صيانة سيارات

تعرف على أشهر أعطال السيارات والقطع المسئولة عن كل عطل

أعطال السيارات بمختلف أنواعها من أكثر الأمور المزعجة لكل أصحاب المركبات بمختلف أنواعها، خاصة في ظل  ارتفاع أسعار قطع الغيار بصورة كبيرة عن الأسعار السابقة، مما جعل الأعطال من الأشياء السيئة التي تحدث في المركبات، ويزداد الأمر سوء في ظل حدوث هذا الأمر أثناء السير على الطرق، ولذلك ينصح خبراء السيارات بالصيانة الدورية والمراجعة الدائمة لحالة السيارة لتفادي مثل هذه الأعطال، ويقدم موقع AUTOVX تفاصيل حول الأعطال.

أشهر أعطال السيارات

1- حدوث رعشة أو اهتزاز في المحرك

يبقى هذا العطل من أكثر الأعطال التي توجد في المركبات، ويحدث الاهتزاز أو الرعشة في المحرك أثناء السير على السرعة البطيئة أو وقوف السيارة، ويرجع ذلك إلى تلف القواعد الخاصة الموجودة بمحرك المركبة، ويرجع هذا التلف للقيادة السريعة خاصة في الطرق الغير مستقرة والواعرة مما يعمل على ضعف كراسي المحرك.

2- عدم اتزان المركبة خلال السير

من أعطال السيارات التي تكرر بصورة كبيرة في عدد كبيرة من المركبات خاصة في حالة السير بسرعات مرتفعة، أو في حالة ترك عجلة القيادة ليحدث توجه إلى اليمين والشمال بطريقة عشوائية، ويرجع السبب لحدوث هذه المشكلة لوجود خلل في نظام التعليق بالسيارة، ويبقى الحل لهذه الحالة هو تغيير أو جلب المقصات أو المساعدين في المركبة.

3- حدوث أصوات تخبط عند القيام بتغيير عجلة القيادة

من الأعطال الشائعة في المركبات هو حدوث صوت تخبط أو طقطقة عند قيام قائد المركبة بتغيير عجلة القيادة ويزداد هذه الصوت عند توقف السيارة، ويرجع هذا الأمر إلى تلف ترس الاسكترا، وتوجد هذه القطعة داخل عجلة القيادة، ويتم تغيير الترس بواسطة أحد المختصين في صيانة السيارات.

4- عدم وجود مرونة عند الضغط على المكابح

من الأعطال التي تواجه قائد المركبة هو وجود صعوبة عند الضغط على دواسة الفرامل، مما يجعل هناك حالة من التساؤل عن هذا العطل، ويرجع هذا الأمر إلى تلف ما يسمى بالسيرفو وهي من القطع صغيرة الحجم والتي تعمل على تحكم الدوران بعمود الكرنك، ولذلك عند تلفها يوجد صعوبة في الضغط على المكابح.

5- المركبة تستهلك وقود أكثر

استهلاك الوقود من المشكلات التي يعاني منها مختلف قائدة المركبات خاصة عقب ارتفاع أسعار الوقود، ويرجع هذا الأمر إلى تلف 3 قطع في المركبة وهي تلف حساس الشكمان، والقطعة الثانية هي تلف الأسلاك الخاصة بشمعات الاحتراق، وأما الأخيرة فهي كابلات الانجيكش، وينصح الخبراء عند التعرض لهذا الأمر بالتوجه الفوري لفحص السيارة.

6- تقطيع أثناء القيادة أو ضعف في عزم المحرك

عندما يأتي العطل في المحرك فتكون فعلا من الأمور المزعجة لكل قائدي المركبات، ومن الأعطال التي تحدث هو وجود تقطيع عند القيادة أو ضعف في عزم المحرك، ويرجع هذا الأمر إلى تلف البوجيهات.

7- حدوث أصوات عند تغيير السرعات بواسطة ناقل الحركة

من ضمن الأعطال التي كثير ما تحدث هو سماع أصوات غريبة عند القيام بتغيير السرعات من ناقل الحركة، ويحدث هذا الأمر لتلف زيت ناقل الحركة بالسيارة أو وجود نقص بمستوى الزيت، ويبقى الحل في مثل هذه الحالات هو القيام بتغييره لتجنب حدوث المزيد من الأعطال في ناقل الحركة، وهو من الأدوات الهامة والرئيسية في المركبة.

عند مواجهة أي عطل من الأعطال السابق ذكرها يبقى الإجراء الذي يجب القيام به هو التوجه إلى المختصين بتغيير الجزء التالف أو القيام بعمل الصيانة اللازمة، حيث يتسبب العطل الواحد في الكثير من الأعطال الأخرى لذلك يجب عدم ترك العطل دون صيانة أو تغيير.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى