صيانة سيارات

أجهزة فحص السيارات

أجهزة فحص السيارات ، أصبحت معروفة ومشهورة وذلك بعد التطور الكبير الذى حدث في صناعة السيارات في خلال الفترة الماضية والمستمر في التطور يوما بعد يوم، والذى أصبح من الصعب أن تتم فحص السيارات فقط من باب الخبرة في صيانة السيارات لدى الورش التي تعمل على صيانة السيارات، فتقدم صيانة السيارات يجعل الأمر يزداد صعوبته من صيانة السيارات، ومن ذلك الوقت أصبح فنيين الورش ومراكز الصيانة يتسألون عن أفضل جهاز فحص سيارات ليكشف الأعطال بصورة سليمة وبواجهة سريعة، ويجب عليك أن تعلم أن معنى أفضل جهاز كشف أعطال سيارات ليس بعدد السيارات التي يمكنٌك من الكشف عليها.

ولكن الجهاز يصبح أفضل ويكون مميز أذا تمكن من ضبط السيارة والتحكم فيها، ويحتوى على عدد كبير من السيارات داخل بلدك ويكون له القدرة في الولوج داخل كنترول السيارة لضبط الوحدات الالكترونية ضبطاً صحيحاً، لان جميع أجهزة فحص أعطال السيارات تقوم بمعرفة رقم العطل وتستطيع قراءة العطل وتمسحه أيضاً ,و أذا كنت لا تستطيع معرفة وفهم اللغة الانجليزية، يفضل أن يكون الجهاز داعم للغة العربية.

اجهزة فحص السيارات
اجهزة فحص السيارات

أولاً:- تعريف جهاز فحص السيارات وتشخيص الأعطال.

جهاز فحص السيارات وتشخيص الأعطال هو جهاز الكتروني يقوم بفحص السيارات وبرمجتها في عدة موديلات من أنواع السيارات، ويقوم بمسح الأعطال التي تكون مسجلة في شريحة كنترول السيارات الحديثة، وأيضا بعض الأجهزة الحديثة أصبحت تمتاز بدعمها للغة العربية وبعضها يستقبل تحديثات جديدة عن طريق الاتصال بالأنترنت.

وتعريف آخر للجهاز باللغة الفنية والهندسية، هو وسيلة أتصال بين شريحة الكنترول المتواجدة فى السيارات الحديثة بهدف قراءة المعلومات التى تم تسجيلها بوجود عطل، أو وجود شئ غير طبيعى فى سيارتك.

ثانيًا: خصائص أجهزة فحص السيارات وتشخيص الأعطال.

اجهزة فحص السيارات
اجهزة فحص السيارات

أن أجهزة فحص السيارات متنوعة ولكل بعض الأنواع لها خصائص معينة، لذا سوف نعرض عليكم معظم الخصائص أو أكثرها أهمية .

*جهاز فحص السيارات يستطيع كشف أعطال محرك السيارة ومسحها.

*جهاز فحص السيارات يستطيع كشف أعطال أنظمة فرامل السيارة ومسحها.

*جهاز فحص السيارات يستطيع كشف أعطال الوسائد الهوائية ومسح أعطال SRS.

*جهاز فحص السيارات يستطيع كشف أعطال أنظمة الحساب في عدادات التابلوه وأعاده ضبطها.

*جهاز فحص السيارات يستطيع كشف أعطال الفتيس وأيضاً العلبة المركزية.

*جهاز فحص السيارات يستطيع كشف أعطال أنظمة التكييف بالتبريد وأنظمة التكييف بالتسخين من خلال دورة المياه ومسحها .

أنواع أجهزة فحص السيارات وكشف الأعطال.

انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الأجهزة التي تقى فقط بالغرض دون أن تكون كاملة الأوبشنز أو تكون صحيحة الضبط, وبعضها من شركات غير معروفة وبعضها صيني الصنع، ولكن على الصعيد الآخر يوجد أجهزة ممتازة في ذلك المجال وسوف نعرض عليكم أفضل الأنواع وبعضها يدعم اللغة العربية.

*جهاز فحص سيارات وشاحنات أوتوكوم.

وهو جهاز يفحص السيارات وأيضا الشاحنات، وقوى جدا في برمجته بالإضافة إلى جودته العالية في تشخيص الأعطال ومسحها وصيانتها اذا أمكن ذلك، ويحتوى على مجموعة كابلات مثل كابل OBD ،OBD2

*جهاز فحص سيارات وكشف أعطال كارمن سكان.

هو جهاز فحص سيارات سريع وحديث يقوم بالتشخيص والفحص للسيارات الكورية والسيارات اليابانية وبعض السيارات الصينية .

*جهاز فحص سيارات وكشق أعطال جي سكان .

هو واحد من أفضل أجهزة كشف أعطال السيارات الكورية، وتحديداً سيارات هيونداي وسيارات كيا لها، حيث بامكانة كشف أي عطل خاص بهذه الانواع من السيارات.

*جهاز فحص سيارات وكشف أعطال ماكسى سيستم برو.

هو جهاز من أفضل منتجات شركة أوتيل وهو يقوم بفحص وكشف الأعطال ومسحها وتصحيحها ويقوم ببرمجة كافة شرائح كنترول السيارات .

*جهاز فحص سيارات وكشف أعطال ماكسى داس.

هو مثل الجهاز السابق ويقوم بنفس الأعمال العادية وهى النسخة السابقة من الاصدار ماكسى سيستم برو قبل تطويره وإصدار النسخة ماكسى سيستم برو .

*جهاز فحص سيارات وكشف أعطال لانش 5 سي.

هو أحدث أصدار من شركة لانش وهو جهاز يفحص جميع السيارات بالفعل جميع السيارات وليست الشاحنات .

كما يوجد بعض أجهزة الفحص المسماة مثل أجهزة فحص أعطال سيارات من نوع الفورد، واخرى أجهزة فحص أعطال سيارات من نوع مرسيدس، وأيضا BMW وكلها غالبا تكون مصنعُة من الشركة التي تقوم بتصنيع وتجميع السيارات المراد الكشف عليها، على سبيل المثال جهاز فحص أعطال سيارات BMW يكون في الغالب مصُنع من شركة BMW.

اوجه الاختلاف بين أجهزة فحص السيارات وكشف الأعطال.

المعيار الاول :- عدد السيارات.

أن عدد السيارات التي يمكن للجهاز فحصها هو معيار اختلاف يبين جودة الجهاز، فيمكن أن تجد بعض الموديلات الموجودة في جهاز ولا تجدها في نوع آخر من أجهزة الفحص، على سبيل المثال لا الحصر يمكن أن تجد في جهاز فحص أعطال بوش العديد من أنواع وموديلات السيارات الألمانية وهو ما لا تجده في جهاز فحص أعطال السيارات من نوع لانش 5 سي.

المعيار الثاني:- قوة برمجة الجهاز.

يعتبر هذا المعيار هو المعيار الأقوى على الأطلاق الذي يميز الفروق الجوهرية بين الأجهزة ويبين أفضل أجهزة الفحص وهو ما يحقق مراده وغايته من الشراء ,وهى قوة البرمجة والتعديل في نوع معين من قسم محدد من السيارات وهى التي تكون متواجدة في جهاز وليست متواجدة في جهاز آخر ,ولكن عزيزي الفني سيدى المهندس ,لم يوجد جهاز واحد فقط يعطيك كل الإمكانيات فلابد أن تجد جهاز يتميز عن جهاز ,وجهاز فحص أعطال يعطيك عدد من السيارات لا يعطيها جهاز آخر .

المعيار الثالث: العمل على مسح العطل والضبط.

أن معظم أجهزة كشف السيارات تعمل في سبيل ما أنتجت له وهو فحص الأعطال ومعرفة أكواد الخطأ وفهمها ,ويمكنك الجهاز من مسح تلك الأعطال المسجلة على كنترول السيارة, ولكن أيضاً ما يميز أجهزة الفحص هو أيضاً قدرتها على حل المشكلة بعد صيانة القطعة التالفة أو بعد عمل الصيانة اللازمة للقطعة المعطلة, فإذا تم وجود خطأ في حساس الكرانك, وتم تغير تلك القطعة ,فأنه ربما يكون داخل الكنترول مازال يقرأ ان المسار الكهربي له غير صحيح فيتم تصحيحه قبل مسح الخطأ .

بعض النصائح قبل شراء أجهزة فحص السيارات وكشف الأعطال.

اجهزة فحص السيارات
اجهزة فحص السيارات

*دراسة سوق السيارات في بلدك لتحديد أكثر فئة سيارات يمكن العمل فيها وصيانتها، فاذا كان أكثر فئة هي السيارات الكوري والياباني، فأنه يجب عليك شراء جهاز فحص السيارات الكوري والياباني، الا اذا كنت تريد التميز وفحص الفئة القليلة من السيارات الألماني.

*شراء جهاز بضمان.

*شراء جهاز يضم عدد كبير من معرفة أكواد الأخطاء.

افضل جهاز فحص و برمجة السيارات:

أن ظهور واختراع العديد من اجهزة فخص السيارات في الوقت الراهن جعل مهمة أختيار أو شراء جهاز للسيارة أمر صعب جدًا ومحير لمن يمتلك سيارة، وأغلب من يعزمون على شراء مثل هذه الاجهزة لا يكون لديهم أي خلفية عن طريقة استخدام الجهاز لذا بعض الشركات وفرت لهم بعض الاجهزة المتميزة وسهل في الاستخدام أيضًا، فأصبح التنافس بين الشركات على تقديم اجهزة باسعار رخيصة واضافوا اليها امكانيات علية مثل تركيب جهاز بلوتوث من الممكن توصيلة باي سيارة، ويعمل على جميع انواع الشركات المنتجة للسيارات فكل هذه المميزات كانت في صالح قائدي السيارات.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى