صيانة

اعطال الفيتس الأتوماتيتك – أهم أعطال الفيتس الأتوماتيتك أسبابه وحلوله

اعطال الفيتس الأتوماتيتك ، فعلى الرغم من سهولة القيادة بالسيارة الأتوماتيتك لوجود الجير الأتوماتيك بها، إلا أن كثير من الأشخاص قد يعزفون عن شراؤها نظرا للأعطال المتكررة في الفتيس الأتوماتيتك، فناقل الحركة الأتوماتيتك بيتكون من عدد كبير من التروس وقد يرجع وجود عطل ما فيه إلى أكثر من عنصر واحد، لذا يجب أن يكون الفحص الأول دائما على مستوى لون زيت الفتيس وحالته إذا كان كل شيء صحيحا، فستحتاج إلى التحقق من النقاط الأخرى الموضحة هنا، لذا يقدم لكم موقعكم autovix أعطال الفتيس الأتوماتيتك وحلوله.

أعطال الفتيس الأتوماتيتك

اعطال الفتيس الأتوماتيتك

تعرف على الإجراءات الأولية لتشخيص أي عطل خاص بالجير /الفتيس الأتوماتيتك

1- الكشف على محرك السيارة والوقوف على سلامته: في كثير من الأوقات قد ترجع مشكلة تعليق نقلات الجير/الفتيس الأتوماتيك إلى وجود مشكلة ما في المحرك وهي التي تسبب تلك الخشونة الموجودة في ناقل الحركة الأتوماتيتك عند تغيير السرعات، كما يؤكد وجود مشكلة في المحرك الأهتزاز الذي يحدث بالسيارة خلال تغير السرعة بالجير الأتوماتيتك.

2- الوقوف على سلامة نظام التعليق (Suspension system): او كما هو معروف بعفشة السيارة، فتلك الخطوة مهمة للغاية، وهذا لأن وجود أي مشكلة بالعفشة أو نظام تعليق تنعكس بالسلب على ناقل الحركة الأتوماتيتك (الفتيس)، وخاصة في حال وصول قواعد الجير الأتوماتيتك وتاكلها من ناحية العفشة فهي المسئولة عن إمتصاص الهزات ، فهنا يجب تغيير العفشة .

3- التأكد من سلامة زيت الفتيس أو الجير الأتوماتيتك:لابد من مراجعة حالة زيت الفتيس والتحقق من منسوبه هل هو منخفض أم منسوبه عالي عن المسموح.
لون زيت الفتيس: من الأشياء المهم مراجعتها منعا لحدوث أعطال بالفتيس، فلون زيت الفتيس معروف باللون الوردي فعندما يقارب للون البني أو الأسود فلابد من تغييره على الفور لسلامة فتيس السيارة.
4- أكواد الأعطال : عن طريق توصيل جهاز تشخيص الأعطال بالأكواد الموجودة داخل السيارة وفحص الأعطال الموجودة.

5- إختبارات صحة الجير /الفتيس الأتوماتيتك:فعن طريق اجراء عدد من الإختبارات للفتيس للوقوف على سلامته والتحقق من العطل الموجود، وفي أغلب الأحوال بيتم توصيل جهاز تشخيص الأعطال

أهم اعطال الفتيس الأتوماتيتك وحلولها

اعطال الفتيس الأتوماتيتك

1- مشكلة عند جير معين أو صعوبة في النقل لسرعة معينة

قد تواجهك مشكلة في تغير الفتيس أو الجير عند ناقل معين، فعلى سبيل المثال قد تجد الفتيس يعمل بشكل جيد مع الغيار الأول والثاني والثالث، ولكن يأتي عند نقطة التغيير للرابع يرجع بك إلى الأول والثاني من جديد، ماحدث هذا بيطلق عليه مشكلة ال LIMP MODE، وهذا يعد نظام امان موجود في كنترول السيارة فعند الشعور بوجود مشكلة في الفتيس أو أي جزء أخر بمكونات المحرك، يبدأ هذا النظام بالتفعيل للحفاظ على سلامتك وسلامة محرك السيارة، فعند التعرض لهذه المشكلة برجاء التوجه لأقرب مركز صيانة سيارات لك ، ويجب التأكد من سلامة السولنيد أو الحساسات من خلال أكواد الأعطال.فهذا دليل على وجود مشكلة في كلتيش الجير ويجب تغييره ، لسهولة التنقل بالسرعات.

2- الشعور بهزة أورجة أو نتشة أو تعليق عند النقل إلى غيار أخرأو تأخير أو بطء في الإستجابة لناقل الحركة عند تغير السرعات :

• ويرجع السبب الرئيسي لتلك المشكلة هو نقص منسوب الزيت نتيجة لتعرضه للتسريب، ويجب على الفور تحديد مكان الترسيب عن طريق الميكانيكي والعمل على إصلاحه.
• وقد يرجع السبب في هذا إلى وجود مشكلة مع السولنيد الخاص بالفتيس.
• وجود مشكلة أو عطل ما في أحد الحساسات بأنه يعطي قراءة خاطئة .
• وجود ترسبات في عقل الفتيس : وخاصة إذا كان لونه أسود ووصل لدرجة الإحتراق ، فهذه الترسبات هي احد اهم الاسباب لحدوث الرجة ويجب سحب جميع الزيت عن طريق فني متخصص.

وأخيرا عملية الإصلاح أو الترميم الذي ستقوم به للجير الأتوماتيتك ستكون مكلفة للغاية ، لذا فالوقاية خير من العلاج فمن الجيد أن تولي اهتماما لأي نشاط يبدو غير عادي أو عند سماع أصوات مزعجة للمحرك أو غيرها من أجزاء السيارة . لذا يجب عليك التمسك بإجراءات الصيانة المستمرة لسيارتك الذي يهدف إلى منع ظهور الأعطال لفترة أطول، وأداء أفضل لسيارتك.

في إنتظار تعليقاتكم وفي حالة ان كان لديكم استفسار سيجيب عليكم فريق عمل موقعكم autovx.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى