منوعات

كل ما تريد معرفته عن أنواع إطارات السيارات

كل ما تريد معرفته عن أنواع إطارات السيارات مع موقع autovx  يكون متاحًا إذا ما تم تركيزك على نوعية، وجودة، وفك الرموز الموجودة على الإطار، وطرق الحفاظ عليها، والعناية بها.

فإطار السيارة يعتبر من أهم أجزاء السيارة التي تسير بك بالسرعة القصوى على الطرق الوعرة وغيرها، ولا شك أنه كلما كانت العناية بإطارات السيارة أفضل، وأوثق فإن ذلك يؤدي إلى نسبة أمان أعلى، ولذلك يجب على مستخدمي السيارات العلم بالتالي:

أنواع إطارات السيارات  وتكوين الإطار:

1-العجلة (الجنط):

وهو جسم صلب يتم تركيب الإطار المطاطي عليه بحيث يتحمل قوة الاصطدامات الناتجة عن السير في الطرق المختلفة.

صورة ذات صلة

2-الإطار المطاطي (الكاوتش):

وهو جسم كاوتشوكي ليّن يتم تركيبه على العجلة، ويُصنع من خليط من المطاط ذو درجة حرارة مرتفعة مع بعض العناصر الأخرى التي تقوم بعمل ليونة لذلك الهيكل، وبطريقة فنية يتم تقطيع هذا الجسم المطاطي، وتشكيله على قالب معين، فيأخذ هذا الشكل المستدير.

أنواع إطارات السيارات:

1-إطارات ذات بطانة داخلية:

وهو جسم مطاطي رقيق يوضع داخل الإطار الخارجي المطاطي لتدعيم قوة الإطار بوجه عام.

2- إطارات بدون بطانة داخلية:

وهو تكوين أحدث ويتشكل من الجنط والإطار المطاطي الخارجي فقط، والذي يتحمل بدوره الاصطدامات، والاحتكاكات القوية، بل والأجسام الصلبة الصغيرة التي قد تعلق بالإطار المطاطي الخارجي ولفترة كبيرة، فيحتفظ بها بتقنية حديثة دونما فقد الهواء المعبأ بداخله، حتى يتم معالجته، بعد الوصول إلى أقرب مركز فني، ومن ثم إزالة هذه الأجسام الصلبة الصغيرة مثل(المسامير).

صورة ذات صلة

أنواع إطارات السيارات ومهام الإطارات:

1-هو القوام الأساسي الذي تقوم عليه السيارة كالمنزل الذي يقوم على أساس متين من الخرسانة الصلبة.

2-امتصاص الاصطدامات التي تقع عليها نتيجة السرعة العالية، أو السير في طرق غير ممهدة، أو استخدام الفرامل، أو استخدام ناقل الحركة.

3-الاحتفاظ بالشكل العام المتزن للسيارة دون التأثر بالاحتكاكات الأرضية الموجودة بالطرق المختلفة.

  • مراعاة الشروط التي تُؤخذ في الاعتبار عند شراء الإطارات:

1-الطقس:

فيجب أن يكون الطقس المراد السير فيه متناسب مع نوعية الإطارات، فهناك إطارات يفضل اقتناؤها للبيئة الحارة، وأخرى للباردة.

2-السرعة:

فيجب أن تكون السرعة المراد السير بها عامل أساسي في تحديد نوعية الإطارات، فدواعي السفر بشكل يومي تختلف اختلافًا جذريًا عن دواعي التحرك داخل المدينة، حيث أن الأولى تتطلب سرعة أكبر.

3-تاريخ التصنيع :

فتاريخ التصنيع للإطار عنصر فارق في وقت شراء الإطار، فلا شك أن الإطار الحديث الصنع قد عمّه تقنية أفضل، وجودة أكثر من سآلفه.ويلاحظ أن الرموز على الإطارات لها تفسير معين، فعادة ما يتم كتابة أحرف مثل:( (DOTويليها أرقام مثل: 1505

فالرقمين اللذين على اليمين يعنيان سنة الصنع، واللذين على اليسار يعنيان مسلسل الأسبوع خلال العام، وعلى هذا فالرقم السابق يعني إن الإطار المـُنتج قد تم إنتاجه في الأسبوع الخامس عشر من عام 2005، ثم إن هناك بعض الرموز الأخرى التي توضح عرض الإطار بالمليمتر، ومستوى ارتفاع الإطار نسبةً إلى عرضه، ومعامل تحمل الإطار، وأقصى سرعة يتحملها.

4-وزن المركبة:

فعلى ضوء وزن السيارة يتم تحديد نوع الإطار المستخدم، فالسيارة الخفيفة العائلية تختلف عن السيارة التى تقوم بنقل البضائع، تختلف عن الشاحنة .

نتيجة بحث الصور عن أنواع إطارات السيارات

مراعاة بعض الأمور للحفاظ على الإطارات:

1-التأكد من ضغط الهواء بالإطار، وأنه على وجه مناسب وفقًا للناحية الفنية لدى مراكز صيانة الإطارات.

2-تناسب نوعية ومقاس الإطارين الأماميين مع الخلفيين، فاستخدام أكثر من مقاس بالسيارة، واختلافهما عن بعضهما البعض، قد يؤدي إلى أضرار جسيمة، نتيجة عدم تجانس حجم الإطارات بالسيارة ونوعيتها .

3-إستبدال الإطارات عند كل برنامج صيانة، بحيث يكون ذلك كل مائة ألف كيلو متر مثلًا.

4-محاولة تفادي الطرق الوعرة، وغير الممهدة التي لا تناسب حالة الإطار.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى