صيانة

اعرف الآن طريقة قياس زيت الفتيس الأوتوماتيك

نستعرض الآن مع حضراتكم عبر موقع AutoVx أهم سبل قياس زيت الفتيس الأوتوماتيك حيث يعد هذا الأمر من اهم الأمور التي يجب أن يكون لدى كل قائد سيارة فكرة كاملة وسليمة عنها، وذلك حتى يتثنى له معرفة الوقت المناسب لتغيير الزيت، حيث تعد زيوت السيارة من أهم الأشياء التي تحافظ عليها ما دام القائد يغيرها بصورة دورية دون التأخر في هذا الأمر، مع ضرورة مراعاة الظروف التي تسير فيها سياراتك بما يجعل هذا الأمر ملحا بلا شك في ظل اتفاع درجات الحراراة والتكدس الذي يجعل السيارة لا تسير بسهولة وتحرق المزيد من الزيوت في أوقات غير متباعدة.

طريقة قياس زيت الفتيس الأوتوماتيك
زيت الفتيس الأوتوماتيك

أهمية قياس الزيت في السيارة

هناك فكرة يصدرها البعض تدور حول أن زيت الفتنس لا يجب تغييره، وأنه يظل يعمل دون تغيير في السيارة، وهي فكرة خاطئة بكل تأكيد، حيث إن كل جزء في السيارة له مده معينة يمكنه أن يعمل فيها بكفاءة، وكما هو معلوم فإن زيوت السيارة هي التي تجعل المحرك يعمل بكفاءة أعلى وبصورة جيدة، دون أصوات عالية أو روائح غير مستحبة، ومن مهام زيوت السيارة أيضا هي كونها تمنع الاحتكاك ما بين أجزاء المحرك، كما أنها تحد من ارتفاع درجة حرارة موتور السيارة بصورة كبيرة، وهو ما يجعل سياراتك في حالة أفضل، ويزيد من عمر المحرك الافتراضي، وهو ما لا يحدث بكل تأكيد في حالة حدوث أي مشاكل في الزيت كالاحتراق أو التسرب أو غيره، ومن هنا كانت أهمية الزيوت للسيارة.

كانت تلك هي أهمية قياس الزيت في المحرك بشكل عام، ولكننا الآن بصدد التعرف على كيفية قياس قياس زيت الفتيس في السيارة الأوتوماتيك، والذي يعد من أهم زيوت السيارة، ولذا فإن خبراء السيارات، ومهندسي الميكانيكا ينصحون دائما بضرورة تغيير زيت الفيتنس الأوتوماتيكي كل 40 ألف كيلو متر للحفاظ على علبة تروس السيارة لأطول وقت ممكن والحد من تعرضها للأعطال، وقد يجهل البعض كيف يقوم بقياس ناقل الحركة الأوتوماتيكي يسياراته، ويلجا لبعض المراكز للقيام بهذه العملية، مميا يجعلنا نفقد الكثير من الوقت والأموال لقيام بعملية بسيطة مثل هذه العملية، ولذا فإننا نشرح الآن لحضراتكم هذا الامر خطوة بخطوة.

كيفية قياس زيت الفتيس الأوتوماتيك

  1.  يجب التأكد من كون السيارة تقف على أرض مستقيمة.
  2. فك مسامير كارتير الفتيس عن طريق مفتاح التهويه ثم ربط المسامير جيدا.
  3. تشغيل السيارة لمدة لا تقل عن 5 دقائق.
  4. التأكد من عدم وجود أي تسرب في زيت الفتنس، حيث إنه في حال وجود أي تسرب يجب الذهاب إلى مركز الصيانة على الفور.
  5. لو كان الفيتنس مزود بـ D -4-3-2-1  فإنه عليك بتحريكه من الوضع  P  إلى  R ثم إلى  N ثم إلى D ثم 4 ثم 3 ثم 2 ثم 1 ثم قم بإعادة عصا التحريك إلى P مرة أخرى بشكل سريع.
  6. أما لو كان ناقل الحركة لا يتمتع إلا بالوضع  D  فلا تقلق فإن كل ما عليك القيام به هو تحريك عصا الفيتنس من الوضع P  إلى R ثم إلى N ثم إلى D مرة أخرى، ثم قم بإعادة عصا ناقل الحركة إلى P مرة أخرى .
  7. قم بقياس زيت الفتيس الأوتوماتيك في السيارة عن طريق الطبة التي بها، والتي تعلمك بمستوى الزيت في السيارة؛ حيث إنه لا بد أن يكون الزيت في نفس مستوى الطبة.
  8. في حال وصول الزيت إلى أقل حد في السيارة فإنه يتوجب عليك تغييره أو تغيير جزء منه.
طريقة قياس زيت الفتيس الأوتوماتيك
زيت الفتيس الأوتوماتيك

نصائح للحفاظ على زيت الفتيس الأوتوماتيك

  • قياس الزيت من فترة إلى أخرى.
  • عدم تغيير عصا الفتيس من السرعة الخلفية للأمامية أو العكس.
  • عدم الضغط على البنزين و التنفل من N إلي D.
  • النظر إلى كتالوج السيارة للتعرف على مواعيد تغيير الزيت الموصى بها.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى