرعات عن طريق صندوق التروس. لهذا يسمى صندوق التروس أيضا “علبة التسارع”.

توصيل القوة وبالتالي التعشيق بالاحتكاك يبدأ في تحريك السيارة من حالة التوقف ، على أن يكون المحرك شغالا بعدد لفات في الدقيقة تشكل الحد الأدنى لدورانه .

ولكي يتم تغيير السرعة ، أي تغيير مراحل التشغيل عن طريق صندوق التروس ، يجب فصل توصيل عزم الدوران لكي يشتبك ترسان مناسبان في صندوق التروس . وعند إعادة توصيل المحرك بصندوق التروس (عند الدوس على بدال التعشيق) يحدث تداخل وتلامس يستغرق فترة قصيرة في جهاز التعشيق فيدور قرصي التعشيق سويا .

في العادة يكون قرص التعشيق مزود بوسائد احتكاك موزعة دائريا عليه من جهتيه (3) بين قرصين مثبتين على المحور المرفقي للمحرك (1) . أحد القرصين يكون ملحوما مع العمود المرفقي ويشكل قرص الحدافة (2) ، وهو يدور مع القرص الضاغط (4) و مع قرص نابض غشائي (5) فتنضغط بالتالي على قرص الحدافة.

قرص التعشيق يكون موصولا بمحور صندوق التروس (6) بواسطة تروس ويدور معه.

وبغرض فصل التعشيق يضغط السائق على دواسة التعشيق فينضغط النابض الغشائي الذي يضغط بحافته على قرص التعشيق ، فيفصل التعشيق ( حيث يكون النابض الغشائي منضغطا محوريا من وسطه.)

الحلقة المحددة (7) تنضغط بقوة رجل قائد السيارة على دواسة التعشيق وتضغط على النابض الغشائي فيعوج على كراسي السند (10)/(11)). يبتعد القرض الضاغط عن قرص التعشيق وقرص الحدافة.

أنواع الكابلات

    •  كابلات توصيل بطارية السيارة فى حالات الطوارئ 1000  أمبير booster cable
    • كابلات توصيل للبطارية تساعدك فى تشغيل سيارتك بمجرد توصيل الكابلات مع اى بطارية مشحونة دون الحاجة الى نقل البطارية بالكامل
    • كابلات طويلة 2.25 متر اى تساعدك فى التوصيل بسهولة من اى سيارة بجوارك
      كابلات بنز نحاس قوى مما يسهل لك وضع البنوز على البطاريات والتشغيل دون مساعدة من احد
    • الكابلات 1000 أمبير أى قوية وتتحمل المجهود الشاق

 

مقطع في جهاز تعشيق سيارة

A: عند التعشيق (موصولان)
B: الإنفصال (غير موصولين)
1 العمود المرفقي للمحرك
2 قرص حدافة المحرك
3 قرص التعشيق
4 قرص ضاغط
5 نابض غشائي
6 محور يدير صندوق التروس
7 حلقة انفصال
8 غطاء
9 قرص ساند
10 مسمار ساند
11 محدد المسافة

توصيل بطارية خارجية

الطريقة الثانية هي الطريقة الأكثر تعقيدًا، وهي الطريقة الوحيدة التي تصلح للسيارات العاملة بأي نوع من نواقل الحركة سواء اليدوي أو الأوتوماتيكي بكافة أنواعه، وهي توصيل بطارية خارجية على بطارية سيارتك لتمنح محرك إدارة السيارة القوة الكافية للعمل.

وتحتاج في تلك الحالة سيارة متبرعة بالتوصيل، وكابلات توصيل بطارية للطوارئ، وهي كابلات متوفرة لدى متاجر بيع مستلزمات السيارات ويفضل أن تحتفظ بها في سيارتك للطوارئ. أوقف محرك السيارتين عن العمل، وتأكد أن كلتاهما متوقفتان بثبات، وأن السيارة المتبرعة لا يعمل محركها، ومن ثم ابدأ العملية التالية بالترتيب المذكور:

  1. تحديد مكان البطارية في السيارة، وهي في معظم السيارات تكون في زاوية ما بجانب محرك السيارة وقد تكون في مكانٍ آخر في بعض السيارات، وفي هذه الحال يكون هناك أماكن أو مرابط في مكان ما تحت غطاء السيارة تتصل شكل مباشر بالبطارية، ويمكن العودة لكتيب السيارة إن كان الأمر كذلك.
  2. تقريب البطارية السيارة التي تحتوي على البطارية السليمة بدرجة كافية لوصول الأسلاك بين البطاريتين، مع عدم تلامس السيارتين.
  3. إطفاء محرك السيارتين وتحديد أقطاب البطارية الموجبة والسالبة ويكون ذلك بملاحظة إشارة (+) على القطب الموجب وإشارة (-) على القطب السالب.
  4. تمديد أسلاك التوصيل على الأرض والتأكد من عدم تلامسها مع بعضها وخاصة عند الأطراف (الملاقط).
  5. لبس نظارة واقية إن وجدت تحسباً لصدور شرار ناري عن البطارية عند توصيل الأسلاك.
  6. توصيل أحد ملاقط السلك الأحمر بالقطب الموجب في السيارة ذات البطارية المعطوبة.
  7. توصيل الطرف الآخر للسلك الأحمر بالقطب الموجب في السيارة ذات البطارية السليمة.
  8. توصيل أحد ملاقط السلك الأسود بالقطب السالب في السيارة ذات البطارية السليمة.
  9. توصيل الطرف الآخر للسلك الأحمر بأي قطعة معدنية مكشوفة بجانب محرك السيارةذات البطارية المعطوبة (يفضل أن تكون بعيدة عن البطارية لعدم حدوث تماس بين الأسلاك).
  10. تشغيل السيارة ذات البطارية السليمة.
  11. محاولة تشغيل السيارة ذات البطارية المعطوبة.
  12. إذا لم تشتغل السيارة، يمكن الإنتظار لعدة دقائق ومن ثم محاولة التشغيل مرة ثانية.
  13. إذا لم تشتغل السيارة بعد الإنتظار فهذا يعني وجود مشكلة في الوصلات، ويجب التأكد من ملامسة الجزء المعدني من ملاقط الأسلاك للجزء المعدني من أقطاب البطاريات.
  14. في حال اشتغلت السيارة، يتم فك الملاقط الأربعة بعكس ترتيب تركيبها الموضح في الخطوات 6-9.
  15. التوجه إلى مختص للسيارات لفحص البطارية والشاحن

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى